وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الريال الواحد يطرح 6 ريالات في ينبع الصناعية ..!

توقع الدكتورعلاء بن عبدالله نصيف الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع أن يجتذب مشروع ينبع 2 -حال اكتماله- 115 مليار ريال. وتوقع أن يصل حجم الاستثمارات الصناعية بالهيئة بنهاية خطة تطوير المدينة إلى أكثر من (120) مليار ريال توفر فرصًا وظيفية جديدة تقدر بأكثر من 15 ألف فرصة عمل فى المجال الصناعي. واكد أن كل ريال تستثمره ينبع الصناعية سيجذب أكثر من 6 ريالات من الاستثمارات الصناعية والتجارية المحلية والأجنبية، كما سيوفر هذا المشروع العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة للمواطنين السعوديين. واعتبر كافة الوظائف المشغولة بموظفين غير سعوديين بالهيئة وظائف شاغرة حالة الحصول على الكوادر السعودية المؤهلة لشغلها ضمن خطة زمنية تستهدف إحلال المتعاقدين الأجانب بسعوديين.
وقال: إن الهيئة بصدد إعداد دراسة هندسية لإنشاء شبكة سكك حديدية.
وأكد أن معدل النمو والمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي في كل من الهيئة الملكية للجبيل وينبع بلغت 9%، مشيرًا إلى أن الهيئة حرصت على فتح المجال للقطاع الخاص لمزاولة الكثير من المهام الاقتصادية وخاصة الصناعية منها لما لها من إسهامات في تنويع مصادر الدخل القومي، وترسيخ القاعدة الصناعية بما يرفع من كفاءة وإنتاجية المواطن السعودي.
الدكتور علاء الذي حاز على ثقة صاحب السمو رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود بتعيينه رئيسًَا تنفيذيًّا للهيئة الملكية بينبع.. كان لنا معه حوار أجاب فيه عن كل الأسئلة، وبدأ حديثه معنا بكلمة شكر لصحيفة «المدينة» وقال: أحب أن أشيد بما تقوم به صحيفة المدينة وتغطياتها الصحفية في شتى مجالات الحياة، وإنني من الحريصين على قراءتها». وإليكم نص الحوار:
* قلت: تساهم الهيئة الملكية في نمو الاقتصاد بالمملكة.. فما هو حجم مساهمتها، ومعدل النمو المتوقع؟ وما هي المحاور الرئيسة التي تركز عليها التنمية الصناعية بينبع الصناعية؟
** قال: مدينة ينبع الصناعية تضطلع بدورها في دعم الاقتصاد الوطني، وجذب الاستثمارات الصناعية والتجارية والسكنية، وتوفير الفرص الوظيفية لأبناء الوطن من خلال التركيز على خمسة محاور أساسية هي:
محورالاستثمار التعديني: لتنمية وتطوير مشاريع التعدين الحالية والمستقبلية، وإعطاء الصناعات الصغيرة والمتوسطة الأولوية؛ نظرًا لتوفر البنية التحتية.
ومحورالتنمية المستدامة: وتم البدء في تنفيذ البنية التحتية لحي الفهد الذي يمثل القلب النابض لمدينة ينبع الصناعية بمراكزها التجارية، ومعالمها السياحية والترفيهية المطلة على شاطئ البحر الأحمر، إضافة إلى طريق ساحلي يربط ينبع البحر بينبع الصناعية على الواجهة البحرية لإيجاد المواقع الاستثمارية والأماكن الترفيهية لجذب المستثمرين والسياح. وكذلك تطوير البنية التحتية لأحياء سكنية جديدة تقدر مساحتها ب (200) هكتار، وتستوعب ما يزيد عن (20) ألف نسمة، بالإضافة إلى توسعة كلية ينبع الصناعية، وإنشاء كليتين جامعيتين للبنين والبنات، ومعهد تقني لإمداد الصناعات بالشباب المؤهلين علميًّا وفنيًّا.
ومحور تنمية صناعة البترول والغاز الطبيعي والصناعي: فنقوم من خلاله باستغلال الغاز الطبيعي والصناعي لزيادة النمو الاقتصادي والخطط المستقبلية للتوسع في الصناعة البترولية في المنطقة.
ويتضمن محور النقل والمواصلات خطط البنية الأساسية للنقل والمواصلات والوسائل المثلى لنقل البضائع ودور الموانئ البحرية في تعزيز التنمية والخطط المستقبلية لإنشاء السكك الحديدية بالمنطقة. أمّا محور شركاء الاستثمار فهو الطريق الأسرع لجذب الاستثمارات للمنطقة، وقد حرصت الهيئة الملكية للجبيل وينبع على فتح المجال للقطاع الخاص لمزاولة الكثير من المهام الاقتصادية وخاصة الصناعية منها لما لها من إسهامات في تنويع مصادر الدخل القومي، وترسيخ القاعدة الصناعية بما يرفع من كفاءة وإنتاجية المواطن السعودي.
