أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. التويم: 50 مليار ريال لرعاية 3.5 مليون مصاب بمرض السكري في المملكة خلال عام

كشف الدكتور عبدالعزيز التويم استشاري ورئيس قسم أمراض الغدد وسكري الأطفال ورئيس اللجنة المنظمة لفعاليات اليوم العالمي للسكر، عن إنفاق اكثر من 50 مليار ريال خلال العام الحالي 2010م لعلاج مرضى السكري الذين وصل عددهم الى 3.5 مليون مريض، وذلك في قطاعات الرعاية الصحية الحكومية والخاصة بالمملكة.
وأوضح في كلمته في الاحتفال الذي تنظمة مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بجدة بمناسبة اليوم العالمي للسكر تحت عنوان «التوعية والوقاية من داء السكري»، ان مرض السكري يعتبر من الأمراض المزمنة والمنتشرة، فهناك اكثر من 300 مليون مصاب في العالم ويتوقع زيادة عددهم إلى 380 مليونا بحلول 2025 م، كما انه النوع الاول من المرض الذي يعاني منه 500 مليون طفل على مستوى العالم ممن هم دون سن 15 سنة، ويقدر عدد المصابين بينهم سنويا بحوالي 70 الف طفل، أي ما يعادل 200 طفل يوميا على مستوى العالم. وبين أن المملكة تعاني من ارتفاع نسبة داء السكري فهناك 3.5 مليون مصاب، لافتا إلى أن هذا المرض يمثل عبئاً اقتصاديا على دول الخليج ويأخذ شكلا وبائيا ويعتبر المستهلك الاول لميزانيات الرعاية الصحية فيها، ففي عام 2010م انفقت الامارات 10 مليارات ريال، فيما أنفقت المملكة العربية السعودية 50 ملياراً في القطاعين الحكومي والخاص على مرضى داء السكري، واذا استمر المرض بمعدلاته الحالية فإن هذه الدول سوف تصل إلى مرحلة يتم فيها توجيه معظم ميزانياتها الوطنية نحو رعاية مرضى السكري ومضاعفاته.
بعد ذلك ألقى عبدالعزيز الحرازي كلمة نيابة عن العقيد مهندس خالد محمد باكلكا المدير التنفيذي للتشغيل بالشؤون الصحية بالحرس الوطني للقطاع الغربي، قال فيها: إن احتفالنا باليوم العالمي للتوعية من مرض السكر تحت شعار «التوعية والوقاية من داء السكري» نابع من إيماننا بأهمية وضرورة التوعية الدائمة والمستمرة لخدمة فئات المجتمع،
والشؤون الصحية بالحرس الوطني تشارك بشكل فعال في الرعاية الصحية لمنسوبي الحرس الوطني بشكل خاص وللمواطن السعودي بشكل عام، ونحرص في هذه الإدارة على مد جسور التعاون مع وسائل الإعلام المختلفة لتفعيل الوعي الصحي عبر العديد من البرامج التوعوية، وتأتي مشاركتنا في هذا الاحتفال لتؤكد على أهمية التثقيف الصحي لمرضى السكر لأن للتثقيف دورًا فعالاً ومهمًا في علاج هذا المرض والوقاية من مضاعفاته حيث أثبتت الدراسات الطبية والميدانية أن نشر الوعي الصحي للمجتمع بجميع فئاته عن طريق البرامج التوعوية والتثقيفية المختلفة ساهم بشكل كبير في تقليص مضاعفات هذا المرض والحد من انتشاره.
