رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النائب الثاني : نبارك للشعب السعودي وصول خادم الحرمين معافى إلى المغرب
نشر في المدينة يوم 23 - 01 - 2011

بارك النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز للشعب السعودي على وصول خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود سالما معافى إلى أرض المغرب، مقدما شكره للملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة على الحفاوة الكبيرة التي استقبل بها خادم الحرمين الشريفين.
جاء ذلك خلال افتتاح سموه منتدى التنافسية الخامس بفندق الفور سيزون بالرياض أمس.واكد سموه في كلمته أن المملكة تعطي أولوية قصوى لرفع تنافسية اقتصادها وتشجيع الاستثمارات فيها، وأوضح سموه أن من أهم أهداف خطط التنمية التحول إلى مجتمع قائم على نشر ثقافة الإبداع . واستشهد سموه بأن الشركات العالمية اختارت المملكة لأنها من أفضل الوجهات الاستثمارية وأقلها مخاطرة ..مستدلا بأن البنك الدولي وضع المملكة في المرتبة الأولى في الشرق الأوسط والحادية عشرة عالميا. وأكد سموه مواصلة المملكة دعم القطاع الخاص المحلي والأجنبي كشريك استراتيجي في التنمية. وقال سموه في كلمته التي ألقاها في الحفل: يطيب لي الترحيب بكم أيها الإخوة والأخوات الأفاضل حضور هذا الحفل في بلدكم الثاني المملكة العربية السعودية. وأشكر لكم مشاركتنا بأفكاركم النيرة وخبراتكم المتميزة في هذا المنتدى الدولي الذي يستهدف الحوار البناء لتعزيز قيم التنافس الإيجابي، والاستفادة مما لدى كل دولة من مزايا نسبية بالشكل الأمثل، بما يخدم الاقتصاد العالمي، والمحافظة على نموه واستقراره، والذي يمثل هدفا استراتيجيا وجوهريا للمملكة جسدته سياساتها النفطية المعتدلة طوال تاريخها سعيا لتحقيق التوازن في مصالح المنتجين والمستهلكين ومساهمتها الفاعلة في قمة قادة العشرين، وتأكيدها على ضرورة أن يكون النمو العالمي أقوى وأكثر توازناً وقدرة على الاستمرار..
رفع التنافسية
وأضاف :الإخوة والأخوات الحضور :إن المملكة تعطي أولوية قصوى لرفع تنافسية اقتصادها وتشجيع الاستثمارات السعودية والمشتركة والأجنبية ومنحها العديد من الحوافز والتسهيلات وقد كان أحد المحاور الخمسة الرئيسية لخطة التنمية التاسعة للمملكة للفترة من 2010م إلى 2014م هو تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني والمنتجات السعودية في الأسواق المحلية والخارجية.
نشر ثقافة الإبداع
وقال سموه :ضيوفنا الكرام : وأنتم تناقشون موضوع "الإبداع والابتكار لتنافسية مستدامة" فإنني أود أن أشير إلى أن من أهم أهداف خطط التنمية في المملكة هو التحول إلى مجتمع قائم على المعرفة ونشر ثقافة الإبداع والابتكار فالمملكة اهتمت بهذا الجانب كون الابتكار من العوامل الرئيسية لتحسين القدرات التنافسية للدول وقد بذلت جهودا كبيرة في هذا المجال حيث قامت بحفز الابتكار عبر تشجيع البحث العلمي وإقامة مؤسسات الأبحاث ودعمها والتوسع في إنشاء الجامعات في كافة مناطق المملكة ومنها جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وعززت ميزانيات الجامعات القائمة لتمكينها من تحسين بيئة الابتكار في المملكة.
زيادة تدفق الاستثمارات
وأضاف سموه: الإخوة والأخوات الحضور : إن ما تشهده المملكة والحمد لله من أمن واستقرار وما قامت به من إصلاحات اقتصادية واستثمارية وتنظيمية قد أدت إلى زيادة كبيرة في تدفق استثمارات الشركات العالمية التي اختارت المملكة لأنها من أفضل الوجهات الاستثمارية وأقلها مخاطرة.
