نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأخضر بحيويته وشبابه يواجه سوريا بطموحه لاستعادة اللقب الآسيوي

يبدأ المنتخب الوطني اليوم في الدوحة مشوار استعادة اللقب الاسيوي من خلال مواجهته مع نظيره السوري في المجموعة الثانية للبطولة والتي يعقد عليها الفريقان كثيرا من الآمال باعتبارها جسر العبور الى الدور الثاني من البطولة والدافع الاهم للفائز لاسيما وان للفريقين مواجهات صعبة مع المنتخب الياباني الذي يضعه النقاد في طليعة الفرق المرشحة للفوز بالدورة.
ورغم ان الفريقين خاضا مباريات تجريبية عدة قبل دخول المعترك الاسيوي اعطت المدربين صورة تقريبية عما سيكون عليه الحال داخل الملعب هذا المساء ، الا انه من العسير التكهن بنتيجة اللقاء الذي سيغلب عليه الحذر من كلا الطرفين السعودي خشية تعرضه لمفاجأة من شأنها تعصف به وتقلل من حظوظه في المنافسة ، والسوري من تلقي صفقة مبكرة تحد من طموحه في تجاوز الدور الاول الى الدور الثاني في اول مشاركة للفريق في البطولة من النسخة الحادية عشرة في ابوظبي عام 1996 والتي كانت آخر دورة يحرز فيها المنتخب السعودي اللقب رغم مشاركته في نهائيات لبنان 2000 والصين 2004 واندنوسيا 2007 ، وسيمضي الفريقان وقتا اطول في ملعبهما اوفي وسط الملعب على اكبر تقدير قبل ان يتقدما للهجوم وهز شباك الخصم في هذه المواجهة والتي يراهن طرفاها على الفوز بها لاسيما الاداريين واللاعبين فيما يعيش المدربان على امل الفوز واكمال المشوار في البطولة .
وبالنظر الى تشكلية الفريقين يمكن القول ان الفريق السعودي هو الاكثر خبرة وجاهزية من نظيره السوري الذي تعرض لمشاكل فنية جراء تعاقب المدربين عليه ، فضلا ان اصابة ابرز لاعبيه وهو فراس الخطيب الذي تضاءلت ملامح مشاركته في البطولة ، ويلعب المنتخب السعودي بطريقه 4،2،3،1 والتي تقوم على تكثيف منطقة الوسط وعدم تمكين الفريق الآخر من تملك زمام المبادرة لاسيما وان خصمه يلعب تقريبا بنفس القوة وبطريقة 4،5،1 الا ان خط وسطه غير متجانس وبالتالي فهو غير قادر على القيام بالمهام الموكلة اليه كاملة مما يعطي الاخضر فرصة التفوق الميداني ويجعله يخرج بنتيجة ايجابية اذا احسن المدرب التعامل مع ظروف المباراة من جهة ، وترجم اللاعبون التفوق الفني والخبرة الى واقع على ارض الملعب .
تشكيلة الفريقين
يلعب المنتخب السعودي بكل من وليد عبدالله في حراسة المرمى وعبدالله شهيل، اسامه هوساوي، اسامه المولد، كامل المر في الدفاع، وعبداللطيف الغنام، احمد عطيف، محمد الشلهوب، معتز الموسى، ياسر القحطاني في الوسط وناصر الشمراني في الهجوم.
وتتكون تشكلية سوريا من مصعب بلحوس في الحراسة وبلال عبدالدايم، جهاد باعور، على دياب، نديم صباغ في الدفاع، وجهاد الحسين، طه دياب، فراس اسماعيل، عادل عبد الله، عبدالرزاق الحسين في الوسط ومحمد زينو (سنحاريب ملكي) في الهجوم.
-----------------------
هزازي : بيسيرو سيلعب بمهاجمين ومستعد لهزّ الشباك
قال نايف هزازي مهاجم المنتخب الوطني : إن لديهم الرغبة في انطلاقة قوية في بداية غمار البطولة الآسيوية امام منتخب سوريا، وأضاف أن المباراة لن تكون سهلة على الفريقين وسنسعى بكل مالدينا لتسجيل أول انتصار لنا في البطولة الاسيوية، وأشار إلى أن استعدادات الأخضر للمباراة في كامل جهوزيتها وان مدرب المنتخب بيسيرو وضع التكتيك المناسب الذي سيخوض به اللقاء.
وحول الطريقة التي سيخوض بها المدرب المباراة قال هزازي بأن بيسيرو سيلعب بمهاجمين لاسيما وأنه خاض جميع المباريات التجريبية بنفس الاسلوب ولكن في النهاية الخيار يعود للمدرب في النهج الذي سيقوم به في المباراة مؤكداً بأنه جاهز بإذن الله لهزّ شباك المنتخب السوري.