وأضاف كما يعلم الجميع أن التعليم والتدريب المُستمر بات استراتيجيةً عالميةً ووطنيةً ، أولتها الشؤون الصحية بالحرس الوطني جُلَ اهتمامها، إيماناً منها بالأثر البناء والفعالية الكبيرة لهذه الاستراتيجية، التى من أهم اهدافها الاستغلال الامثل للموارد الوطنية البشرية والمادية لدفع مسيرة التطور والتقدم في بلادنا الغالية، وان اهمية هذا المرض لا تنبع من كونه منتشراً، ولكن لارتفاع نسبة الاصابة بمضاعفاته المزمنة وهو ما رفع تكاليف علاج مرضاه، ومن هنا يأتي دور برامج التوعية للتقليل من مضاعفاته.
وعبر الدكتور منصور احمد الجندي المدير التنفيذي للخدمات الطبية بالشؤون الصحية بالحرس الوطني بالقطاع الغربي عن سعادته بتواجده في حفل افتتاح هذه الحملة التوعوية السنوية لمرضى السكري والتي تنظمها مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة، وتستمر لمدة خمسة ايام امتداداً للدور الذي يقدره الجميع لهذه الفئة العزيزة والغالية «مرض السكري».
وقال إن المعاناة الجسدية والنفسية التي يتكبدها مريض السكر وأسرته والمجتمع بصورة عامة تعطينا مفهوما راسخا للاهتمام وتنفيذ البرامج والأبحاث والدراسات حتى تمكننا التقليل من نسبة الاصابة بهذا الداء الخطير، والتثقيف الصحي يلعب دورا كبيرا ومهما في تخفيض التكاليف على المدى البعيد لأنه يعد امرا اساسيا ورافدا مهما للتعايش مع المرض ومعينا قويا للمريض كي يعيش حياته بشكل طبيعي، كما يمثل التثقيف مصدرا مهما للاطلاع على آخر المستجدات في وسائل التشخيص وطرق العلاج.
واستطرد: ان حكومة خادم الحرمين الشريفين ، وسمو ولي عهده الامين ، وسمو النائب الثاني حفظهم الله، تولي اهتماماً كبيراً بالقطاع الصحي، حيث انتشرت مراكز الرعاية الاولية، وأنشئت المستشفيات ذات الكفاءة والامكانيات المتطورة، وزودت بأحدث الاجهزة والمعدات الطبية المتُقدمة، واستقطبت لها الكوادر عالية الكفاءة، والمؤهلة للعمل بها من أطباء وفنيين.
وسعت حُكومتنا الرشيدة، مُمَثلة في جميع القطاعات الصحية، الى افتتاح مراكز عديدة لعلاج (مرض السكري) ، الا ان الركيزة الرئيسة في العلاج هي التعليم والذي ثبت أنه يُساعد وبِشكلٍ كبير على التقليل من مُضاعفاتهِ سواء الحادة او المُزمِنة.
ومن هذا المنطلق فإن الشؤون الصحية بالحرس الوطني تبذل جهودا كبيرة لهذا الجانب خاصة ما تبذله من اهتمام في سبيل تطوير منسوبيها بإنشاء أقسام متخصصة للتثقيف الصحي بمستشفياتها وبمراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لها لضمان حصول مريض السكر على أعلى مستوى من التثقيف الصحي على يد متخصصيين دربوا على أعلى المستويات ليؤدوا دورهم على أكمل وجه للتقليل من مضاعفات المرض، ومن حق هذه الفئة أن تتلقى الرعاية والاهتمام بما وفرته لها القيادة الحكيمة من إمكانات وطاقات وأنني أطلب انعقاد مثل هذه الدورات لأهميتها وللارتقاء بمستوى الكوادر التي تهتم بمجال التثقيف.
وشددت أخصائية تعليم وتدريب مرضى السكر بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني إيمان عبدالرحمن العقل، على أهمية التوعية والتثقيف بمرض السكري باعتبارهما يساهمان في تقليص مضاعفاته، إضافة إلى مراجعة الطبيب او اخصائي تعليم السكر حول الغايات المحددة صحيا والواقعية للتعامل اليومي حيث إنه يجب أن تتغير العادات الغذائية واليومية للوقاية من مرض السكر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.