سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متابعة المسئولين وتضافر الجهود وراء نجاح موسم الحج

اكدت القيادات العاملة في موسم حج هذا العام ان المشاريع الكبرى التي شهدتها المشاعر المقدسة وراء النجاح المتميز لموسم حج هذا العام منوهين على وجه الخصوص بمشروعي قطار المشاعر وجسر الجمرات الذين ساهما في احتواء الزحام ومنع التدافع بصورة ملموسة . وارجعوا ما تحقق من نجاح الى الالتزام بالخطط الموضوعة وتكامل اداء القطاعات الامنية والخدمية. ونوهوا باداء القطاعات الامنية في جسر الجمرات والمسجد الحرام خاصة في رمي الجمرات واداء طواف الافاضة والوداع. ونوهوا بالبطولات التي بذلها رجال الامن في سبيل تنفيذ الخطط الموضوعة على افضل وجه مؤكدين ان ذلك الامر ليس بالمستغرب في ضوء ما يحظون به من ثقة لدى القيادة الرشيدة.
*****************
وكيل وزارة الحج: التزام مؤسسات الطوافة وراء نجاح التفويج للجمرات
أشاد وكيل وزارة الحج حاتم قاضي بالتزام مؤسسات الطوافة بخطط تفويج الحجاج لرمي الجمرات مما كان له ابلغ الاثر في نجاح الخطط هذا العام. ونوه بتعاون المطوفين والحجاج في التفويج وتسجيل المخالفات والمراقبة عند ابواب المخيمات والشوارع والطرقات والاستعانة برجال الامن عند الحاجة. واكد على تفعيل الرسائل التي تبث من خلال غرفة التحكم وبرامج التوعية لتصل الى الحجاج في مخيماتهم مؤكداً ان التوعية تحتاج الى جهد اكبر قبل قدوم الحجاج الى المشاعر. ونوه بالتحكم في الحشود وضبطها وادارتها من منابعها قبل وصولها الى الشوارع والساحة والمنشأة والاستعداد المبكر والتقيد بالخطط المتفق عليها في التنفيذ والتشغيل واشراك المطوفين في اعداد وتنفيذ برامج تفويج مجموعات الحجاج لرمي الجمرات والاستفادة من الخبرات والتجارب الدولية والتعاون على حل المشكلات في الميدان اثناء الحج.
******************
الخليوي: التحكم في التفويج إلى جسر الجمرات ومنع حمل الأمتعة ساهما في النجاح
ارجع اللواء سعد الخليوي قائد قوة ادارة وتنظيم المشاة في الحج نجاح موسم حج هذا العام إلى تنفيذ تطبيقات حركة الاتجاه الواحد والتحكم العددي نحو الجمرات والعودة منها وكذلك منع الافتراش والانتظار في الأماكن المخصصة لحركة المشاة ومنع حمل الأمتعة.
وقد ركزت الخطة على جانبين الاول عنصر بشري مدرب على اعلى المستويات والثاني منع الافتراش، وتسهيل تحركات الحجاج بشكل آمن ومريح.وقد سارت تقنية المعلومات من حيث الأهمية في خط متوازي مع الاهتمام بالعنصر البشري ولهذا تبنت إدارة وتنظيم المشاة ربط المعلومات بالمكان وكان من أفضل البرامج الحاسوبية التي اثبتت جدواها نظم المعلومات الجغرافية (GIS)،
كما تنبهت الخطة إلى أهمية التفريق بين القيادة الإدارية والقيادة الميدانية وحاولت جاهدة أن تميز بين القيادتين وأن تجعل من إدارة تنظيم المشاة إدارة ميدانية وليست إدارية.
واوضح انه في موسم حج هذا العام أصبح لدينا 19 قيادة ميدانية بإضافة قيادة تغطى طريق المشاة المظلل الغربي المؤدي للحرم كما تم تفعيل فكرة استلام الامتعة بشكل شامل بحيث تشمل جميع الطرق المؤيدة الى جسر الجمرات وتكون بمسافة لا تقل عن 500 متر من مداخل مشعر منى.
وتم التعامل مع الحشود الهائلة يوم 12 ذي الحجة بعد الزوال وذلك بعمل بوابات على شارع صدقي وكذلك طريق المشاة المؤدي الى الحرم - الششه وذلك بتحويل الحركة بالترتيب من شارع صدقي لفترة زمنيه لا تتعدى عشر دقائق ثم يقفل ويسمح بالدخول لطريق المشاة ثم السماح بالاتجاه الى الششه مما ساعد على تفتيت الكثافة (الكتلة) البشرية وعدم سرعة الوصول الى الحرم.