أمّا بالنسبة للاستثمارات الصناعية المتوقع أن يجتذبها مشروع ينبع 2 -حال اكتماله- 115 مليار ريال بمعنى أن كل ريال تستثمره ينبع الصناعية سيجذب أكثر من ستة ريالات من الاستثمارات الصناعية والتجارية المحلية والأجنبية. كما سيوفر العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة للمواطنين السعوديين. وأشير هنا إلى أن نسبة معدل النمو والمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي في كل من الهيئة الملكية للجبيل، وينبع بلغت 9%.
ودعمًا لهذه السياسة الحكيمة تسعى الهيئة الملكية للجبيل وينبع من خلال مسؤولياتها بتطوير مدينة ينبع الصناعية لتصبح معقلاً صناعيًّا عالميًّا، واليوم وبعد اكتمال مرحلة البناء الأولى ينبع1 تبدأ مرحلة جديدة من التشييَد والبناء في مسيرة التنمية المطردة لهذا الوطن للاستفادة من ثرواته، وأبنائه المخلصين. فاليوم تتواصل المسيرة وتتواصل الإنجازات - فبعد ثلاثة عقود من بدء المرحلة الأولى للتجهيزات الأساسية بينبع1 تبدأ ينبع2 بإشراقه مشاريعها وتجهيز مواقعها إيذانًا ببدء العمل في إنشائها.
* سألت: كم يبلغ عدد المصانع الجديدة التي ستقام بينبع خلال الفترة المقبلة؟ وهل هناك نية لجذب استثمارات وصناعات مختلفة عمّا هو موجود حاليًّا؟
** أجاب: أهم المصانع التي تم وضع حجر الأساس لها هي
مصنع العبيكان للزجاج المسطح - مجموعة العبيكان للاستثمار الصناعي.
شركة واحة الألياف الزجاجية - شركة واحة الألياف الزجاجية المحدودة.
مصنع شركة مدى للخرسانة مسبقة الصنع - شركة مدى للاستثمار الصناعي والمصنع التقدمي للإطارات (بن جارالله) - مجموعة بن جار الله، ومصنع شركة السويدي للكابلات، وشركة كابلات البحر الأحمر.
* قلت: نعلم بأن رئيس الهيئة الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود يهتم بموضوع السعودة، وهناك لجان عديدة عملت لفترات طويلة على مساعدة الشباب السعودي على تقلد بعض المناصب العملية بعد تدريبهم وتهيئتهم لسوق العمل بشكل جيد. نأمل تسليط الضوء حول هذا الموضوع؟
** قال: منذ إنشاء الهيئة الملكية للجبيل وينبع كان من أهم أهداف إنشائها هو إيجاد الكوادر الفنية السعودية المؤهلة تأهيلاً علميًّا وعمليًّا لمواكبة التطور الصناعي والتكنولوجي الحادث في العالم والذي يتم استيعابه ضمن الصناعات الحديثة التي تنشأ في كل من المدينتين الصناعيتين.
ولهذا وضعت الهيئة الملكية نصب أعينها تطبيق السعودة كهدف تسعى لتحقيقه قدر الإمكان وحسب خطط واضحة تم وضعها بدراسة فائقة، حيث تم اعتبار كافة الوظائف المشغولة بموظفين غير سعوديين على أنها وظائف شاغرة حالة الحصول على الكوادر السعودية المؤهلة لشغلها ضمن خطة زمنية تستهدف إحلال المتعاقدين الأجانب بسعوديين مع الأخذ بالاعتبار المعيار الذي أخذ به تقدير الفترة الزمنية اللازمة لسعودة كل وظيفة، ودرجة المهام للوظيفة والوقت اللازم لتدريب المواطن السعودي؛ ليمكن إحلاله على أسس صحيحة وسليمة دون الإخلال بسير العمل. كما روعي عند وضع الخطة الشروط والمؤهلات المطلوبة لبعض الوظائف مع إتاحة الفرصة لخريجي الكليتين الصناعيتين للالتحاق بتلك الوظائف وبلغت نسبة السعودة 81% على مستوى الهيئة الملكية للجبيل وينبع إجمالاً. ويهدف برنامج السعودة في تطبيقه لأسلوب التأهيل والتدريب المتدرج المنطقي في اكتساب المعارف والمهارات الوظيفية للمتدرب قبل إحلاله بشكل نهائي، إضافة إلى عدم الإخلال بمستوى وكفاءة الأداء. ويحظى برنامج السعودة بمتابعة ودعم مستمرين من قبل سمو رئيس الهيئة الملكية للجبيل، وينبع صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود، والمسؤولين في كل من الهيئة الملكية للجبيل وينبع.
