تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ربيع العرب وخريف الإمبراطوريات
نشر في المدينة يوم 22 - 09 - 2011

لموسيقار الأجيال الراحل محمد عبدالوهاب أنشودة خالدة تحمل عنوان «دعاء الشرق» يقول في مستهلها: «كانت الدنيا ظلامًا حوله (يقصد الشرق).. وهو يهدي بخطاه الحائرينا.. أرضه لم تعرف القيد.. ولا خفضت إلاَّ لباريها الجبينا»، ثم يتساءل في ألم: «كيف يمشي في ثراها غاصب.. يملأ الأفق صراخًا وأنينًا؟!..كيف من جناتها يجني المنى.. ونراعى في ظلها كالغرباء.. كالغرباء..؟!»
هكذا كان حال الشرق «كانت الدنيا ظلامًا حوله.. وهو يهدي بخطاه الحائرينا».. فماذا حدث؟! تقول صفحات التاريخ القديم إن الإمبراطوريات كلها ما كانت تنال مكانتها ما لم يكن الشرق في القلب منها.. فهو قلب كل إمبراطورية، وهو أيضًا قلب التاريخ الإنساني النابض، بإلهام رسالاته، وبعنفوان معاركه، وبجسامة تضحياته منذ عهد الإسكندر الأكبر وحتى اليوم. ولهذا كان قلب روما، وقلب فارس، ومن بعدهما دولة الخلافة الإسلامية (الأموية) في دمشق، و(العباسية) في بغداد، و(العثمانية) في إسلامبول (اسطنبول).. حتى الإمبراطورية البريطانية، ما نالت الشرف الإمبراطوري قبل أن تحتل مكانًا في القلب من العالم العربي، وما فقدت هذا الشرف إلاَّ بخروجها مهزومة منه في حرب 1956.
هنا إذن في الشرق القديم كان مكتب قيد مواليد الإمبراطوريات على مر التاريخ، وهنا أيضًا -كما تروي وقائع التاريخ- كان مكتب قيد وفيات الإمبراطوريات.. هنا ماتت إمبراطورية فارس بالفتح الإسلامي على يد الفاتح سعد بن أبي وقاص، وماتت الإمبراطورية الرومانية قطعة قطعة على يد الفاتحين خالد بن الوليد، وعمرو بن العاص، ومحمد الفاتح، وماتت الإمبراطورية البريطانية قطعة قطعة بدءًا بالهند، ومرورًا بمصر والعراق، وماتت الإمبراطورية الفرنسية، حيث جرت مراسم تشييع جنازتها من الجزائر مطلع الستينيات من القرن الماضي.
الشرق إذن هو قلب العالم، وهو مكتب قيد مواليد الإمبراطوريات عبر التاريخ الإنساني، وهو أيضًا مكتب قيد وفياتها، وما يحدث في القلب الآن متزامنًا مع تحوّلات عظمى، قادتها ثورة العلوم والتطور الهائل في تقنيات الاتّصال، ربما يعجّل بإجهاض أخطر وأقوى حمل إمبراطوري على مر التاريخ الإنساني، هو المشروع الإمبراطوري الأمريكي، الذي بشّر به بيل كلينتون أول رئيس أمريكي بعد سقوط الإمبراطورية السوفيتية مطلع التسعينيات من القرن الماضي، في كتابه « WE SHOULD PREVAIL» أي «أمريكا يجب أن تسود»، حين طالب بضرورة أن يكون القرن الجديد أمريكيًّا بالكامل، مؤكدًا ضرورة أن تسيطر أمريكا على المائة العام المقبلة من 2000 إلى 2100م ، وبقدر ما عكس حلم كلينتون مفهومًا جديدًا للسيطرة الإمبراطورية تهيمن على «الزمن»، وليس على «الأرض» باعتبار أن انفراد أمريكا بإدارة شؤون العالم كقطب أوحد، بات أمرًا مفروغًا منه، بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، عكس الحضور الأمريكي الطاغي في منطقة الشرق الأوسط في حقبة جورج دبليو بوش عقب هزيمة صدام حسين، ثم ما أفرزته توابع هجمات سبتمبر 2001م من تكريس للحضور العسكري الأمريكي في العراق وأفغانستان وغيرهما، تأثيرًا واضحًا لنخبة أمريكية ما زالت تتبنى المفهوم الكلاسيكي للفكرة الإمبراطورية، حيث السيطرة على الأرض، وعلى الزمن معًا، فيما تجري إدارة الشأن الإمبراطوري تحت وطأة الأنفاس الثقيلة لجيوش مدججة بالسلاح.
