رئيس هيئة الأركان: جامعة الدفاع الوطني انطلاقة مشرقة لمستقبل تعليمي عسكري    مدينة حجاج «حالة عمار».. منظومة خدمية متكاملة    أمير نجران يُثمِّن جاهزية التعليم للاختبارات    تخصيص منزل لأبناء متوفية بالسرطان    جسر الملك فهد ل«الرياض»: زيادة الطاقة الاستيعابية إلى 3850 مركبة    الذهب يستقر وتوقع خفض أسعار الفائدة وانخفاض الدولار لأدنى مستوى    المملكة تحتفل باليوم العالمي للبيئة    مطار مكة.. بوابات السماء    البرازيل تستعرض أغلى بقرة في العالم    سبع مجازر ضحيتها 71 شهيداً    انتخابات أمريكية غير تقليدية    القيادة تهنئ كلاوديا شينباوم بمناسبة فوزها بالانتخابات الرئاسية في المكسيك    القادسية يتوّج بكأس سوبر الماء ودرع بطولات الموسم    النصر يعين هييرو مديراً رياضياً    قمة بمواصفات أوروبية    قصة «خالد مسعد» لم تنتهِ بعد!    الملك يطمئن على ترتيبات الحج ويؤكد اعتزاز المملكة بخدمة الحرمين    مراجعة شروط الحصول على الضمان لصالح الأيتام والأسر دون منازل    فيصل بن مشعل: خدمة ضيوف الرحمن رسالة عظيمة    من أعلام جازان… فضيلة الشيخ الدكتور علي بن محمد الفقيهي    كيف يمكننا أن نتخذ قراراتنا بموضوعية؟    إعلام الحج.. صورة وقصة إنسانية!    «لا تضيّقها وهي واسعة» !    جمعية تعظيم تطلق مبادرة تعطير مساجد المشاعر المقدسة    وزير الشؤون الإسلامية يناقش تهيئة المساجد ومتابعة احتياجاتها    تعزيز مبادرة أنسنة الخدمات بتوفير مصاحف «برايل» لذوي الهمم من ضيوف الرحمن    تدشين كرسي الأئمة للإفتاء وإجابة السائلين في المسجد النبوي    بعد انتشار قطع ملوثة دعوة لغسل الملابس قبل الارتداء    %8 استشارات أطباء التخصص العام    احتفاء دولي بمنجز سعودي    الأخضر يختتم معسكر الرياض.. وتدريبات خاصة لسالم    لابورتا رئيس برشلونة: التشكيك في الفريق أدى لرحيل تشابي    الدوحة تسلم «حماس» مقترحاً إسرائيلياً.. ونتنياهو يطالب بضمانات أمريكية لاستئناف الحرب    مودي يحتفل بفوزه في الانتخابات الهندية رغم تراجع غالبيته    الكوريتان نحو منعطف خطير    بدر بن عبدالله يُثمّن اعتماد مجلس الوزراء تنظيمات الهيئات الثقافية    الذييب يدشّن «جمعية اللغة العربية للناطقين بغيرها»    المنتدى العربي للبيئة يؤكد أهمية التعاون للمشاركة الفعالة في «COP 16» بالمملكة    اتفاقية لتسهيل حركة السفر بين الرياض وبكين    تاسي يعود للهبوط وسط تراجع جماعي للأسهم    670 ألف طالب وطالبة بجدة يؤدون أول اختبارات نهاية الفصل الثالث    الوزراء: تعديل نظام شركات التمويل.. وتحمل ضرائب المواشي    الفريق اليحيى يقف على سير العمل بجوازات منفذَي جسر الملك فهد والرقعي    صالة مسافرين جديدة بجسر الملك فهد    مؤتمر دولي لعرض مسيرة فصل التوائم بالسعودية    معالجة المستنقعات بالمبيدات الكيميائية    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأمريكي اقتراح بايدن حول غزة    دراسة: الحياة على الأرض نشأت في السعودية    أمير تبوك يستعرض الجهود والإمكانيات لخدمة ضيوف الرحمن    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس الجمعية التاريخية السعودية    رئيس هيئة الأركان العامة : جامعة الدفاع الوطني تؤسس لمرحلة جديدة وانطلاقة مشرقة لمستقبل تعليمي عسكري احترافي    الأرصاد: لاتزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على لجنوب ومكة وأجزاء من مرتفعات المدينة    «التنسيق السعودي الكويتي»: رؤية مشتركة في الثقافة والإعلام والسياحة والتنمية الاجتماعية    الصمعاني يدعو خريجي المركز العدلي إلى الممارسة المهنية الشغوفة    كلما زاد زملاء الدراسة المضطربين عقلياً.. زادت فرص إصابتك !    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فلننقذ الكرم قبل أن يزول !