الربط بالسكك الحديدية
*هل هناك دراسة لربط مدينة ينبع الصناعية ضمن مشروع السكك الحديدية على مستوى المملكة؟
** دراسة ربط مدينة ينبع الصناعية بشبكة السكك الحديدية ذو أهمية كبيرة على مستوى المنطقة، وتولي الهيئة الملكية دراسة هذا الربط اهتمامًا كبيرًا، وقد قسمت هذه الدراسة إلى قسمين:
أولاً: على مستوى مدينة ينبع الصناعية فقد وضع المخطط الإرشادي لمدينة ينبع الصناعية حرم سكة الحديد في معظم الممرات العامة للمنافع والبنية التحتية في المنطقة الصناعية. كما أخذ في الاعتبار إمكانية تأمين مواقع لمحطات البضائع والركاب على أمل ربطها بشبكة السكك الحديدية بالمملكة العربية السعودية.
كما أن الهيئة بصدد إعداد دراسة هندسية لإنشاء شبكة السكك الحديدية المحلية لتربط مصانع البتروكيماويات فيما بينها وكذلك ربطها بالميناء وبالخط الإقليمي للسكك الحديدية خلال الخمس سنوات المقبلة.
ثانيًا: على مستوى المملكة فقد قامت الهيئة الملكية بالتعاون مع استشاري عالمي بإعداد دراسة اقتصادية، والتي أثبتت جدوى ربط منطقة ينبع بالجسر البري (خط سكة حديد الرياض - جدة) عبر رابغ وجدة. وقد وافق المقام السامي عبر المجلس الأعلى الاقتصادي بتاريخ 10/7/1429ه على إدراج هذا المشروع في المرحلة الأولى ضمن مشروع الجسر البري الذي يربط ميناء جدة الإسلامي بميناء الدمام والجبيل عبر الشبكة الحالية القائمة بين الرياض والدمام. وتقوم الهيئة الملكية بينبع حاليًّا بالتنسيق مع المؤسسة العامة للخطوط الحديدية على تحديد المسار والدراسات الفنية اللازمة.
45 صناعة
* تعتبر المدن الصناعية رافدًا هامًّا جدًّا للاقتصاد الوطني خاصة صناعة البتروكيماويات، فهل لنا أن نطلع على حجم الاستثمارات المختلفة بمدينة ينبع الصناعية؟
**من المتوقع أن يصل عدد الصناعات في مدينة ينبع الصناعية بنهاية خطة تطوير المدينة إلى حوالى (45) صناعة أساسية وثانوية ما بين جديدة وتوسعة إضافة إلى (80) صناعة خفيفة، ويقدر حجم الاستثمار المتوقع لإنشاء هذه الصناعات بأكثر من (120) مليار ريال سعودي، من المتوقع أن توفر هذه الصناعات فرصًا وظيفية جديدة تقدر بأكثر من (15.000) فرصة عمل.. كما أنه من المتوقع أن يزداد الطلب على الأراضي الصناعية والسكنية لمقابلة التوسعات الصناعية، وكافة خدمات البنية التحتية المرتبطة بها كإنشاء شبكات توزيع الكهرباء والمياه والطرق والاتصالات.
تأمين البيئة
* ما هي مشاريع إدارة حماية البيئة بالهيئة الملكية مستقبلاً للحد من انبعاث الغازات والروائح لبعض المصانع؟
** بادرت الهيئة في بدايتها الأولى وحتى قبل مرحلة إنشائها بمراعاة تطبيق أساليب الإدارة البيئية الحديثة والتنمية المستدامة بهدف الحفاظ على الموارد الطبيعية من الاستنزاف والتلوث مع تأمين بيئة صحية آمنة لقاطني مدينة ينبع الصناعية على المدى القريب والبعيد، ومراعاة أن تكون حدود الملوثات ضمن المستويات المسموح بها عالميًّا، وتفاديًّا لما قد يلحق بالبيئة من أضرار نتيجة لأعمال تشييد المصانع وبناء المرافق الأساسية وشق الطرق وإقامة الجسور وأنشطة الحفر والردم وتمديد الأنابيب وغيرها من الأنشطة الصناعية.
وأخذت الهيئة على عاتقها تحقيق التوازن بين الصناعة والبيئة للحد من الأضرار البيئية على الصحة العامة لسكان مدينة ينبع الصناعية والمناطق المجاورة والتي قد تنتج عن المصانع البترولية والبتروكيماوية، وذلك من خلال إجراء دراسة مسح بيئي شامل لمنطقة ينبع وتحديد المواقع الحساسة بيئيًّا.
