سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ولا تكن للخائنين خصيمًا
نشر في المدينة يوم 23 - 12 - 2011

طلب مني صديقي البروفسور التركي أن أشرح له الآيات 105-116 من سورة النساء. فسألته: أليس عندك ترجمة؟ قال: بلى، ولكنها لم تكفني. فقرأت: (إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ، وَلا تَكُن لِّلْخَائِنِينَ خَصِيمًا. وَاسْتَغْفِرِ اللَّهَ، إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا. وَلا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ، إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا. يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لا يَرْضَىٰ مِنَ الْقَوْلِ، وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا. هَا أَنتُمْ هَٰؤُلاءِ جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَن يُجَادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلا...). فلكأنني أقرؤها لأول مرة! قلت: المعنى اللغوي واضح! قال: نعم، ولكن ما هو السر في هذه الأوامر الربانية الشديدة؟ فأتيته بتفسير القرطبي ورحت أقرأ وأترجم له ما استطعت، فاستمع كالتلميذ. ولما فرغتُ قال: لو أن القرآن من عند محمد (صلى الله عليه وسلم) كما يقول الملحدون، لما كانت هذه الآيات فيه! فلا أحد في الدنيا يعاتب نفسه عتابًا شديدًا مثل هذا! ثم لو أن محمدًا (صلى الله عليه وسلم) لم يؤد أمانة الرسالة لأخفى هذه الآيات عن أعين الناس، لما فيها من الصرامة. ثم قال: إن أسلوب المفسِّر في استقصاء المسألة وما يتفرع عنها هو أسلوب البحث العلمي الحديث! فذكّرته بأن علماءنا السابقين هم أساتذة الحضارة الحالية، فلا عجب في ذلك.
لعل سبب نزول الآيات يوضح كثيرًا مما خفي من أسرار هذه الأوامر الشديدة. لكن المفاجأة هي أنها نزلت في تبرئة يهودي من تهمة سرقة وجهتها إليه فئة من الأنصار، حيث دفعتهم عصبية القربى إلى تبرئة أحدهم من السرقة باتهام هذا اليهودي! فشهدوا ضده أمام النبي (صلى الله عليه وسلم) حتى كاد أن يقضي عليه بحد السرقة، ويبرئ الفاعل الأصلي!
في آيات سابقة من السورة نفسها أمر الله سبحانه وتعالى المسلمين بأداء الأمانة والحكم بالعدل بين الناس: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ). الناس على اختلاف أجناسهم وعقائدهم، وقومياتهم وأوطانهم. كما أمرهم ألا يتّبعوا الهوى، بل عليهم أن يشهدوا حتى على أنفسهم والوالدين والأقربين: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ، إِن يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَىٰ بِهِمَا، فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوَىٰ أَن تَعْدِلُوا، وَإِن تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا). ثم تجيء الآيات التي بين أيدينا كدرس حقيقي لتلك التعليمات الربانية. وإنه لدرس عجيب حقًا، ففي وقت كان فيه اليهود يكيدون للإسلام وأهله تنزل هذه الآيات لتربي المسلمين على الرقي بأخلاقهم، فلا ميزة خاصة للأنصار الذين آووا النبي (صلى الله عليه وسلم) ونصروه عندما يتعلق الأمر بحقوق العباد وحدود الله.
عندما اشتكى من سُرقت درعه إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) عمد السارق فرمى الدرع في بيت اليهودي، فلما وُجدت في بيت اليهودي جاء أقارب السارق إلى الرسول (صلى الله عليه وسلم) يطلبون منه أن يبرئ صاحبهم على رؤوس الأشهاد، فنزلت الآيات وهي تحمل عتابًا للنبي (صلى الله عليه وسلم) بأنه مأمور بأن يحكم بين الناس بالعدل وألا يكون مخاصمًا ومدافعًا عن الخائنين. ومعلوم أن الخطاب للنبي (صلى الله عليه وسلم) هو خطاب لأمته أيضًا. جاءت الآيات لتوضح أن الله سبحانه وتعالى لا يحب الخائنين، فإن كانوا يستخفون من الناس ويتآمرون فيما بينهم ليخفوا الحقيقة فالله محيط بأعمالهم لا تخفى عليه خافية. وإن وجدوا من يدافع عنهم في الحياة الدنيا فمن يدافع عنهم يوم القيامة؟ وفي الآيات تهديد ووعيد لمن يكسب خطيئة أو إثما، ثم يرم به بريئا.
نزلت الآيات في تبرئة اليهودي، فالعدل أساس الملك، وتبرئة البريء وإنصاف المظلوم أمور مهمة في حياة الأمم والشعوب. لكن من يتتبع الآيات يجد أن هناك دروسًا أخرى في تلك الحادثة، من أهمها ضرورة إقامة الحق والعدل دون ميل مع الهوى أو محاباة لأي سبب من قربى أو مودة أو مصلحة أو عكس ذلك.