***************
الحربي: جهود رجال الأمن ومشروع الجمرات سهلا الحركة
وصف العميد خالد بن قرار الحربي قائد قوات الطوارئ بالحج نجاح موسم حج هذا العام بالمتميز. وقال ان ذلك لم يتحقق الا بفضل من الله ثم التوجيهات السديدة من القيادة الحكيمة ونوه بخطط الحج هذا العام مؤكداً ان التطبيق الفعلي للخطط من جانب رجال الامن كان له اكبر الاثر في انجاح الموسم وقال انهم لم يألوا جهداً في خدمة ضيوف الرحمن على مدار الساعة، وقال ان التعاون والتكامل بين الجهات الحكومية ذات العلاقة ساهم وبدرجة كبيرة في نجاح الحج وتحقيق افضل النتائج رغم الاعداد الكبيرة والهائلة من الحجاج لهذا العام مقارنة بالاعوام الماضية. وقال ان الانتهاء من جسر الجمرات كان له دور كبير في تنفيذ الخطط على اكمل وجه.
****************
الجابري: مواجهة جادة مع مخالفات مؤسسات حجاج الداخل
نوه ابراهيم الجابري مدير ادارة حجاج الداخل بتوجيه صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل امير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية بالقبض على احد اصحاب حملة لحجاج الداخل بسبب تهربه من خدمة الحجاج.
واكد ان وزارته جادة في التأكد من تقديم خدمات ذات موثوقية عالية لضيوف الرحمن داعياً الى ضرورة تأكد الحاج وتسجيل الشركة في سجلات الوزارة قبل التقديم الى الحج حتى يحصل على الخدمة المناسبة.
واشار الى وجود تراجع ملحوظ في حملات الحج الوهمية مقارنة بالفترة السابقة. وقال ان اللجنة الثلاثية ستعمل على دراسة كافة الشكاوى التي تلقتها عن مخالفات مؤسسات حجاج الداخل واصدار العقوبات اللازمخة ضد المخالفين والتي تشمل في حالات المخالفات الجسيمة الشطب.
****************
الفريق التويجري: تحديد المخاطر المحتملة لمواجهة السيول في المشاعر
قال الفريق سعد التويجري مدير عام الدفاع المدني ان ادارته ركزت في حج هذا العام على إجراءات ذات ثلاثة محاور رئيسية وهي تحليل الخطر، الإجراءات الوقائية، والاستعداد والمواجهة. وأشار إلى اجراء مسح ميداني لمنطقة المشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة وتحديد المخاطر المحتملة الحدوث بمشاركة بعض الجهات الحكومية والجهات المتخصصة في تحليل الخطر ليكون دقيقاً وموضوعياً، وتصنيف وتحليل هذه المخاطر وفق أفضل الأساليب، وإعداد الخطط لتنسجم مع طبيعة المخاطر واحتمالية حدوثها.
وقال ان الدفاع المدني تولي الإشراف والمتابعة لمساكن الحجاج والمشاريع الأخرى للتأكد من توفر متطلبات السلامة وإزالة مسببات الحوادث، والمشاركة بورش العمل في المشاريع التطويرية بمنطقة المشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة وتحديد متطلبات السلامة والوقاية من الحريق، ونشر الوعي الوقائي وذلك من خلال استخدام كافة الوسائل التوعوية لايصال رسالة الدفاع المدني.
كما تم تكثيف التدريب للضباط والأفراد المرشحين لأعمال الحج وتدريب عدد من رجال الأمن والسلامة المخصصين للعمل في مؤسسات ومكاتب الطوافة على أعمال وإجراءات الدفاع المدني وإعداد خطط تشغيلية تحدد طريقة التنفيذ لعنصرين مهمين بنفس الوقت ” العنصر الوقائي , وعنصر التعامل والاحتواء عند وقوع الخطر ” وقد ساعد تعدد الأدوار والمسارات المؤدية للجمرات الى توزيع الكتل البشرية حتى أصبح هناك انسيابية إثناء الرمي. وتم إعداد خطط لتوعية الحجاج لتجنب المخاطر بوجه عام وتجنب المخاطر المحتملة أثناء أداء شعيرة الرمي ودراسة مخططات المشاريع المصاحبة لمشروع الجمرات ومنها الأبراج السكنية وبرج الطوارئ الطبي للتأكد من توفر متطلبات السلامة والوقاية من الحريق وإبداء الملاحظات عليها.
*****************
الشبرمي: المشاريع الكبرى علامة بارزة في مسيرة الحج
ابدى الرائد مانع الشبرمي اعجابه بمستوى التنظيم في الدور الرابع لجسر الجمرات هذا العام مقارنة بالاعوام الماضية مرجعاً ذلك الى الدور الكبير الذي لعبه الاعداد المسبق والتنظيم والتخطيط السليم . وقال ان ضيوف الرحمن ادوا نسكهم في يسر وسهولة وكان للجهود الكبيرة التي سخرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين لخدمة ضيوف الرحمن اثر بارز في انجاح الحج هذا العام، ونوه باكتمال مشروع الجمرات وبدء عمل قطار المشاعر مؤكداً ان تلك المشروعات مع ما قبلها ساهم في اداء الحج بمعدلات نجاح قياسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.