بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسعار المواشي ترتفع مع اقتراب الإجازة وتذبذب أسواق الشعير
نشر في المدينة يوم 27 - 05 - 2011

تشهد أسعار المواشي في أسواق المملكة ارتفاعا ملحوظا وصل إلى ما يقارب ال 50% ، وأكد مواطنون أن الزيادة ملحوظة على كافة الأنواع، مشيرين إلى أنهم وبسبب تلك الزيادة تراجعوا عن عادة الشراء المبكر قبل دخول الصيف، وفي الوقت الذي وصف فيه المواطنون الزيادة بالمبالغ فيها، عزا متعاملون وتجار إلى أن الزيادة بسبب ارتفاع تكاليف التسمين وتذبذب أسعار الشعير.
ووصف أحد تجار مواشي بالجملة في سوق أبها وخميس مشيط أن الغلاء هو شعار هذه الأسواق .. وأننا نشتري بأسعار مرتفعة في ظل ارتفاع أسعار الأعلاف.
ويؤكد المواطن سعيد علي الدرعاني، احرص دائما على أن أشتري ما احتاجه من الأغنام من الأسواق النظامية، وأضاف: البائعون يستغلون ظروف هذه الأيام ويرفعون الأسعار، خاصة عند بدء العد التنازلي للصيف ، مشيرا إلى ان بعض الباعة يستغلون عدم معرفة بعض المشترين بإسرار فيمارس الغش إما في السعر أو في سلامة الذبيحة أو في سنها ونوعها ومصدرها لذلك الرقابة يجب أن تشدد على هؤلاء استكمالاً للجهود التي تبذل حرصاً على صحة المواطن والمقيم.
*زيادة الأسعار ملحوظة
من ناحيته تعجب ناصر علي القحطاني من ما يلاحظه حاليا من ارتفاع في الأسعار ، مضيفا اعتدت شراء الماشية من نوع الضأن بدأ بالنعيمي والنجدي والبربري وأغنام شهران الشرقية انتهاء بالشاه والتي احرص بين كل فترة وأخرى على زيارة السوق واقتناء بعضها صغيرة في السن وفي صحة بسعر (700) إلى (900) ريال الفردية، والوالدة ب (650) إلى (950) ريال أما الآن فكما يلاحظ تصل إلى (1300) ريال، لافتا انه اشترى بقيمة (2500).
ويقول عبدالعزيز الشهراني بعض أصحاب الأحواش الكبيرة يقومون بإخفاء أو تقليل نوع معين من المواشي في السوق مما يؤدي إلى شح السوق من هذا النوع ويترتب على ذلك زيادة سعر هذا النوع وهذا العمل له علاقة بنظام السوق وهو العرض والطلب فإذا قل العرض وزاد الطلب فإن الأسعار تزيد والعكس وبذلك نجد أنفسنا أمام أسعار.
ويتفق صالح محمد أحمد القرني مع ما سبق قائلا: إن أسعار المواشي قبل شهر كانت مناسبة للجميع وهذا رغم إقبال الناس على المواشي، إلا انها الآن تشهد ارتفاعا كبيرا، وأضاف : يلاحظ هذا العام بأن أسعار الأغنام أغلى من العام الماضي بشكل كبير حيث أن الأغنام غير المرغوبة قد أصبح لها زبائنها ومنها الشياه والتيوس الكبيرة مع الارتفاع المخيف في أسعار خراف شهران وقحطان.
ويقول المواطن عبدالرحمن القحطاني لا نعرف السبب وراء ارتفاع الأسعار، مشيرا إلى انه يحبذ العودة إلى اللحوم البيضاء إذا استمرت زيادة الأسعار، وقال : إذ كانت تلك هي الأسعار فماذا ستكون مع إجازة الصيف ودخول موسم الزواج.
وقال: كنت أشتري البربري ب (300) إلى (400) ريال واليوم (650) إلى (750) ريالا لذلك ومن جراء هذه الزيادة المخيفة قررت الرجوع إلى الدجاج والأسماك.
• البائعون يدافعون
ويرى بائعون أن هناك مبررات ومجموعة من العوامل أسهمت في ارتفاع أسعار المواشي، ويقول علي محمد الشهري «بائع» الغلاء في الفترة الماضية وقبل هطول الأمطار تأثر التجار وتكبدوا خسائر ضخمة، وأضاف: لا نستطيع ان نبيع أقل من السوق بنسبة كبيرة خوفا من الخسارة لأنه يوجد على كفالتنا رعاة ولسنا في البر لنرعى بها بل ننفق عليها من أعلاف وإيجارات ورواتب عمال ومياه وأدوية إلى غير ذلك ويظن البائع إن هذه الموجة سوف تقل نسبتها في أقرب فرصة إذا استمر الحال المتمثل في خلو الأسواق من المتسوقين كما هو واضح حاليا.
*أغنام «الزواج»
ويقول علي عسير «تاجر» هذه الأيام تجد الشخص يقوم بشراء الماشية لكي يضعها في منزله حرصا على استقبال الصيف حيث أفضل مواسم البيع وبالطبع سوف ترتفع الأسعار بشكل كبير أكثر مما هي عليه الآن .. ولذلك يضطر المواطنون لشراء الأغنام بأسعار مرتفعة، واضاف: ما نعيشه اليوم من ارتفاع الأسعار لا يقارن في العام الماضي والصيف هو على الأبواب .. فتجد إن بعض الأشخاص يقومون بالشراء لكي يبقوا مواشيهم داخل أحواش منازلهم ويرعونها إلى حين اقتراب الصيف وبذلك يهرب من أسعار الأغنام في الصيف .. الذي يعد بحق مهرجان ارتفاع الأسعار.
* الكشف البيطري قبل الشراء
• ويقول الدكتور عبدالله عبدالعزيز بالمديرية العامة للزراعة: إن أهم العلامات الدالة على سلامة الحيوان وأبرز العلامات التي يمكن أن يلاحظها المشتري، امتلاء الجسم والسهولة في الحركة ، والنهوض بسرعة، وان تكون العيون براقة وان يكون الأنف سليماً وخالياً من الارتشاحات، وعدم وجود سائل من الفم ، ويكون اللسان سليماً، والجلد طرياً ، والشعر لامعاً وناعماً، والحيوان السليم يكون معدل تنفسه طبيعياً ومنتظماً، ويتناول الطعام والشراب بنسب جيدة، وتنتظم لديه عملية الاجترار ويكون البراز طبيعياً في لونه وتماسكه وخلوه من الإسهال. وإذا لم تتوفر هذه العلامات، أو ظهر عكسها فلا بد أن الحيوان يكون مريضاً ويجب الكشف عليه من قبل البيطري الذي يحدد نوعية المرض وكيفية العلاج. وعن أهمية الكشف على الحيوان يشير إلى أهمية الكشف على الحيوان قبل الذبح فيقول: تأتي أهمية الفحص قبل الذبح في أنها توفر 50٪ من العمل بعد الذبح، لذلك وضعت إجراءات وقوانين تهتم بصحة الحيوان أثناء التربية في المزارع مثل التحصين الدوري، والحماية من الأمراض، والرعاية الطبية الحديثة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.