الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهالي رنية يطالبون بالتعويض عن خسائر انقطاع التيار الكهربائي المتكرر منذ 4 أيام
نشر في المدينة يوم 20 - 08 - 2010

تواصل مسلسل انقطاع التيار الكهربائي عن أحياء محافظة رنية وقراها لليوم الرابع على التوالي، وشهد بعض المراكز والقرى خروجًا عن الخدمة لثماني ساعات متصلة تقريبا بما فيها وقت الظهيرة، مما زاد من غضب المشتركين الذين تجمهروا للمرة الثانية أمام مقر محطة توليد كهرباء رنية.
وأكد عدد من المتجمعين ل “المدينة” أنهم مازالوا يعانون من انقطاعات متواترة في التيار الكهربائي، مما يضطرهم إلى مغادرة بيوتهم والاتجاه لمقر المحطة لعدم تحملهم هذه الانقطاعات المستمرة، التي دمرت الأجهزة الكهربائية وحولت المنازل إلى أفران شديدة الحرارة. وشددوا على ضرورة تعويضهم عن الخسائر الكبيرة التي لحقت بهم جراء هذه الانقطاعات، وافتتاح فرع خاص بالتوليد في رنية بدلا من الاعتماد على جدة، التي تبعد عنها بما يقارب 600كم. وطالب المتحدثون “الكهرباء” بحل هذه المشكلة التي عاشتها المحافظة هذا الأسبوع لأول مرة منذ 40 عاما، مشيرين إلى أنها أصبحت تشكل هاجسا مقلقا للمشتركين. إلى ذلك رفع محافظ رنية عبدالله بن محمد العثيمين برقية لسمو أمير منطقة مكة المكرمة لإطلاع سموه على معاناة المواطنين في المحافظة من تكرار الانقطاعات طوال هذا الأسبوع بعد استبدال المقاول السابق بمقاول جديد أقل إمكانيات، واستعدادا للتعامل مع الأحمال المتزايدة التي تتعرض لها الشبكة الكهربائية خلال الفترة الحالية.
خسائر كبيرة
وقال ناصر السبيعي: إن منازل المحافظة تحولت إلى أفران خلال ساعات النهار نتيجة خلل فني في محطة التوليد وعطل بعض الوحدات، وقد تكرر هذا الخلل لليوم الرابع على التوالي، مما أثر على الحركة التجارية وتسبب في خسائر كبيرة لتجار المواد الغذائية؛ حيث تضررت أجهزة التبريد والثلاجات ومحطات الوقود وغيرها.
واستغرب السبيعي انقطاع التيار الكهربائي قبيل أذان الظهر بساعة يوميا واستمراره حتى قبيل أذان العصر وفي هذا التوقيت بالذات، مضيفا أن الانقطاعات المتكررة ألحقت خسائر فادحة بالمشتركين، حيث تعفنت المحفوظات في أجهزة التبريد داخل المنازل وأصبحت غير صالحة.
وأضاف: أن الخسائر شملت تعطل وتلف المكيفات والثلاجات وغيرها من الأجهزة الكهربائية، التي أصبحت غير صالحة للاستخدام بتاتا، فقد حدث ماس في كيبل مكيف المنزل بسبب ضعف التيار وكادت النيران تشتعل فيه وتنتقل للمنزل لولا تدخلي في الوقت المناسب والسيطرة على الوضع.
وأوضح أنه ناقش المشكلة مع المهندسين الذين يحاولون إيجاد حلول لهذه الانقطاعات وأفادوه بأن المشكلة قد تستمر فترة حتى يخف الضغط وزيادة الأحمال على الشبكة، وذلك لضعف إمكانات المقاول الجديد المشرف على كهرباء رنية حاليا. وتمنى السبيعي البحث عن مقاول آخر بدلا من المقاول الحالي ضعيف الإمكانات وإيجاد وحدة لتوليد الكهرباء في محطة رنية بدلا من انتداب مسؤولين من جدة إلى المحافظة عند حدوث مشكلة أو انقطاع في التيار.وذكر مبارك مترك السبيعي من سكان قرية الصدر في محافظة رنية أن انقطاعات التيار في قريتهم مستمرة ولم تنته طوال الأيام الماضية، وقال إن التيار الكهربائي يكون في أحسن حالاته بأحياء المحافظة في بعض الأوقات، لكنه في القرى مقطوع عن المشتركين بسبب توزيع التيار بشكل عشوائي -حسب رأيه- واستغرب الانقطاعات المستمرة في مراكز وقرى المحافظة، بينما في أحياء البلد لا ينقطع التيار إلا ساعات معدودة. وأضاف: أن الكثير من المشتركين في القرية اضطروا للذهاب إلى ذويهم في أحياء المحافظة لتعطل التيار في منازلهم التي أصبحت خالية وموحشة، بسبب الظلام الذي يغطي أنحاء القرية، لافتا إلى أن هذه المعاناة لم تحدث منذ 40 عاما تقريبا. وأشار إلى أن انقطاع التيار الكهربائي أدى إلى تعطل عدد من أجهزة التكييف في منزله، خصوصا عندما يكون للحظات ثم يعود بسرعة، حيث تتأثر المكيفات بهذا التيار المتذبذب، وهو ما عرض الكثير من المواطنين إلى خسائر مادية فادحة.