وأعتبر ان وقوف الجماهير بجانب لاعبي الأخضر يعتبر أمرا غير مستغرب منهم وسيسعون إلى تحقيق الفوز في المباراة وحصد ثلاث نقاط تدعم الفريق في المجموعة وذلك ليكون خطوة أولى لبداية مشوار تحقيقنا للبطولة الآسيوية.
-----------------------
المنتشري : فوزنا في البداية مهم
أكد حمد المنتشري مدافع منتخبنا الوطني بأن تحقيق نتيجة إيجابية في بداية الأخضر أمام منتخب سوريا في البطولة الاسيوية في غاية الأهمية، وقال : إن الفوز سيساعدنا على حصد نقاط المجموعة وخطف بطاقة التأهل إلى الربع النهائي من البطولة، وأضاف: إننا سنواجه المنتخب السوري الذي يعتبر من المنتخبات المتطورة وواثقون من إمكانياتنا وقدراتنا على تحقيق الفوز على خلفية المباريات الودية التي أعدت الفريق جيداً للبطولة، مؤكداً بأن الأخضر إلى الدوحة من أجل تحقيق البطولة مشيراً إلى ان الدوحة تعتبر فأل خير على المنتخب .
ووصف المنتشري مجموعة الاخضر بأنها في غاية الصعوبة قائلاً : إننا ندرك قوة المنتخبات في مجموعتنا بوجود اليابان أحد الفرق المرشحة لنيل البطولة بالاضافة إلى وجود المنتخبين السوري والاردني،
وأعتبر المساندة والمؤازرة الجماهيرية للمنتخب بأنها ليست غريبة على أبناء المملكة مشدداً بأنهم اللاعب رقم واحد ووجودهم بجانب الأخضر أكبر حافز له على تحقيق الفوز في مباراته امام سوريا.
-----------------------
الزلزال: هجوم الأخضر سيكون حاضرًا
أوضح مهاجم منتخبنا الوطني ناصر الشمراني (الزلزال) أن حظوظ الاخضر كبيرة في تحقيق أول انتصار له في البطولة أمام المنتخب السوري، وقال إن تحضيراتنا جيدة للمباراة و ندرك بأن سوريا سيقدم كل مالديه في المباراة، وأضاف ان هجومنا سيكون حاضراً في لقاء الليلة مؤكداً بأن عدم توفيق هجوم الأخضر في التسجيل في الثلاث المباريات التجريبية الأخيرة بأنه لايقلل بخط هجومه وإمكانياته.
وعن حظوظ تأهل المنتخب في المجموعة قال : إن المنتخب الياباني من المنتخبات المنافسة على تحقيق البطولة الأسيوية ومعروف بكونه خصماً عنيداً لنا بالاضافة إلى تواجد المنتخبين السوري والاردني المتطورين ويستحقان كل التقدير والاحترام ونحن واثقون بإذن الله من تأهلنا إلى الدور ربع النهائي بفضل الله ثم بفضل الامكانيات الكبيرة التي يتمتع بها لاعبو الأخضر.
وتمنى بأن تتواجد الجماهير في العاصمة القطرية الدوحة لمساندة الأخضر في البطولة مشيراً إلى أن سر تفوق الأخضر في البطولات الاسيوية يعود إلى جماهيره الوفية والتي لا تتوانى بالوقوف والتضحية لأجل منتخبها الذي يعدهم بالعودة إلى أرض الوطن بكأس البطولة.
-----------------------
الشلهوب : لا تقلقوا على الأخضر
طمأن لاعب خط وسط منتخبنا الوطني محمد الشلهوب محبي الاخضر بعدم القلق خلال مشاركته في البطولة الاسيوية بالدوحة قائلاً : لا تقلقوا على منتخبكم ونعدكم بتقديم نتائج إيجابية ستسركم ان شاء الله ، وأضاف إن نتائج المباريات التجريبية لا تقلل من مستوانا وقدراتنا .. الدخول ببطولة بحجم آسيا يحتاج التكتيك المناسب والتحضير الجيد لكي نظهر بشكل يصل لطموحات جماهيرنا، وأعتقد بأن المدرب بيسيرو قد وضع التكتيك المناسب الذي سيخوض به البطولة.
وعن بداية الأخضر امام سوريا قال الشلهوب انه بلاشك يعتبر لقاء مصيريا لأنه سيتحدد به موقفنا في المجموعة حيث نسعى لتحقيق الفوز مع أننا ندرك بأن المنتخب السوري لن يكون منافساً سهلاً وإنما على العكس ولكن استعدادنا جيد وطموحنا كبير على تجاوز أول عقبة في البطولة.
