الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تراجع أداء أسواق الأوراق المالية الخليجية وشمال إفريقيا خلال أغسطس
نشر في المدينة يوم 13 - 09 - 2011

تعرضت أسواق الأوراق المالية الخليجية وشمال إفريقيا للعديد من الضغوط خلال شهر أغسطس 2011، ممّا دفع معظمها إلى التراجع بنهاية الشهر. ففي بدايات الشهر الماضي، قامت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني بتخفيض درجة التصنيف الائتماني الأمريكي من AAA إلىAA+. كما تصاعدت بعض المخاوف من القارة الأوروبية، نتيجة الشك في عدم قدرة بعض الدول الكبرى، مثل اليونان، إيطاليا، وإسبانيا، على الوفاء بديونها المستحقة.
وكشف التقرير الشهري الذي أعده بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» أنه على مستوى الأسواق الخليجية، امتد التراجع ليشمل جميع أسواق المال بلا استثناء. وكان السوق السعودي في صدارة الأسواق المتراجعة، فاقدًا 6.46 في المائة من قيمته بنهاية الشهر. تبعه السوق الكويتي، بتراجع بلغت نسبته 3.97 في المائة وفقًا للمؤشر السعري لسوق الكويت. في حين سجل مؤشر جلوبل العام، وهو مؤشر وزني، تراجعًا شهريًّا بنسبة 3.12 في المائة بنهاية الشهر.
وفيما يتعلق بأداء الأسواق الخليجية منذ بداية العام وحتى تاريخه، فقد محت جميعها المكاسب المحققة منذ بداية العام، وكان السوق الكويتي هو الأكثر تراجعًا، فاقدًا نسبة 20.44 في المائة من قيمته وفقًا لمؤشر جلوبل العام، وبخسائر بلغت نسبتها 16.74 في المائة وفقًا لمؤشر السوق السعري منذ بداية العام الحالي. من جهة أخرى، تمكنت الأسواق الإماراتية من تحقيق أداء أفضل خلال الشهر مقارنة بالأسواق الخليجية المجاورة، نتيجة لتلقيها دعمًا واضحًا من العمليات الشرائية للمواطنين والمستثمرين الخليجيين، والتي ساهمت في احتواء التأثير السلبي لمبيعات الأجانب في أسواق الأسهم المحلية. حيث تراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي بنسبة هامشية بلغت 0.14 في المائة، في حين تراجع مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 1.66 في المائة بنهاية أغسطس 2011.
وقد تراجع إجمالي كمية وقيمة الأسهم المتداولة خلال الشهر بنسبة 4.64 في المائة و 14.48 في المائة على التوالي، وذلك نتيجة لقصر ساعات التداول خلال شهر رمضان المبارك في عدة بورصات خليجية، إضافة لتعطيل الأسواق بمناسبة عيد الفطر. ومال معامل انتشار أسواق الأوراق المالية الخليجية تجاه الأسهم المتراجعة في شهر أغسطس 2011، حيث تراجعت أسعار 369 سهمًا، مقابل ارتفاع أسعار 124 سهمًا، من إجمالي 527 سهمًا تم تداولها. في حين بلغت القيمة السوقية لأسواق دول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة 675.7 مليار دولار أمريكي بنهاية الشهر، بتراجع بلغت قيمته 30.7 مليار دولار عن الشهر السابق. «تم تعديل تلك القيمة لاحتساب القيمة السوقية للشركات المدرجة في أكثر من سوق مرة واحدة فقط».أمّا بالنسبة للسوق المصري، فقد واصل تراجعه نتيجة لتواصل غياب الاستقرار السياسي والاقتصادي عن البلاد، وفي الأردن، تراجع مؤشر سوق عمان بصورة ملحوظة خلال الشهر، فاقدًا نسبة 2.23 في المائة من قيمته.
في تلك الاثناء، واصل السوق التونسي زخمه للشهر الثالث على التوالي، بارتفاع مؤشر السوق بنسبة 1.75 في المائة بنهاية شهر أغسطس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.