«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملتقى وزارة العدل يدعو إلى تحديد ضوابط سلطة القاضي عند تنفيذ العقوبات البديلة

دعا ملتقى «الاتجاهات الحديثة في العقوبات البديلة» التي تنظمه وزارة العدل في الرياض الى التعريف بالضوابط المتعلقة بالسياسة الجنائية في مجال العقوبات البديلة ، وضوابط سلطة القاضي الجنائي عند تنفيذ هذه البدائل . وتطرقت اوراق العمل الى طرق البحث عن إيجاد عقوبات تعزيرية بديلة للعقوبات السالبة للحرية والعقوبات البدنية المتمثل في الجلد بما يحفظ للإنسان كرامته محققة في الوقت ذاته لغاية تنفيذ العقوبة المرجوة منها مستعرضا أسباب تعثر تطبيق العقوبات البديلة.
وقد تواصلت امس ، بحضور وزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى ، جلسات أعمال ملتقى الاتجاهات الحديثة في العقوبات البديلة والذي تنظمه وزارة العدل ضمن البرنامج العلمي لمشروع خادم الحرمين الشريفين ، لتطوير مرفق القضاء.
الجلسة الأولى
وبدأت الجلسة الاولى، التي جاءت بعنوان ( تنفيذ العقوبات البديلة ) وترأسها مستشار وزير العدل المتحدث الرسمي للوزارة الشيخ الدكتور عبدالله بن حمد السعدان ، بورقة عمل لفضيلة الشيخ الدكتور رضا متولي وهدان في المعهد العالي للقضاء تحت عنوان ( ضوابط تنفيذ العقوبات البديلة ) تناول فيها التعريف بالضوابط المتعلقة بالسياسة الجنائية في مجال العقوبات البديلة وضوابط سلطة القاضي الجنائي عند تنفيذ هذه البدائل.
في حين تناول مستشار وزير العدل بمملكة المغرب رئيس قسم القضايا الجنائية الخاصة سعادة الدكتور محمد بن عليلو في ورقة عمله التي جاءت بعنوان (المنظور القضائي لسياسة عقابية قائمة على دعم بدائل العقوبات السالبة للحرية) مضامين التدابير البديلة واستخداماتها ومعانيها مستعرضا تقييما لنتائجها . في حين تناول وكيل وزارة العدل لشؤون التوثيق الشيخ الدكتور طارق بن عبدالله العمر في ورقة العمل والتي جاءت بعنوان (تعذر تنفيذ العقوبات البديلة) طرق البحث عن إيجاد عقوبات تعزيرية بديلة للعقوبات السالبة للحرية والعقوبات البدنية المتمثل في الجلد بما يحفظ للإنسان كرامته محققة في الوقت ذاته الغاية المرجوة من تنفيذ العقوبة مستعرضا أسباب تعثر تطبيق العقوبات البديلة.
الجلسة الثانية
بعد ذلك بدأت أعمال الجلسة الثانية والتي جاءت بعنوان دور الجهات ذات العلاقة بتنفيذ العقوبات البديلة برئاسة رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام الشيخ محمد بن فهد العبدالله حيث تناول مدير عام السجون اللواء الدكتور علي بن حسين الحارثي ورقة عمل ( دور الإدارة العامة للسجون ) تناول فيها أهمية الآثار الاجتماعية والسلوكية والنفسية المتعلقة ببدائل السجون بالإضافة إلى الأطر التشريعية والنظامية لبدائل السجون في المملكة وتجربة المملكة في تطبيق خدمة المجتمع كبديل لعقوبة السجن .
في حين تناول مدير دوريات الأمن العميد الدكتور عبدالعزيز بن سليمان الحوشان في ورقة العمل بعنوان ( دور مراكز الشرطة ) تكييف المخالفات والجنح البسيطة وتحديد العقوبات التي تنفذ فيها العقوبات كالجهات الخدمية مثل المرور والجمعيات الخيرية والهيئات التطوعية مستعرضا في ورقته بعض تجارب الدوريات الأمنية في تطبيق العقوبات البديلة.
كما تناول الشيخ محمد بن فهد الفهد من هيئة التحقيق والادعاء العام في ورقة عمله (دور هيئة التحقيق والادعاء العام)الإشراف في تنفيذ الأحكام في العهد النبوي والخلفاء الراشدين والإشراف في تنفيذ الأحكام في العصور الإسلامية المختلفة ومنها الأموي والعباسي كما تطرق إلى تنفيذ الأحكام في المملكة العربية السعودية قبل وبعد إنشاء هيئة التحقيق والادعاء العام.
الجلسة الثالثة
وفي بداية الجلسة الثالثة اشاد رئيس الجلسة والتي حملت عنوان (العلوم ذات الصلة بتطبيق العقوبات البديلة) مستشار سمو النائب الثاني وزير الداخلية الدكتور ساعد العرابي الحارثي بإقامة وزارة العدل مثل هذه المؤتمرات والملتقيات والتي تهدف إلى توعية الناس والتعامل مع المتغيرات المعاصرة بكل موضوعية واقتدار ضمن حدود إطاري العقيدة والمجتمع.
وتناول وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف في ورقة العمل بعنوان (علاقة علم الاجتماع بتطبيق العقوبات البديلة) العلاقة التكاملية بين على الاجتماع وتطبيق العقوبات البديلة باعتبار ان الإصلاح والسجون إحدى ابرز مجالات علم و وتناول عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سعد بن عبدالله المشوح ورقة عمل تحت عنوان (علاقة علم النفس بتطبيق العقوبات البديلة) أحدث الدراسات الحديثة في علم نفس الفروق الفردية ودور علم النفس في إصدار العقوبات البديلة للأفراد الذين ليس لديهم امتثال للقيم الاجتماعية والسلوكية.
الجلسة الرابعة
واختتم اليوم الثاني أعماله بعقد الجلسة الرابعة والأخيرة والتي جاءت بعنوان (السياسة الجنائية والعقوبات البديلة) برئاسة عضو هيئة كبار العلماء الشيخ محمد بن حسن ال الشيخ حيث تناول الأستاذ بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الدكتور محمد مدني ابو ساق في ورقة عمل (السياسة الجنائية ودورها في تحديد العقوبات التعزيرية) تعريف السياسة الجنائية وعلاقتها بالسياسة الشرعية مستعرضا أنواع العقوبات التعزيرية في السياسة الجنائية ومميزاتها.
كما تناول الأستاذ في المعهد العالي للقضاء الدكتور عبدالقادر الشيخلي في ورقة العمل (العقوبات البديلة في المؤتمرات الدولية المتعلقة بالسياسة الجنائية) اهتمامات المؤتمرات الدولية الخاصة بالإجرام بموضوع بدائل عقوبة السجن واقتراحها تدابير لا تسلب حرية الجاني مستعرضا نماذج من هذه المؤتمرات الدولية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.