وأعتبر أن مساندة الجماهير وتشجيعهم هو أكبر دافع معنوي للاخضر مؤكداً بأن الوقفة الجماهيرية ليست غريبة من محبي الاخضر واعداً بكسب أول ثلاث نقاط له في البطولة .
-----------------------
بيسيرو يلمح إلى غياب القحطاني
ألمح مدرب منتخب السعودية لكرة القدم البرتغالي جوزيه بيسيرو الى احتمال غياب المهاجم ياسر القحطاني عن المباراة الاولى ضد سوريا اليوم الاحد في كأس اسيا 2011 في قطر.
وقال بيسيرو "إذا كان ياسر القحطاني مصابا فاللاعبون الاخرون سيكونون على قدر كبير من المسؤولية وتم اختيارهم لكونهم الأفضل على مستوى الدوري السعودي"، رافضا "تأكيد مشاركة القحطاني من عدمها".
وعن عدم استقراره على تشكيلة محدد خلال فترة الإعداد قال "سعيت إلى تجهيز 23 لاعبا من أجل إدخال الجميع في اجواء المنافسة خصوصا وأن أي لاعب أساسي قد يتعرض للاصابة تبعده عن المباريات".
وتمنى بيسيرو "ان يقدم المنتخب السعودي مباراة قوية ضد سوريا"، معتبرا ان "جميع المنتخبات حضرت الى الدوحة من اجل الفوز باللقب، وفي النهاية سيرفع الكأس منتخب واحد واتمنى ان يكون السعودي".
وتابع "أعمل في السعودية منذ عامين وألقى دعما كبيرا من قبل المسؤولين، لقد واجهت العديد من الانتقادات ولكنها حال المدربين".
وعن تقييمه لمنتخب سوريا قال "شاهدت العديد من المباريات لكافة المنتخبات في مجموعتنا، ونحن نسعى إلى فرض أسلوب المنتخب السعودي على الجميع وليس البحث عن أساليب المنتخبات الأخرى".
وختم بالقول "ارتبط بعقد مع الاتحاد السعودي حتى حزيران/يونيو 2011 ولذلك امر مستقبلي مع المنتخب لا يقلقني نهائيا خصوصا ان بقائي لمدة عامين دليل على ارتياح المسؤولين لعملي".
الحارس السعودي وليد عبدالله قال بدوره "حضرنا الى الدوحة من أجل منصة التتويج وتحقيق الذهب"، مؤكدا "ان جميع زملائه يعقدون العزم على تقديم أفضل المستويات التي ستكون الدافع الأول لتحقيق الذهب".
-----------------------
القحطاني : مواجهة سوريا لن تكون سهلة
وصف قائد المنتخب الوطني ياسر القحطاني لقاء الأخضر أمام منتخب سوريا في بداية انطلاقة الأخضر في البطولة بالهامة، وقال : إن اللقاءات العربية دائماً ما تشهد القوة والندية والاثارة ولن تكون سهلة، وأضاف بأن حصد اول ثلاث نقاط في بداية المشوار له دافع معنوي كبير بتحقيق نتائج إيجابية خلال البطولة. وقلّل القحطاني من القلق الذي اجتاح محبي الاخضر بعد النتائج التي قدمها في المباريات الثلاث التجريبية قائلاً : إن نتائج المباريات التجريبية طبيعية لأنها في نهاية الامر تجارب وليست مقياسا حقيقيا لمستوى الاخضر، وأضاف أن في البطولة الماضية لم تكن نتائج مبارياتنا التجريبية جيدة ومع ذلك استطعنا الوصول إلى النهائي، وأشار إلى أنه في المباريات التجريبية يقوم المدرب بتنفيذ بعض الجمل التكتيكية لا يعلم عنها سوى اللاعبين مؤكداً بأنهم مستعدون للتضحية بالمباريات الودية لكي يظهر الاخضر بشكل جيد في البطولة. وأستطرد قائلاً : اتمنى بأن يتأهل المنتخب إلى دور الثمانية وبرفقته منتخب عربي سواء السوري أو الاردني موضحاً بأن المنتخب الياباني لن يكون صيداً سهلاً في المجموعة حيث أنه مع المنتخبات المرشحة لتحقيق البطولة.