مشروع بوش الإمبراطوري أجهز على فائض نقدي أتاحته حقبة كلينتون، ووضع أمريكا على شفا الإفلاس بعد انخفاض سقف الدين، وخفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة لأول مرة في التاريخ من A.A.A الى A.A فقط.
وفي خضم تراجع حاد لأداء الاقتصاد الأمريكي بعد أزمة الرهن العقاري في 2008، ثم أزمة تراجع سقف الدين في 2011، وبينما تراجع واشنطن التزاماتها حول العالم، وتتطلع إلى خفض وجودها العسكري في أفغانستان والعراق وسائر مناطق «الحضور الإمبراطوري المسلح»، بدا أن خريف الإمبراطوريات ربما يطرق أبواب واشنطن بقوة، منذرًا بنهاية سريعة لإمبراطورية أرادت السيطرة على مائة عام من مستقبل الإنسانية، فإذا بها تتراجع مثخنة بالجراح بعد مسيرة عشر سنوات فقط.!
وفيما كانت واشنطن تشهد خريفًا مبكرًا لمشروع إمبراطوري لم يكتمل، لأسباب كثيرة لعل من بين أهمها ما يمكن وصفه ب «قوى العولمة»، طرق الربيع العربي الأبواب، مستخدمًا تقنيات اتصال أفرزت العولمة، وسرعت من إيقاع خطى التاريخ، ليداهم فكر قيادات شاخت في مواقعها، واستعصى عليها استيعاب، تحوّلات إنسانية وسياسية كبرى، من بينها أن العالم قد دخل بالفعل ما يمكن وصفه ب «خريف الإمبراطوريات»، حيث أتاحت ثورة تقنيات الاتّصال، إمكانية هائلة لانتقال الأفكار، وفرصًا غير محدودة أمام قوى التغيير.
ما حدث في تونس، ومصر، وليبيا، وما يحدث في اليمن وفي سوريا، هو أحد أبرز تجليات عصر الصورة، حيث تتراجع إمكانيات حجب الوقائع والحقائق، وحيث يكتب الناس التاريخ الإنساني بهواتفهم المحمولة، وعبر مواقع الفيس بوك، وتويتر، ويو تيوب، وإلاَّ فليخبرني أحدكم لماذا أمكن استمرار نظام عائلة الأسد في سوريا بعد قرابة ثلاثين عامًا من مجزرة حماة؟ ولماذا يتعذّر استمرارها الآن رغم أن آلة القتل «الرسمية لم تحصد بعد -طبقا لتقديرات منظمات حقوقية دولية- سوى أقل من 20% من ضحايا مجزرة حماة؟!
هو عصر الصورة، عصر ديموقراطية المعرفة، حيث المعلومة حق للجميع، الذين باتوا شهودًا على وقائع لا يحتمل الضمير الإنساني الموجوع، صمتًا إزاءها.
خريف الإمبراطوريات، وربيع الشعوب، ليست مجرد فصول جديدة، في كتب التاريخ الإنساني، ولا هي مجرد طور من أطوار التحوّلات، لكنها إيذان بحقبة جديدة للإنسانية كلها، تتزايد فيها سيطرة الآلة على مصير إنسان ظن أنه قادر عليها.
ما يحدث الآن في بلاد الشرق القديم، حيث وُلدت الإمبراطوريات، وحيث جرى تحرير شهادات الوفاة لها عبر القرون البعيدة، قد يعني أن الشرق عاد مجددًا ل»يهدي بخطاه الحائرينا».. فقط ينتظر التاريخ ويرقب الناس لحظة يقطع الأداء الإنساني فيه بأن الشرق قد عرف طريقه، وأن بوصلته قد اهتدت إلى وجهة جديدة، سوف يصبح بعدها الحلم حقيقة، والأماني إرادة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.