استبدال المقاول الحالي
وأبدى محمد السبيعي من سكان حي امتداد المخطط الشمالي استغرابه من تكرار مسلسل الانقطاعات خلال هذا الأسبوع وبخاصة في فصل الصيف الحالي، الذي يشهد موجة حرارة شديدة هذا العام، الأمر الذي يؤكد ضرورة قيام الشركة بأخذ الاحتياطات اللازمة وتوفير القدر الكافي من الكهرباء في هذه الأوقات.
وطالب السبيعي بوحدات توليد في محطة كهرباء رنية واستبدال المقاول الحالي بآخر يكون ذا إمكانات وقدرة على التعامل مع مثل هذه الأوضاع.
وقال كل من مفرح السبيعي وسحم السبيعي من أحياء مركز خدان، غصن السبيعي من قرية الدار البيضاء، وداغان السبيعي من قرية العثيثي في محافظة رنية إنهم عاشوا خلال الأيام الماضية انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي، واضطروا في بعض الأيام إلى الإفطار متأخرين لعدم سماع الأذان وأنهم أفطروا على الشموع وأنوار السيارات في الأحواش خارج منازلهم التي تحولت إلى أفران شديدة الحرارة بسبب الأجواء التي تعيشها المحافظة حاليا.
وطالبوا كهرباء المنطقة الغربية بالنظر في هذه الانقطاعات المتكررة التي تحدث لأول مرة هذا الأسبوع وبشكل مستمر دون أي بارقة أمل لحلها.
أصحاب المحلات يشتكون
وأبدى عدد من أصحاب المحلات التجارية والمطابخ المطاعم استياءهم الشديد من هذه الانقطاعات المتكررة، التي تؤثر بشكل كبير على عملهم وتسبب لهم خسائر مادية نتيجة تعطل أجهزة التكييف والتبريد، كما تذمر الكثير من قائدي السيارات خصوصا عند تعبئة الوقود، حيث يفاجأون بعدم توافره بسبب توقف المحطة التي تعمل بالكهرباء عن العمل.
مطالبات بالتعويض
وحمل الجميع المسؤولين عن محطة التوليد في جدة مسؤولية الخلل الذي حدث لمحطة رنية بعد ترسيتها على مقاول جديد غير متمكن من العمل وغير قادر على تحمل مسؤولية محافظة كبيرة مثل رنية التي يبلغ عدد سكانها أكثر من ثمانين ألف نسمة في أكثر من100 قرية وهجرة، حيث قام المقاول السابق بسحب مولداته، مما زاد العبء على المولدات الحالية واحتراق بعضها، وطالبوا بفتح فرع خاص بالتوليد في رنية، وذلك لبعد جدة عنها بما يقارب 600كم.
وبعث العديد من أهالي رنية برقيات إلى إمارة مكة ووزارة الكهرباء ضمنوها أسباب الخلل الواضح والضعف الذي بدأ به المقاول المكلف بإنارة رنية، مطالبين بتعويضهم عن الخسائر التي تسبب فيها هذا المقاول.

كهرباء الغربية: تشغيل المولدات الاحتياطية لحل المشكلة
أكد مندوب وحدة التوليد في كهرباء المنطقة الغريبة الذي حضر من جدة إلى محافظة رنية لحل هذه المشكلة المهندس علي مقبول أنه سيتم تشغيل جميع مولدات المقاول المشرف على محطة توليد التيار الكهربائي الاحتياطية للقضاء على الانقطاعات المتكررة، مشيرًا إلى أنه لن تكون هناك انقطاعات جديدة إن شاء الله بعد تشغيل جميع المولدات الاحتياطية التي يجري تجريبها لإدخالها الخدمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.