حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خضير البورسعيدي.. خطاط يحيي توالد الحروف لرسم سور القرآن
نشر في المدينة يوم 16 - 12 - 2011

يرتبط فن الخط العربي عند الفنان والخطاط خضير البورسعيدي بلفظ ومفهوم «العمارة»، فيعزز من قيمة العلم المرتبط بقدرات إنسانية وفنيّة وهندسية، وتجاوز الأمر ذلك إلى الرغبة في الوصول إلى تشكيلات وأشكال هدفها تحقيق الجمال الفني النسبي المبني على النسبة والتناسب، من حيث الأسس والاشتراطات الكلاسيكية، وجودة العلاقة بين الحروف، والمقاييس والنسب التكوينية، والعلاقات اللونية، وكفاءة تكامل التشكيلات. وقد أحيا البورسعيدي مدرسةً بصريةً قديمةً وتقليديةً هي «توالد الحروف» وأخرجها من بعدها التعليمي ليكون لها بعدٌ فنيٌّ اشتهرت به لوحاته، ولم يقف الأمر عند التكوين ولكن شغله «اللون» في لوحاته غير التقليدية التي تعكس بُعدًا تشكيليًّا حقيقيًّا تستفيد منه لوحات الخط العربي. ويدخل فن خضير البورسعيدي مرحلةً جديدةً، تمرد فيها فنيًّا وأراد أن يصوغ بعدًا جديدًا يُحسب له؛ حيث أدخل حركات الحروف المختلفة من الأنواع المتنوعة للخط العربي في بعضها البعض، فجاءت متناغمةً وحالمة، واستغل طاقات الحرف ومنحه حرية التمدد والاستطالة محتفظًا في ذات الوقت بأبعاده وقياساته التقليدية.
استطاع البورسعيدي في لوحاته بمعرض أقيم مؤخرًا في مركز المؤتمرات بالإسكندرية أن يجمع بين الومضة الفنية، والإضافة الذكية، والقدرة على الابتكار والتجديد،والتي عكستها إمكاناته الفنية في رسم الخط العربي فالمعرض تضمن آيات قرآنية ومأثورات الأقوال صممت بأشكال وخطوط استخدمت فيها مذاهب الخط العربي المختلفة حيث يحرص البورسعيدي على أن تكون اللوحات متنوعة المدارس لكي يخاطب المعرض ذوق كل من الجمهور العادي والخطاط والفنان التشكيلي.
وحول أعماله بالمعرض قال: هناك سور من القرآن الكريم مثل سورة الفيل عبرت فيها في لفظ طير أبابيل بأشكال طائرة تقذف حجارة وصورت السورة القرآنية بشكل مجسم حتى يتماشى الإخراج الفني للوحة مع مضمونها، وقد استخدمت كتابات الخطاط الأول الذي كان يعمل على الحجر في لوحة «فما أطال النوم عمرا ولا قصر في الأعمار طول السهر»، ونفذت اللوحة بطريقة الحفر على الحجر وأثناء التنفيذ استغللت لون الورق واشتغلت بالغاطس وذلك لكي أعطي إيحاء قوى بالحجر القديم و أبرز جمال هذا النوع من الخط واسمه الطومار وهو نوع قديم جدا من الخطوط خرج منه خط الثلث، والطومار عبارة عن ورق كبير جدا وكان يستخدم أيام العرب الأوائل حيث يقتضي أن تكون قصبة الخطاط تتناسب وحجم الورقة. لكنهم رأوا أن الخط أعرض ممّا يلزم، فاختصروا ثلثيه وسمي خط الثلث، أو ثلث خط الطومار.
وعن استخدام خط الثلث وتغلبه على خطوط لوحات المعرض قال: يمتاز خط الثلث بإبداع فني وتجليات وهو من الخطوط القليلة في العالم التي يمكن أن تمتد، وهو المحك والدليل على مهارة و إبداع الخطاط.
وعن جمهور الخط العربي قال: هناك الكثيرون مهتمون بالخط ويحرصون على تعلمه وعلى حضور معارضه ولكن المشكلة أن الحكومات العربية لا تعطي له الاهتمام الكافي والمتلقي أصبح يميل للاستسهال من خلال التكنولوجيا التي تفتقد للحاسة الفنية فتجد الخط اليدوي تقلص بعد استخدام الكمبيوتر في الكتابة بتكنولوجياته والذي أفقد هذا الفن الكثير من جمالياته فكأن جميع اللوحات الإعلانية في كل الميادين كتبها خطاط واحد غير ماهر.
واستخدم البورسعيدي خطوطا أخرى لا يستعملها الكثيرون ولا يعرفونها وفي بعض اللوحات دمجها معا ومن هذه الخطوط خط النيسابوري والجلي الديواني والإيجازة وأنواع أخرى، وكان قد وضع أول لوحة كتبها بالمعرض «سبح باسم ربك الأعلى» والتي نفذها سنة 1387 أي منذ 43 سنة في المدخل لكي يدرك المتخصص وغير المتخصص الفرق بين بداياته وكيف ارتقت أعماله بعد ذلك حتى يستفيد منها الجيل الجديد.
ويبلغ عدد اللوحات التي أبدعها البورسعيدي في مشوار حياته ما يزيد عن 5000 لوحة خطية، بالإضافة إلى الطابع التجديدي والتلقائي في فنه الذي لا توقفه كتلة ولا يعجزه تكوين، مما يجعل الحصر الفني أو محاولة تقسيم هذا النتاج أيضًا عمليةً صعبةً فنيًّا، ويعد البورسعيدي من أشهر من كتاب التترات في التلفزيون المصري مثل برنامج العلم والإيمان ونور على نور وبرنامج الشيخ الشعراوي ومسلسل ليالي الحلمية ومسرحية مدرسة المشاغبين وغيرها وجعل من كتاباته علامات بصرية وخطابا يرتكز على حساسية جمالية تستنطق الروحي والخيالي والرمز لدى الناس كما ابتكر «نسخ شريط خضير» وهو خط من الخطوط يساعد في أعمال الصحافة والطباعة باستخدام الكمبيوتر وأدخل فيه حروفا ذات أنماط محددة ساعدت على اختصار أشكال الحروف، وكتب القرآن الكريم (المصحف المرتل المصاحب لقراءات المشايخ) لأغلب التلفزيونات العربية.
• هكذا رسم الآية الكريمة «كلما دخل عليها ذكريا المحراب وجد عندها رزقًا».
• هكذا تبدو بهجة الآية الكريمة «فتبسم ضاحكًا من قولها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.