الأولى شرق أوسطيا
وأكد سموه أنه قد تحسن تصنيف المملكة في جميع التقارير الدولية ذات العلاقة ببيئة الاستثمار ومنها تقرير البنك الدولي حول سهولة ممارسة الأعمال الذي وضع المملكة في المرتبة الأولى في الشرق الأوسط والحادية عشرة عالميا من بين (183) كما أشار إلى أن المملكة هي من أفضل خمس دول في العالم قامت بإصلاحات اقتصادية خلال الخمس سنوات الماضية . وقال سموه: إن ما تحقق من تقدم وتطور على هذا الصعيد ما هو إلا البداية حيث ستواصل المملكة إن شاء الله دعم القطاع الخاص المحلي والأجنبي كشريك استراتيجي في التنمية.
وفي النهاية قدم سموه الشكر لمحافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو بن عبدالله الدباغ وعبدالمحسن البدر، الرئيس التنفيذي لمنتدى التنافسية والإخوة والأخوات العاملين والعامالات في المنتدى” .
استقرار أمني وسياسي
وقال محافظ الهيئة العامة للاستثمار عمرو الدباغ في كلمته: لقد بذلت المملكة جهودا مكثفة أثمرت عن إجراء العديد من الإصلاحات الاقتصادية الجوهرية وتحسين البيئة الاستثمارية بقيادة وتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمير سلطان بن عبد العزيز وسمو النائب الثاني الامير نايف بن عبدالعزيز حفظهم الله.
وقد أدت هذه الإصلاحات إضافة إلى الاستقرار الأمني والسياسي الذي ننعم به إلى تحقيق المملكة قفزات متتالية في التقارير الدولية ذات العلاقة بالاستثمار مما أوصلها المركز الثامن عالميا في تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) لعام 2010 م والذي يرصد حجم التدفقات الاستثمارية الفعلية التي تشهده دول العالم في كل عام ،حيث بلغت التدفقات الأجنبية الفعلية للمملكة لعام 2009م حسب تقرير (الاونكتاد) الصادر في عام 2010م 133 مليار ريال ليصبح اجمالي مخزون الاستثمارات الأجنبية بالمملكة 552 مليار ريال ، ساهمت في إيجاد 375 ألف وظيفة بإجمالي أجور ورواتب سنوية تبلغ 29 مليار ريال ، يشغل السعوديون من هذه الوظائف أكثر من 100 ألف وظيفة ، ووصلت المبيعات السنوية للمشاريع التي تحتوي على رؤوس أموال أجنبية إلى 395 مليار ريال ، كما وصلت مشترواتها المحلية السنوية 225 مليار ريال ، وتشكل نسبة صادرات الاستثمارات الأجنبية والمشتركة الى اجمالي صادرات المملكة بدون النفط الخام حوالى 57% ووصلت قيمة الضرائب المدفوعة من قبل رؤوس الاموال الأجنبية في عام 2009م أكثر من 7 مليارات ريال سعودي. وأضاف: كما حققت المملكة المركز الحادي عشر عالميا وفقا لتقرير سهولة ممارسة أنشطة الأعمال الصادر في عام 2010م والذي يصدره البنك الدولي وهو أهم تقرير دولي يقيس تنافسية بيئة الاستثمار تحديدا والذي شكل المحور الرئيس لبرنامج 10X10 والذي تم إطلاقه نهاية عام 2004م والذي هدف إلى تحسين تصنيف بيئة الاستثمار بالمملكة والوصول بها لمصاف أفضل عشرة دول في العالم بنهاية عام 2010م ، ومنذ إطلاق برنامج 10X10 قفز تصنيف المملكة حسب تقرير البنك الدولي إلى المرتبة 67 في عام 2005م والمرتبة 38 في عام 2006م والمرتبة 23 في عام 2007م والمرتبة 16 في عام 2008م والمرتبة 13 في عام 2009م وأخيراً المرتبة الحادية عشرة عام 2010م من بين 181 دولة حول العالم والمرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط والعالم العربي. وقد تحقق ذلك بفضل الله ثم الدعم غير المحدود من قبل قيادة هذه البلاد وتعاون وتضافر جهود الأجهزة الحكومية. ويعقد منتدى التنافسية الدولي الخامس تحت عنوان"الابتكار والابداع لتحقيق تنافسية مستدامة" بهدف تعزيز الإبداع والابتكار في المجتمع بوصفها من المرتكزات الأساسية لنمو الاقتصاد وازدهاره فالاقتصادات المدفوعة بالإبداع والابتكار أقل تاثراً بالتقلبات الاقتصادية العالمية حيث تساهم مكامن الإبداع والابتكار بإيجاد الحلول اللازمة للنهوض وتجاوز الأزمات. إن أحد أهم أدوار المنتدى هو ترسيخ ثقافة التنافسية في المجتمع بجميع فئاته وتوظيفها كمحفز لرفع قدرات الاقتصاد السعودي وذلك من خلال تفاعل المنتدى مع محيطه المحلى من خلال مبادراته المختلفة التي يتم إطلاقها وتنفيذها كل عام لرفع تنافسية الأفراد والقطاعين الحكومي والخاص .