-----------------------
تيتا : “وقعنا بين فكيْ السعودية واليابان”
اعتبر مدرب منتخب سوريا لكرة القدم الروماني تيتا فاليريو ان فريقه وقع في مجموعة قوية بين فكيْ السعودية واليابان. وقال تيتا: "مباراتنا ضد السعودية ستكون صعبة جدا كوننا سنواجه فيها واحدا من اقوى المنتخبات الاسيوية"، مضيفا "منتخب سوريا وقع للاسف في اقوى المجموعات وبين فكي اكثر المنتخبات الاسيوية فوزا بالبطولة السعودية واليابان، اضافة الى الاردن، ولكن هذا لا يجعلنا نرفع راية الاستسلام مبكرا لمغادرة البطولة صفر اليدين". واوضح انه "تولى قيادة المنتخب السوري لفترة وجيزة لا تتجاوز الشهر ودخل بذلك مرحلة تحدٍ كبيرة في مسيرته التدريبية وانه مستعد لهذه المغامرة التي تأتي في وقت يحتاج اي مدرب فيه لفترة لا تقل عن عام كامل لاعداد منتخب قوي قادر على ترك بصمة".
-----------------------
محلل المدينة الفني :نحن الأفضل وسنفوز بفارق هدفين
أكد محلل المدينة الفني الكابتن حمد الدبيخي أن المنتخب السعودي يتفوق على نظيره السوري فنياً وعناصرياً مشيراً في الوقت نفسه إلى ضرورة أحترام الخصم لأنه ليس بالضرورة أن يفوز المنتخب الأفضل على الورق وأوضح الدبيخي أن المباريات الودية الأخيرة للمنتخب لا تعد المقياس الحقيقي للحكم على مستواه وشدد الدبيخي على ضرورة الضغط الهجومي والبحث عن النقاط الثلاث في هذه المباراة فالمنتخب السعودي يجب أن يفرض شخصيته لأنه من الأبطال المرشحين.
وحول التشكيلة المثالية لهذه المباراة اختار الدبيخي وليد عبدالله في حراسة المرمى وأسامة هوساوي وأسامة المولد في قلب الدفاع وشهيل في الظهير الأيمن والسعيد في الظهير الأيسر في حين يلعب كريري كمحور ثابت بمفرده وأمامه 3 صناع لعب الشلهوب وعبده عطيف وتيسر الجاسم وفي المقدمة ياسر القحطاني في حال جاهزيته ونايف هزازي وأشار الدبيخي إلى أن بيسيرو قد يحتفظ ببعض الأوراق المهمة ليفاجئ بها الخصم في الشوط الثاني واختتم الدبيخي تحليله الفني بتوقعه أن يتفوق المنتخب السعودي على المنتخب السوري بفارق هدفين.
-----------------------
الخراشي: تفوق الأخضر مشروط باختيار التشكيل الأمثل وسرعة الأداء
أبدى المدرب الوطني والمحلل الرياضي محمد الخراشي تفاؤلا مشروطا بنجاح المنتخب في مباراته اليوم امام المنتخب السوري في بداية المشوار لكاس آسيا بحسن اختيار المدرب خوسيه بيسيرو لتشكيلة المباراة من جهة وتمكن لاعبي المنتخب من استغلال امكاناتهم ، وقدراتهم الفردية لصالح الفريق وآداء الجميع المباراة بروح عالية ورغبة صادقة في تحقيق الفوز ، واللعب بقوة من البداية لفرض اسلوبه على الفريق المقابل وتفادي مفاجأة سورية مبكرة في البطولة لاسيما وان المنتخب السوري تطور كثيرا في الآونة الاخيرة ويملك الحظوظ التي تؤهله لتحقيق نتيجة ايجابية في المباراة .
وتحدث الخراشي عن الجوانب الفنية لدى الفريقين وقال عودا على بدء اذا احسن مدرب الاخضر اختيار التشكيل المناسب للمباراة والذي اراه في المجموعة التالية : وليد عبدالله في حراسة المرمى وفي الدفاع عبدالله شهيل ، اسامه هوساوي ، حمد المنتشري ، اسامه المولد وفي الوسط سعود كريري ، احمد عطيف ، عبده عطيف ، محمد الشلهوب وفي الهجوم ياسر القحطاني ونايف هزازي فسيكون هناك تكامل بين الخطوط الاربعة وستكون الغلبة للاخضر عطفا على امكانات هذه المجموعة الفردية وقدرتها على الاداء الجماعي حيث سيكون خط الوسط هو مفتاح اللعب ولديه كثير من الحلول الفردية والجماعية خصوصا اذا لعب على اخطاء الفريق المقابل ، واستخدم الكرات المرتدة في اداء سريع ، وليس تسرع معتمدين على الكرات السهلة لخلخلة دفاعات الفريق المقابل والذي يملك بدوره هجوما ووسطا جيدا لكن الفريق يعاني في المقابل من ضعف في خطوط الدفاع تزيد من الحمل على خط الوسط والحراسة التي ستعمل على ان تقدم مباراة جيدة تدعم توجه الفريق للخروج بنتيجة ايجابية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.