المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأحداث الجارية في عالمنا تبشر باجتماع الأمة.. والانتصار على “إسرائيل”
نشر في المدينة يوم 13 - 08 - 2011

أكد الداعية المعروف الشيخ الدكتور عائض بن عبدالله القرني ل«المدينة» في توقع له للأيام المقبلة في ظل الأحداث والمتغيرات المتسارعة التي تطوق الشعوب العربية عن مبشرات تلوح للأمة في الأفق منها التخلص من حكام صادروا الشريعة الإسلامية، وعن اجتماع كلمة المسلمين والنصر المؤزر على العدو الصهيوني (إسرائيل) وعودة القدس لحمى الإسلام، كاشفًا عن مشروعه المقبل في التأليف، حيث يعتزم إصدار كتابه الموسوم ب (هذا النبي صلى الله عليه وسلم)، وتأثره الكبير في مجال الشعر بأبي الطيب المتنبي ونزار القباني، وفي الأدب بالشيخ علي الطنطاوي، وإعجابه الشديد بخطيب المنابر الكشك، مشيرًا في حديثه ل«المدينة» إلى مواقف طريفة حدثت له في طفولته في شهر رمضان المبارك، معرجًا على برنامجه اليومي في رمضان، وصداقته الدائمة وعلاقته المتواصلة مع بعض المقربين منه، ورأيه في بعض البرامج الإعلامية والفضائية التي تبث في رمضان المبارك.
فإلى نص الحوار مع الشيخ القرني.
«المدينة»: ما هو برنامجكم اليومي في رمضان؟ وما هي الكتب التي تنصحون بقراءتها؟ وهل تعدون العدة لمشروع تأليف مقبل تفصحون عنه للقراء الكرام؟
القرني: برنامجي في رمضان لا يختلف كثيرًا عن برامج الإخوة من طلبة العلم والدعاة فهو يبدأ بصلاة الفجر جماعة، ثم جلسة الأدعية والأذكار، ثم النوم إلى الضحى، ثم القيام لقراءة ما تيسر من القرآن والتحضير لدرس أو ندوة إذا كانت في الجدول، فصلاة الظهر جماعة فالقيلولة فصلاة العصر جماعة وبعد العصر إن لم يكن هناك درس تلاوة في المصحف ثم دعاء الإفطار، والإفطار مع الأهل ثم صلاة المغرب جماعة، ثم جلسة عائلية حتى صلاة العشاء ثم صلاة العشاء والتراويح، ثم العودة للمكتبة للجلوس مع صديق أو صديقين إلى الثانية عشرة، ثم النوم قليلًا، ثم استقبال السحر وهكذا.
أما الكتب في رمضان فأنصح بكتاب واحد فقط وهو القرآن الكريم (ذلك الكتاب لا ريب فيه) أنصح بتلاوته وتدبره والعيش معه فرمضان شهر القرآن.
وأما بخصوص التأليف بإذن الله إصدار كتاب (هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم).
* مواقف طريفة وأخرى محرجة حصلت لكم في رمضان في مراحلكم العمرية المختلفة. وافطار لم تنسه ذاكرتكم بما حواه من شخصيات بارزة ومكان عزيز.
- أما المواقف المحرجة منذ الطفولة كنت أصوم أحيانًا وأفطر أحيانًا وكنت أتظاهر أمام الوالد بأني صائم فإذا خلوت بالطعام رغت عليه ضربًا باليمن فكان يمدحني الوالد على صبري وتحملي للصيام وأنا أتظاهر بذلك وفي الحقيقة أني مفطر لكنني كنت طفلا قبل العاشرة، وأجمل إفطار أتذكره إفطاري مع فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين في الحرم المكي فهذه جلسة لا أنساها ما عشتُ.
مبشرات مقبلة
«المدينة»: (الأحداث – التغيرات ) هل هي في نظر فضيلة الشيخ عائض مبشرات تلوح في الأفق؟ وما الذي تحتاجه الأمة في هذا العصر لتنال تلك المبشرات؟
القرني: المبشرات منها: انتشار رسالة الإسلام بقوة ليثبت عالميته وتحرر بعض الشعوب العربية التي كان حكامها لا يحكمون بالإسلام وقد صادروا الشريعة الإسلامية وعذبوا شعوبهم، ومن المبشرات قوة الأمة واجتماعها في وجه الغاصب المحتل ما يسمى بدولة إسرائيل
«المدينة»: التسابق الفضائي المحموم تجاه جلب المشاهدين لبرامجها الرمضانية. كيف تصفونه؟ وبم تنصحون الصائمين؟ وماذا عنكم في خارطة هذا الفضاء الإعلامي؟
القرني: أنا أنصح الفضائيات أن تبتعد في رمضان وغيره عن السخف والتبذل والانحطاط وجلب الآثام للناس وإفساد صيامهم وفطرهم والترفع عن سفاسف الأمور وأنصح المشاهد أن يختار البرامج النافعة المفيدة كالمحاضرات والندوات الحوارية والاستشارات والبرامج الاقتصادية والطبية والفكرية ونحوها.
