مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسم الرعي ينشر “السائبة” على طريق أملج - الوجه

يعاني الطريق الدولي الساحلي المار بأكثر من قرية تابعة لأملج مرورًا من قرية القرص والنصبة والحرة والباطن وعقر الحصان متجهًا لمحافظة الوجه من انتشار الإبل السائبة هذه الأيام مع بداية موسم الرعي، مما تسببت بكثير من الحوادث. وعبر أهالي المنطقة عن تذمرهم الشديد من تلك الإبل خصوصًا هذه الأيام التي زادت بها الظاهرة بسبب انتشار المراعي، حيث تتجاوز الإبل تلك المراعي إلى حرم الطرق، الأمر الذي يؤدي إلى وقوع الحوادث المرورية، ويتحمل الرعاة وأصحاب الإبل المسؤولية لعدم اهتمامهم بإبعادها عن الطرق.
وطالب طلال الرهيف وعواد الجهني وماجد الصيدلاني ومحمد الجهني ويوسف الفايدي البلدية بإنشاء أحواش لحجز السائب من الإبل، وتطبيق عقوبات بحق أصحابها المخالفين لنظام حماية الطريق، حيث يتسببون في وقوع حوادث مرورية قاتلة. وتمنوا من وزارة النقل اتخاذ الإجراءات والاحتياطات اللازمة للحد من تلك الحوادث التي تتسبب فيها الإبل، وتزويد الطرق السريعة وبعض الطرق المزدوجة بعدد من الوسائل لمنع وقوع الحوادث ومن أبرزها، تنفيذ معابر للجمال لتستخدم من قبل الرعاة ومالكي الإبل والماشية بشكل يساعد الماشية العبور منها دون الدخول إلى الطريق، وتغطية سطح المعبر بمواد رملية تتناسب مع بيئة المناطق المحيطة بالطريق، كذلك إنشاء مصائد تمنع دخول الإبل والحيوانات الأخرى إلى هذه الطرق، وتكثيف الوزارة اللوحات الإرشادية والتحذيرية في المناطق التي تكثر فيها مناطق الرعي لتنبيه السائقين، إضافة إلى وضع مصائد تمنع دخول الإبل إلى بعض هذه الطرق التي توجد قرب مناطق الرعي.
عدسة «المدينة» رصدت الإبل السائبة على طول الطريق في خط الاسفلت الممتد شمال محافظة أملج وتبين أنها قنبلة موقوتة تنتظر صيدها. الجدير بذكره أن هناك بمناطق السعودية مآسي ووفيات و400 يلاقون حتفهم سنويًا حسب الإحصائية الأخيرة بالإضافة ل 30 الف اصابات بعضها إعاقة دائمة.
ومن جانبه حمل مدير عام إدارة الطرق والمواصلات في منطقة تبوك المهندس خالد محمد الوكيل في حديثه ل «المدينة» قوة أمن الطرق مسؤولية الطريق، مشيرًا إلى أن حل مشكلة الإبل السائبة ليست من اختصاص ادارته، حيث ان الطريق يعد من فئة الطرق الرئيسية المزدوجة وحمايته من الجوانب ووضع الأسيجة من مواصفات الطرق السريعة والذي يتكون من ثلاثة مسارات، ويحمى بأسيجة وبه معابر للإبل والمواشي. وأضاف أنه في حال نظرت وزارة النقل في رفع مستوى الطريق إلى مزدوج فسيكون ذلك من مهمة إدارته، مشيرًا إلى أن حل هذه المشكلة حاليًا يكمن في تواجد قوة أمن الطرق والذي من مهامه مراقبة الطريق وضبط المواشي السائبة وفرض العقوبات على ملاكها، إضافة إلى ضبط السرعات وحفظ أمن الطريق وذلك للحد من كثرة الحوادث التي تتسبب بها الإبل السائبة، وينتج عنها ازهاق الأرواح البريئة، منوها بأن مهمة إدارته انتهت بإنهاء مشروع ازدواجية الطريق بكامل مواصفاته والذي ساهم بشكل كبير في الحد من نسبة الحوادث، والآن لا بد من تواجد جهاز آخر وهو قوة أمن الطرق وذلك للحد من حوادث الإبل السائبة والسرعات الزائدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.