ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موجات كهرومغناطيسية جوية لحماية الطائفين من الحرارة
نشر في المدينة يوم 18 - 11 - 2011

ما أود طرحه أن تكون المظلات بطريقة الموجات الكهرومغناطيسية في الأجواء العليا نسبيًا
طرحت الرسالة في عدد يوم 9/11/1432ه مسألة تظليل فناء الحرم المكي بمظلات ثابتة أو متحركة لحماية الحجاج والمعتمرين أثناء الطواف من حرارة الشمس، وذلك لأداء مناسكهم بيسر وسهولة. كما نشرت أقوال بعض العلماء الذين استحسنوا التظليل حيث لا يوجد مانع شرعي من أجل الراحة للحجاج والمعتمرين.
ما أود طرحه هنا كمساهمة من الناحية التنفيذية للمظلات المقترحة هو فكرة متطورة، أي أن تكون (المظلات) بطريقة الموجات الكهرومغناطيسية في الأجواء العليا نسبيا، وليست بالطريقة الإنشائية المعروفة حاليًا، وبالتالي تتم حماية الحجاج والمعتمرين من لهيب الأشعة الشمسية، وفي نفس الوقت تظل الكعبة المشرفة تحت السماء مثلما كانت منذ عهد إبراهيم الخليل عليه السلام، أي على مدى حوالي أربعة آلاف سنة قمرية، وتمكن هذه القبة الكهرومغناطيسية أي مسلم في العالم من مشاهدة الكعبة المشرفة في العصر الحالي ومستقبلا في أي وقت يشاء وذلك عن طريق المواقع الخاصة بالصور الفضائية لأرجاء كوكب الأرض.
من المعروف علميًا أن ضوء الشمس هو الطيف المرئي، من الطيف الكهرومغناطيسي الذي يضم موجات مختلفة من موجات الإذاعة والتلفاز وأشعة جاما. ويتكون الضوء المرئي، مثل ضوء الشمس، من سبعة ألوان. وترتيبها الطبيعي على النحو التالي: أحمر، برتقالي، أصفر، أخضر، أزرق، نيلي، وبنفسيج. وهي مختصرة في كلمتين (حرص خزين) وذلك عند أخذ ثاني حرف من كل لون ثم جمع الحروف حسب الترتيب في هاتين الكلمتين. وتُشاهد هذه الألوان أحيانا في السماء بعد هطول الأمطار وظهور قوس قزح، حيث تقوم قطيرات الماء في الأجواء بتحليل ضوء الشمس إلى ألوانه المشاهدة طبيعيا في قوس قزح.
لكل لون من هذه الألوان تردد وطول موجة. وعلى المتخصصين في فيزياء الضوء بمراكز البحوث الجامعية وغيرها في المملكة ابتكار طريقة تقنية متطورة للحد من اللون أو الألوان، في ضوء الشمس التي تؤدي لارتفاع الحرارة، وذلك بإرسال موجات كهرومغناطيسية من أجهزة تقنية مبتكرة في بلاد الحرمين الشريفين لهذا الغرض، الإبقاء على الألوان الأخرى التي لا ترفع حرارة الجو. وربما يصبح ضوء الشمس على الحرم المكي في النهار الحار يشبه ضوء الشمس عند الشروق وعند الغروب، أو مثل ضوء الشمس عند وجود سحب فوق مكة المكرمة.
من الأدلة على إمكانية تنفيذ الفكرة وجود أجهزة تقنية للتشويش على بعض الموجات الإذاعية على سبيل المثال. فإذا أصبح بالإمكان اعتراض بعض الموجات الإذاعية، وهي موجات كهرومغناطيسية، فبالمقابل يمكن ابتكار تقنية (للتشويش) على لون أو بعض ألوان طيف ضوء الشمس، وبالتالي يمكن تكوين قبة كهرومغناطيسية فوق المسجد الحرام، تبدأ «ظلالها» في الوقت المناسب من النهار والحار، وتنتهي «ظلالها» في الوقت المناسب منه. وإذا برزت هذه الفكرة للوجود فيمكن أيضا تطبيقها فوق جو جبل عرفات خدمة للحجاج الواقفين على جبل الرحمة.
آمل أن ترى الفكرة النور من العقول السعودية المبدعة في تقنية حديثة متطورة عن طريق الإبداع التقني الذي يتجاوز التطورات الحديثة. وبذلك نكون من السابقين لابتكار هذه القبة الكهرومغناطيسية من بلاد الحرمين الشريفين خدمة لضيوف الرحمن حاليا ومستقبلا بطريقة لا تخطر على بال الكثير من أولي الألباب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.