سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقاهي الشيشة تخنق أحياء جدة بالمعسل .. والأهالي يطالبون الأمانة بترحيلها فورًا
نشر في المدينة يوم 26 - 03 - 2011

على الرغم من قرار منع اقامة المقاهي داخل الأحياء السكنية في جدة ، الا ان الكثير من المقاهي لازالت تعمل بحرية تامة مسببة الكثير من الضرر للاهالى المجاورين لها . ويطالب اهالى جدة الامانة بضرورة تنفيذ قرار المنع والحد من الاستثناءات التى لازالت قائمة منذ سنوات ، فيما يشير المجلس البلدي الى ان مطالبته الامانة بوضع ضوابط صارمة لعمل المقاهي لم يحظ بالاهتمام . قال المواطن إسماعيل الملا : إن حي الصفا يعج ب 8 مقاهي تصدّر السموم والروائح الكريهة الى سكان المنطقة منوهاً أن بعضها يقع في الأدوار الأرضية من العمائر السكنية مما يؤثر سلباً على صحة العوائل و الأطفال في تلك المباني . و طالب بأن تقوم الأمانة والجهات ذات العلاقة بوضع حد لهذه الممارسات الضارة التي تؤثر على صحة الإنسان قبل أن تؤثر على البيئة . ومن جانبه بيّن عبدالعزيز الزهراني أن بعض المقاهي تقع بالقرب من المسجد في شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز " التحلية سابقاً " , و لروائح تصل إلى الأنوف في أوقات الصلاة مما يؤثر سلباً على الروحانية و الطمأنينة و طالب أمانة جدة وضع حد لهذه الممارسات و إزالة تلك المقاهي فوراً دون تأخير .
وقال المواطن سامي عبدالله : إن تلك المقاهي لا همّ لها سوى تحقيق الربح على حساب صحة الفرد و المجتمع ضاربة بالأوامر والتعليمات عرض الحائط, كما تتجاهل ما تقوم به الجهات الحكومية والمؤسسات الصحية والمدنية من محاضرات وأنشطة توعوية وإرشادات عن أضرار التدخين والتبغ ومشتقاته وما تصرفه الحكومة من مبالغ مالية على عيادات مكافحة التدخين التي أنشأتها لعلاج المدمنين من تلك الآفة الخطيرة، إلا أن الغريب في الأمر ما تقوم به الأمانة والجهات ذات العلاقة من تسهيلات للمستثمرين وإعطاء التصاريح على حد زعمه .
------------------------------
البلدى : طالبنا الأمانة بالنقل ولكنها لم تتجاوب
قال عضو المجلس البلدي الدكتور حسين البار : إن المجلس تحرك مبكرا للحد من بقاء المقاهى داخل الاحياء وطالب الامانة بوضع تصور لتحقيق هذا الهدف ولكن بدون جدوى. واوضح منذ حوالى 5 سنوات تم طرح الموضوع للنقاش وطالب المجلس بنقل المقاهي خارج مدينة جدة ومنع التدخين في الأماكن المغلقة و خاصة مقاهي الإنترنت و المطاعم , إلا أننا لم نخرج بشئ , وأشار الى أنه تم فتح الموضوع للنقاش مرة أخرى خاصة و أن منطقة القصيم قامت بمنع التدخين في الأماكن المغلقة , وقال البار: كانت هناك توصية من مجلس وزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي تم توجيهها لوزارات الشؤون البلدية و القروية بمنع المقاهي داخل الأحياء السكنية و منع التدخين في الأماكن المغلقة و بعد طرح الموضوع في المجلس البلدي إعترض عدد من أعضاء المجلس و تم الإتفاق على أن تضع الأمانة الضوابط و الإجراءات المنظمة لهذا الأمر و لم يحصل شيء بعد ذلك .
------------------------------
أمانة جدة : النظام يمنع إقامة المقاهي داخل الأحياء
اوضح مصدر في أمانة محافظة جدة : إن النظام يمنع اقامة المقاهي داخل الأحياء السكنية والأدوار العلوية للمباني وأسطح المباني أو المحلات , أو المحلات التجارية أسفل المباني السكنية وبجوار المساجد و المدارس ، كما يجب ألا تقل المسافة بين المقهى و المسجد ومدارس الأولاد عن (100) متر، و مدارس البنات عن (250) مترا . واوضح ان المقاهي بصفة خاصة من الأنشطة المحدودة التي يندر تواجدها على الشوارع وضمن الأحياء؛ نظرا لما تخضع له من اشتراطات ومعايير تخطيطية قبل إصدار أي ترخيص،مشيرا الى وجود جهات رقابية مختلفة في الأمانة والبلديات الفرعية تتولى المرور بشكل دوري على هذه المقاهي، وإعداد حصر شامل لها ولما تقدمه من خدمات لمرتاديها، بالإضافة لخضوع أية مخالفة ترصد فيها إلى تطبيق لائحة الغرامات والجزاءات. كما لا يتم تجديد ترخيص هذا النشاط إلا بعد التحقق من استيفاء كافة الاشتراطات ضمن إطار الضوابط المتعلقة بشأن تخصيص أماكن للمدخنين، في المطاعم والمنتزهات والكوفي شوب , وبين المصدر أن لجنة مشتركة من أمانة محافظة جدة والشرطة ومكتب العمل والجوازات والدفاع المدني تقوم بحملة مشتركة على المقاهي , لتسجيل الملاحظات و وضع العقوبات و الغرامات. وأشار الى أن هناك اشتراطات وضعتها الأمانة لتنظيم وضع المقاهي في المدينة منوهاً أن من أهم هذه الإشتراطات موقع المقهى على شارع تجاري أو في المراكز التجارية أو في الأماكن المخصصة لذلك في المخططات المعتمدة , بالاضافة إلى بعده عن محلات بيع الغاز مسافة لا تقل عن (25) مترا ,و محطات الوقود مسافة لا تقل عن (30) مترا , و أضاف المصدر أنه يجب أن لا تقل المساحة عن (400) متر مربع، و ألا تقل الواجهة المطلة على الشارع الرئيسي عن (20) متراً . واشار إلى أن النظام يجيز إقامة المقاهي في أماكن المستودعات و معارض السيارات و محطات ترحيل المسافرين وعلى الطرق السريعة (الاستراحات)، وغيرها من الأماكن الأقل ضرراً على المجاورين .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.