"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيد الشرقية.. أغاريد فرح للكبار والصغار في الواجهة البحرية
نشر في المدينة يوم 03 - 09 - 2011

قد لا تختلف كثيرًا مظاهر العيد في المنطقة الشرقية عن غيرها من مناطق المملكة الأخرى، فبعد عصر اليوم الأول للعيد تبدأ الرحلات العائلية والشبابية إلى أماكن الترفيه كالبر والبحر والمدن الترفيهية التي يعشقها الأطفال عادة، ويرسمون من خلالها أروع وأبهى ابتسامات الفرح على امتداد الواجهة البحرية، في الوقت الذي يستعد فيه الشباب وبعض العائلات لتنظيم رحلات برية تبدأ من مدينة الجبيل وصولًا إلى النعيرية والخفجي لقضاء وقت الاسترخاء بعيدًا عن صخب المدينة وزحمتها في مثل هذا التوقيت السنوي، فيما تستعد بعض العائلات وفئة كبيرة من الشباب للتخييم في شاطئ نصف القمر «المكان الابرز في المنطقة الشرقية» لقضاء اوقات الاعياد والاجازات الرسمية، حيث تؤجر محلات الخيام في الشرقية مخيمات ومعدات خاصة بينها مولدات كهرباء وأدوات الطبخ للمتنزهين، بل إن العديد من هذه المحلات يتولى نصب وتشييد مخيمات خاصة لمن يطلبها مع فرشها وإنارتها. وارتفع الطلب على الاستراحات في المنطقة الشرقية، خاصة الاستراحات في واحتي الأحساء والقطيف، بالقرب من المزارع والبساتين.
ولا تزال التقاليد الشعبية لسكان المنطقة الشرقية في استقبال العيد والاحتفال به تحافظ على مذاقها المميز، في حين اعتادت بعض العائلات على تنظيم احتفالات التهاني في ديوانيات العائلة الرئيسية لتخفيف العناء على المهنئين. وبالرغم من أن المنطقة الشرقية تعتبر احدى اهم المناطق السياحية في المملكة خلال الاجازات، فإن العديد من العائلات السعودية يفضلون قضاء إجازاتهم خارج المنطقة، ويقطعون جسر الملك فهد للاحتفال بالعيد في دولة البحرين.
كما تحظى المدن الترفيهة في المنطقة الشرقية خلال موسم الاعياد، بالاهتمام الاكبر من قبل العائلة السعودية، وتخصيص الوقت الاكبر في الاعياد للأطفال ما بين 4 سنوات إلى 10 سنوات، كما أن الواجهة البحرية في الخبر والدمام تواجه هي الأخرى ازدحامًا ملحوظًا في اجازة عيد الفطر المبارك. ويوجد على كورنيش الدمام والخبر العديد من المدن الترفيهية، ومدن الألعاب من بينها مدينة الألعاب في حديقة الملك فهد، ومدينة الحكير الترفيهية في الدمام. أما الواجهات البحرية فتمتد من الخبر مرورًا بالدمام ووصولًا للقطيف، وتعتبر الواجهة البحرية متنفسًا طبيعيًا للمقيمين في المنطقة الشرقية، وهي ايضًا ملاذًا خلال ايام الأعياد.
وتقابل الشواطئ كثبانًا رملية يمارس فيها هواة التزلج على الرمال أو مغامرو التزلق بسيارات الدفع الرباعي رياضتهم فيها «التطعيس»، كذلك تضم عددًا من مدن الألعاب، وتضم العشرات من الرياضات البحرية وركوب الخيل والدراجات النارية. وتنشط خلال فترة الاعياد الألعاب الشبابية والمسابقات على شاطئ نصف القمر الذي يتيح لمرتاديه مساحات وافرة لممارسة الالعاب البحرية مثل ركوب الدراجات البحرية او ممارسة رياضة التسلق على الكثبان الرملية بالسيارات او ركوب الدراجات والخيول والجمال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.