تجسيد للرؤية
ومن جانبه قال الرئيس التنفيذي للمنتدى عبدالمحسن البدر في كلمته:إن منتدى التنافسية الدولي 2011 يأتي تجسيدا لرؤية المنتدى منذ تأسيسه بأن يكون لقاء سنويا يحضره ويشارك فيه نخبة من أصحاب الأعمال والقادة والمفكرين من دول العالم لمناقشة القضايا ذات العلاقة بتنافسية الاقتصاديات واهم المتغيرات الاقتصادية على المستويين العالمي والمحلي والخروج بمبادرات تضيء طريق التنافسية المحلية والعالمية. واستطرد : منذ خمس سنوات بدأنا هذا المنتدى بطموح ، أن نجعل من المملكة العربية السعودية في قلب التنافسية العالمية وأن نساهم في بلورة صورة عالمية عن أهمية التنافسية وتأثيرها على مستقبل الاقتصاديات المختلفة ، شاركنا في هذه الرحلة اكثر من 350 متحدثا من 45 دولة في 92 جلسة نقاش ، وكذلك اكثر من 7 آلاف مشارك واكثر من 100 شركة راعية.
تقلبات اقتصادية
وقال: لا يخفى على الجميع ما يمر به الاقتصاد العالمي اليوم من تقلبات وتطورات اقتصادية تاريخية ، وما نتج عن الازمة المالية من ابعاد على المستويات الاقتصادية والاجتماعية، ولذلك فإننا اليوم في أمس الحاجة الى حلول مبتكرة تشمل التشريعات والتطبيقات العملية في قطاع الاعمال، لضمان استمرار التفاؤل بعودة التعافي والنمو الى الاقتصادي العالمي بشكل مستدام. إن دور الإبداع والابتكار في جميع نواحي البيئة التنافسية للدول ، هو دور محوري لمواكبة التغييرات والتصدي للتحديات الجديدة التي تواجه الاقتصاد العالمي.
تحديات البطالة
وأضاف: ولذلك فإن شعار المنتدى لهذا العام "الإبداع والابتكار لتنافسية مستدامة" يأتي متوافقا مع تلك الحاجة ، ونسعد أن يكون بيننا أكثر من 100 متحدث يطرحون رؤى اقتصادية وفكرية ويناقشون من خلال نحو خمس وعشرين حلقة نقاش تركز على أهم المواضيع التي تتعلق بالابتكار والتنافسية والتطورات الحديثة في النظام الاقتصادي العالمي. وسيناقش المنتدى دور رؤوس الأموال في دفع عجلة النمو الاقتصادي العالمي وتطورات قطاع الطاقة على جميع المستويات ، كما ان المشاركين سيناقشون تحديات البطالة وكذلك الابتكار في القطاعات الاقتصادية المختلفة، ومواضيع اخرى ذات علاقة بالابداع والابتكار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.