والآيات التي جاءت بعد الآيات المذكورة تقرر بعض مبادئ العدل. منها فتح باب التوبة والمغفرة لمن أخطأ أو أساء. ومنها أن تبعة أي جريمة تلحق صاحبها وحده ولا تتبع غيره من أهله (وَمَن يَكْسِبْ إِثْمًا فَإِنَّمَا يَكْسِبُهُ عَلَىٰ نَفْسِهِ)، فالخطيئة لا تُتوارث. ثم أوضحت الآيات فضل الله على رسوله (صلى الله عليه وسلم) بأن عصمه من الزلل، وإلا لهمت طائفة من الناس أن يضلوه، لكن هيهات فما يضلون إلا أنفسهم.
لقد كان بالإمكان أن يمر الحادث بهدوء دون أن يطلع عليه إلا من عرفه، لاسيما وأن الرسول (صلى الله عليه وسلم) في تلك الحقبة كان في حاجة ماسة إلى نصرة الأنصار وإلى تماسك صفوف المسلمين، إضافة إلى أن اليهود لا يدعون فرصة إلا وطعنوا بالإسلام وأهله، فكيف يُعطون تلك الفرصة ليوجهوا سهامهم للطعن بالمسلمين؟
لكن الله سبحانه وتعالى أراد أن يربي المسلمين فينتصروا على الضعف البشري ليستطيعوا أن ينهضوا بتكاليف إقامة الحق والعدل. وهذا ما أهّلهم لقيادة البشرية فيما بعد، حيث وجد أهل البلاد المفتوحة عندهم من الحق والعدل ما جعلهم يدخلون في دينهم ويتمسكون بهم. وما قصة مدينة طشقند إلا نموذج من نماذج دخول الناس في دين الله أفواجًا.
ومن هنا ندرك لماذا نزلت الآيات لتعالج هذه المشكلة علنًا دون إخفاء أو تمويه أو حجب للحقيقة، وبقيت قرآنا يُتلى إلى قيام الساعة، لتربي المسلمين على مدى التاريخ على القيم التي تقوم عليها الدول والحضارات، وتسمو بهم في مدارج السالكين.
ولئن كان الناس قد ثاروا مؤخرًا ضد الظلم والطغيان في بعض بلدان العرب والمسلمين فإنه ينبغي أن يعي الذين فازوا بالانتخابات بأن الناس لم ينتخبوهم إلا وهم يأملون منهم أن يقيموا بينهم الحق والعدل، وأنه لا حصانة لهم إلى الأبد، فمن جاء به صندوق الاقتراع، فإن هذا الصندوق نفسه يستطيع أن يهوي به إن لم يكن أهلًا لتطبيق العدل بين الناس. نعم، بين الناس جميعًا دون النظر إلى أي اعتبار آخر. ولننظر إلى قول موسى عليه السلام لقومه (قَالَ عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَن يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ). فهل ستعملون مثل من سبقكم من الظالمين أم ستقيمون العدل في الأرض؟
إن على الذين جاءت بهم الانتخابات إلى السلطة أن يتذكروا الوثيقة التي عقدها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بين سكان المدينة المنورة آنذاك، وهم: المسلمون (الأنصار والمهاجرون) ومشركو العرب واليهود، حيث أقر فيها ما يُسمى اليوم بحقوق المواطنة. وكما جاء في الرحيق المختوم: قرر لهم فيها النصح والخير، وترك لهم فيها مطلق الحرية في الدين والمال، ولم يتجه إلى سياسة الإبعاد أو المصادرة والخصام‏.‏ ومما جاء في بنودها: النصر للمظلوم، وإن بينهم النصر على من دَهَم يثرب... الخ ما جاء فيها.
هناك أهداف غير قابلة للتأجيل أمام من ورثوا السلطة من الظالمين. منها حصول الناس على حقوقهم، وشعورهم بأنهم متساوون أمام القانون، فلا أحد يعلو فوقه، وأن كرامتهم مصونة. فالثورات ما قامت لتستبدل ظلمًا بظلم غيره. وقد تكون هذه الأولويات مقدَّمة على ما يريده بعض المتحمسين الذين يريدون فرض المظاهر الإسلامية، فهذه المظاهر سيطبقها الناس بأنفسهم عندما يقتنعون بها، والعبرة ليست بالشعارات بل بالعمل في الاتجاه الصحيح.
إنه اختبار صعب، وقد يكون الابتلاء بالخير أصعب من الابتلاء بالشر (وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً)، فلا يتقدمنَّ إلى الأمر إلا من يستطيع أن يقول: (لقد مضى عهد النوم). ولقد استلم يوسف عليه السلام منصبًا فقام به على أحسن وجه حتى طلب منه إخوته قبل أن يعرفوه (فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ، إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ) فقال لهم (قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ أَن نَّأْخُذَ إِلا مَن وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِندَهُ إِنَّا إِذًا لَّظَالِمُونَ). ولنتذكر قول الحق سبحانه (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ).
أكاديمي وباحث
تويتر @MNNahas


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.