قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    اتهامات لإسرائيل باستخدام المساعدات لتحرير أسراها.. وجيش الاحتلال ينفي    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    رسائل الإسلام    الجبير يؤكد التزام المملكة بحماية المحيطات والموارد البحرية    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“المراقبة” ينتقد مستوى نظافة المدينة ويطالب بتغريم المقاول
نشر في المدينة يوم 25 - 04 - 2011

طالب ديوان المراقبة العامة من أمانة المدينة المنورة بمساءلة مقاول مشروع النظافة العامة في المدينة وفرض عدد من الغرامات المالية عليه بخصمها من مستحقاته التعاقدية بسبب تدني مستوى أعمال المشروع ببعض أحياء وشوارع مناطق العقد ، الى جانب عدم التزام المقاول بتنفيذ شروط العقد وفق المواصفات المطلوبة . وطالب الإدارة المشرفة بتوجيه المختصين بالأمانة بضرورة متابعة أعمال المقاول وفق نص العقد المبرم معه .
وانتقد الديوان في خطاب موجه لأمانة المدينة - حصلت " المدينة " على نسخة منه - عدم قيام مقاول النظافة بتأمين العدد الكافي من حاويات تجميع النفايات، واستخدامه للبراميل بدلا عنها، وكذلك عدم توفيره للحاويات بالأحياء والشوارع والتي تركزت الجولات الميدانية لمسؤولي ديوان المراقبة العامة بها، ملاحظا استخدام البراميل بدلا عن الحاويات المذكورة في مخالفة واضحة لنصوص العقد .
وأشار الى امتلاء بعض حاويات النفايات ذات الأحجام الكبيرة ببعض الشوارع الفرعية والرئيسية، وتناثر النفايات حولها بصورة سيئة بسبب عدم قيام المقاول بتفريغها أولاً بأول، مطالبا بإيضاح أسباب عدم متابعة الإدارة المشرفة على أعمال النظافة لمقاولي تجميع ونقل وتفريغ حاويات النفايات التجارية والصناعية وفرض الغرامات والجزاءات وفقا للعقود المبرمة مع الشركات والمؤسسات .
وشدد الديوان في خطابه على ضرورة مساءلة مقاول النظافة على عدم التزامه بالأعمال المكلف بها من كبس النفايات بالمحطة الانتقالية بمكبس (أحد) مما أدى إلى تكدس تلك النفايات، وكذلك عدم تخصيصه منطقة معينة لمدفن أو خلايا خاصة بطمر ودفن الحيوانات ومخلفات المسالخ، بعد وضع الكلور الجيري عليها ودفنها فور وصولها له، مما أدى إلى الإضرار بالبيئة وحدوث أضرار مختلفة أخرى .
من جهته أوضح رئيس المجلس البلدي بالمدينة الدكتور صلاح الردادي أن المجلس رصد تركيز عقد النظافة على الكم في المعدات والأفراد والمراقبين، وأيضا قيمة العطاء،
مؤكدا في تصريح ل" المدينة " أن مثل هذه المشروعات تتطلب التركيز على جودة الأداء والعناية بالمخرج النهائي للأفراد والمعدات خاصة في ظل تطور التقنيات المستخدمة في عمليات جمع وفرز النفايات في الوقت الحاضر.
وطالب رئيس المجلس البلدي بمراقبة عمالة المشروع أثناء أداء عملهم بشكل منضبط، وضرورة منعهم من الأعمال الأخرى، مشددا في الوقت ذاته بأن تكون مراكز جمع النفايات خارج النطاق العمراني، وضرورة إيجاد مرمى آخر بعيداً عن المدينة المنورة في الجهة الشرقية منها تأكيداً لما ورد في إحدى جلسات المجلس البلدي، لافتا إلى الأخذ في الاعتبار مستقبلا استخدام التقنيات الحديثة في عمليات فرز النفايات والاستفادة منها بإنتاج الطاقة ، والأسمدة ، وإعادة تدوير بعض المواد كالحديد، والورق، والزجاج .
وأكد الدكتور صلاح الردادي ان المجلس يدرس حاليا مدى تطبيق العقد على القرى والمراكز المندرجة ضمن مشروع العقد ومستوى النظافة في تلك المواقع . وفي السياق ذاته أجرت " المدينة " عدة اتصالات بالمهندس عايد البليهش المتحدث الرسمي بأمانة المدينة المنورة ولكنه رفض الرد على الاتصالات المتكررة وعدم الرد على الرسائل النصية المتعلقة بموضوع مشروع عقد نظافة المدينة المنورة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.