كما تم الحفاظ على المواقع الحساسة بيئيًّا عبر السنين:
(محميات المانغروف التي تعد ملاذًا طبيعيًّا للطيور والكائنات البحرية - الحاجز المرجاني - الشاطئ الترفيهي - قناة سحب مياه البحر لمحطة التحلية) - وإنشاء إدارة بيئية متخصصة تضم مجموعة من الكوادر السعودية المؤهلة والمدربة على التعامل مع المشكلات البيئية، وإيجاد الحلول العملية المناسبة لها. واعتماد مجموعة من الأنظمة والتشريعات البيئية القانونية لإلزام أي نشاط صناعي وتجاري وغيرها بعدم تلويث البيئة. وسن المعايير والمقاييس البيئية التي تعدُّ مرجعًا للحد من آثار التلوث مع الأخذ في الاعتبار تعديلها وتنقيحها دوريًّا حسب المستجدات العالمية. وإخضاع جميع المشاريع الصناعية والتجارية لدراسة تقييم بيئي شامل قبل مرحلة بنائها لحل أية مشكلات بيئية قد تنجم بعد إكمال تشييد وتشغيل هذه المشاريع.
3 طرق
* نود أن نلقي الضوء على موضوع الطرق السريعة التي تربط الهيئة الملكية بمدينة ينبع البحر؟
** هناك ثلاثة طرق نفذتها الهيئة الملكية، وهي: طريق الملك عبدالله بن عبدالعزيز، والذي يعتبر امتدادًا لطريق الكورنيش الحالي، مرورًا بميناء ينبع التجاري لربط مدينة ينبع الصناعية بمحافظة ينبع، ويمتد الطريق الذي يعدُّ أحد المنجزات الهامة من ساحل ينبع الصناعية حتى مدخل محافظة ينبع وتكمن أهمية هذا الطريق في إيجاد طريق آخر يساهم في تخفيف الحركة المرورية على «طريق الملك عبدالعزيز الدولي».
وفي العام المنصرم دشنت المرحلة الثانية من الطريق الساحلي لمدينة ينبع الصناعية، والذي يمتد بطول 7 كيلومترات، وبلغت تكلفته الإجمالية 22 مليون ريال، وتضمن العمل في هذه المرحلة تشييد جسر فوق قناة تصريف الأمطار، ويسهم الطريق الساحلي في فتح مجالات أمام المستثمرين واستثمارات القطاع الخاص، والتي ستحقق تنمية الواجهة البحرية المجاورة للطريق، لتكون مواقع استثمارية وأماكن ترفيهية ستجذب السياحة والنشاطات التجارية بما يعود بالنفع على المدينتين وقاطنيهما. أمّا المشروع الثالث وهو طريق المحول الشرقي لينبع الصناعية المار بمدينة ينبع الصناعية، ويبلغ طوله 43 كيلومترًا، والذي يربط شرق مدينة ينبع الصناعية مع طريق جدة السريع وطريق الشمال لمحافظة ينبع، ويعتبر مدخلاً آخر سريعًا لمدينة ينبع الصناعية، حيث سيتم ربطه بعدد من الجسور، حيث قامت الهيئة الملكية بينبع بترسية عقدين لإنشاء جسرين أحدهما على عبارة تصريف مياه الأمطار، والأخرى في تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع طريق الملك فهد، وذلك تسهيلاً للسكان والمستثمرين للوصول بشكل سريع إلى مدينة ينبع الصناعية.
ينبع الترفيهية
* تهتم الهيئة الملكية دائمًا بالنواحي الترفيهية والاجتماعية.. فهل يمكن تسليط الضوء على ينبع الترفيهية؟
** تضم مدينة ينبع الصناعية 68 مرفقًا ترفيهيًّا ورياضيًّا تشمل مركزًا للفروسية، ومرسى القوارب، 12 حديقة عامة إضافة إلى 4 مرافق عامة تشمل مركز الملك فهد الحضاري، مكتبة عامة ومتحف للتراث الحضاري مع إقامة العديد من الأنشطة الترفيهية البرية والبحرية.
* نسمع كثيرًا عن مشروع مصفاة البحر الأحمر بينبع.. هل تحدثوننا عن المشروع؟
** يعتبر تشغيل مصفاة البحر الأحمر 2014م التابع لشركة أرامكو من أهم المشاريع، وسيرفع من تصنيف ينبع الصناعية عالميًّا من حيث كمية البترول الذي يصفى بها، وهذا إنجاز كبير، ونقوم بتجهيز مناطق صناعية سواء للصناعات الأساسية أو التكميلية أو الثانوية، بحيث لا يكون هناك هدر للمواقع وفي نفس الوقت تكون لدينا مواقع مجهزة لاستقطاب الاستثمار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.