أصدقاء دعاة
«المدينة»: (العودة – الطريري – سعيد بن مسفر – ناصر الزهراني) أشخاص لم تغب عن ذاكرتكم، ماذا تقول لهؤلاء؟ وما هي المواقف الرمضانية معهم التي لازالت عالقة في ذاكرتكم؟
القرني: أما الدكتور عبدالوهاب الطريري فهو الصديق الكريم المضياف الذي ما عرفت في جيله أكرم منه وهو أكثر صديق يستقبل الوافد بوجه طلق وطعام طيب
أما الدكتور سلمان العودة فهو الجليس والأنيس والكاظم للغيظ والمفكر العميق، وأما الدكتور سعيد بن مسفر فهو الصديق والداعية المصلح والمربي الناجح الذي صحبته في مقتبل عمري إلى الآن، وأما الدكتور ناصر الزهراني فهو الأديب الأريب والصاحب النجيب رفيق الحضر والسفر سلالة الكرم والجود صاحب مشروع السلام المشروع النبوي الرباني.
«المدينة»: ما هي العلاقة من وجهة نظركم بين (وحدة الكلمة والكلمة الموحدة)؟ وما مكانة ما تقولونه في هذا الشأن في إسقاطها على واقعنا اليوم؟
القرني: نحن بحاجة إلى وحدة الأمة وهذا واجب شرعي قال تعالى (إنما المؤمنون أخوة) أما وحدة الكلمة فعندنا كلمة واحدة ينبغي أن نتحد حولها وهي كلمة التوحيد والوحدانية «لا إله إلا الله» وأما الآراء فقد تختلف في فروع المسائل فلا حرج في ذلك.
التجديد والتطوير
«المدينة»: (التنوير – التحرير – التغيير) مصطلحات يرددها شيخنا الكريم دائما ويدعو إليها. ما الذي تهدفون من ورائها؟
القرني: بالمناسبة أنا لا أكثر من هذه المصطلحات لكنني أكرر التجديد؛ لأنه اسم شرعي نبوي والإسلام دين التجديد وعند الحافظ في المستدرك «جددوا إيمانكم» والإسلام يراعي التطور والتغيير إلى الأحسن والأفضل ومراعاة العصر مع المحافظة على الثوابت.
«المدينة»: يقال: (بين الدعاة والإعلام خصومة )، فما سر هذه المقولة؟ وهل هي مفتعلة؟ وما الذي ترجوه في ذلك؟
القرني: ليس هذا الأمر على إطلاقه بل يحصل بين الدعاة والإعلام اتفاق
واختلاف والاتفاق أكثر والدعاة في نظري نجحوا إلى نسبة ما في الاستفادة من الإعلام والنقص البشري حاصل والكريم عذّار والواجب أن ننظر إلى المحاسن ونغض الطرف عن السلبيات ما لم تجرح في الدين.
شخصيات لا أمل منها
«المدينة»: عائض القرني (الداعية - الشاعر – الأديب – الخطيب)، حقائق جمعت في شخصكم الكريم، فمن هو الشاعر الذي تستهويكم قصائده، والأديب الذي لا تمل من قراءة مؤلفاته، والخطيب الذي يهز مشاعركم؟، وقبل ذلك من هو الداعية الذي أثر في حياتكم؟
القرني: أشكركم على حسن ظنكم وأخشى أني أصدق هذا الكلام فيصيبنا الغرور لكنني أعرف بنفسي عن غيري، أما الشاعر الذي يهزني شعره وأحفظ غالب قصائده فهو ملك الشعر وإمبراطور الشعراء آية الله أبو الطيب المتنبي، والشاعر المعاصر نزار قباني مع مخالفتي له وإنكاري عليه عدم التزامه وسوء أدبه وجرحه لبعض المصطلحات الإسلامية، وأما من الكتّاب فالجاحظ أولهم عندي، ومن المعاصرين الشيخ علي الطنطاوي ومجموعة أخرى، والخطيب الذي يهز مشاعرنا الشيخ عبدالحميد كشك والداعية الشيخ عبدالحميد بن باديس الجزائري.
«المدينة»: كيف تقرأون واقع التحولات الفكرية والسياسية والاجتماعية التي اجتاحت الأمة؟ وما هي توقعاتكم لتلك التحولات؟ وإلى أين تتجه من وجهة نظركم؟
القرني: لا يعلم الغيب إلا الله وبعض البلدان تحتاج إلى تغيير شامل وبعضها تحتاج إلى إصلاح لكن المستقبل يبشر بالخير ما دام أننا معتصمين بالكتاب والسنة.
وتوقعاتنا اجتماع الأمة الإسلامية على كلمة سواء وهي كلمة التوحيد وانتصار المسلمين على إسرائيل وعودة القدس بإذن الله تعالى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.