نشر في المدينة يوم 18 - 06 - 2010


‏يشتهر الكرم بكونه عادة عربية موغلة في القدم, تعود تقريباً إلى العصر الماقبل إسلامي. وكان حاتم الطائي آنذاك يجسد رمزية الكرم العربي اللامتناهي, وتداول العرب والعجم قصته الشهيرة حينما زاره الضيوف ولم يجد شيئاً يطعمهم إياه سوى خيله, فبادر بنحرها وتقديمها لهم كمائدة للضيافة. والحقيقة أن هذه القصة تدل على نبل حاتم الطائي, وأن الكرم العربي القديم لم يكن إلا سلوكاً يصدر من المثالية الإنسانية التراحمية والأخلاقية. وقيل أن حاتم الطائي كان أكرم العرب, ولم يتفوق عليه في هذه السجيّة غير الرسول الكريم محمد. كذلك فإن الكرم نفسه هو صفة تطلق على الله, فالله هو (كريم) والناس يعبدون (الكريم) ولولا أن للكرم سطوته وهيبته ومكانته في الروح العربية لما كان لله اسم مشتق من صفة الكرم. وكاتب هذه السطور ينتمي في أصوله إلى مدينة حائل المشهورة بكرمها وضيافتها وكثرة موائدها التي لا تنتهي. والحقيقة أنني أثناء زيارتي لهذه المدينة في طفولتي قادماً من القصيم, كنت أتساءل وأتعجب من كرم الحائليين, وكيف شبت أطواقهم على استقبال الضيوف وإعالة الزوار وعدم التبرم ولا التأفف من هذه الممارسات والطقوس الاجتماعية التي قد تثقل كواهلهم وتنشر بينهم التثاقل والتقاعس في هكذا أمور، ولكن الذي يحصل هو أن جيلاً يأتي ويرث هذه العادة العربية الكريمة, فيسلمه الجيل الآفل والماضي مفاتيح أبواب الكرم, ويفتحها الجيل الجديد على مصراعيها للضيوف والسابلة وغيرهم من الوافدين والضيوف.‏ ولكن بما أن الكرم هو عادة عربية صميمة تشبعت بها قبائل العرب أو حتى من ينتسب للعروبة من أبناء الشمال الإفريقي والهلال الخصيب والخليج العربي, حيث حللت ضيفاً على الكثير من أبناء هذه الأماكن والأقطار في بيوتاتهم, ووجدت أنهم يحتفون بقيمة الكرم لدرجة التمجيد والتقديس! لذا فإنه لا بد وأن يلاحظ الباحث والمراقب ملاحظة عادية وقد تكون بديهة من بديهيات العقل: وهي أن الكرم لا يفترض به أن ينحصر في المسالك والمناحي المادية البحتة, فإطعام الجائعين والسابلة –مثلاً لا حصراً– هو أمر نبيل ولا شك, ولكن الإنسان بحاجة أيضاً إلى كرم من نوع آخر, ذلك هو كرم النفس والروح, ولا أعني بهذا الكرم غير التسامح الاخلاقي مع الآخرين وإشاعة الابتسامة وروح الأخوة ومحبة الإنسانية على كافة الاختلافات والفروق المنتشرة بين بني البشر, ومحاولة النهوض والرقي بالإنسان في الجوانب العامة (المدنية) أو الجوانب الخاصة (الذاتية).‏ والكرم نفسه لا يمكن حصره بالموائد ولا «المفاطيح» ولا «البوفيهات‏‏» المفتوحة أو المغلقة, فهذه هي أشكال ونماذج من الكرم لكنها ليست الوحيدة, أو فلنقل بأنها الجوانب المادية المباشرة, وعلى خلافها تقع نماذج غير مباشرة للكرم. فماذا عن القيام بالواجبات العائلية والأسرية والإنفاق على الأهل والأقارب؟ وماذا عن خدمة الوطن والمجتمع ودعم المحتاجين والفقراء وغيرهم من المساكين؟ بل ماذا عن مساعدة الآخرين في معاملاتهم ودعم حقوقهم وحوائجهم؟ وماذا عن قضاء وقت أطول مع كبار السن والضعفاء وعيادة المرضى والمكلومين؟ أليست هذه هي صور متفرقة من الكرم؟ ألا فإنها كذلك.. ولذلك فقد كان العرب الأقدمون متنبهين لهذه المسائل في قضاياهم التي عاصروها, فلا يكفي أن يكون المرء كريماً في مائدته, إذ يجب عليه أن يكون شجاعاً ليقف في صف الحق, وأن يكون عفيفاً فلا يأخذ غير نصيبه, وأن يتحلى بالطباع والشمائل التي تتيح له أن يكون (رجلاً) بالمعنى العميق والجذري لهذه الكلمة, وليس أن يكتفي بعادة شكلية ومظهرية وينسى مخبره ومعدنه. والذي أراه أن هذه الشمولية الأخلاقية العربية «القديمة» قد اندثرت تقريباً في عصرنا المادي هذا, وجاءت بدلاً منها نماذج جزئية للأخلاقيات, ومنها أخلاقيات الكرم (الشكلي) التي لا تتجاوز مجرد دفع ثمن فاتورة العشاء, أو التباهي الأجوف بالولائم والموائد واحتشاد سيارات الضيوف أمام الأبواب, فيما يتم إغفال بقية النماذج (الكرميّة) المذكورة آنفاً. فهل تحول الكرم في عصر المادة إلى مجرد دفع فاتورة مالية, وليس أن يدفع الإنسان سخاءه من روحه ووجدانه وذاته الحرة والأصيلة؟ هذا ما أعتقده, إنني أعتقد باضمحلال الكرم ضمن معانيه القديمة وشيوع الكرم الآني بمعانيه السريعة والاستهلاكية والتبذيرية. وهذا بدوره ناتج عن متتاليات وأسباب اجتماعية واقتصادية وحتى سياسية وتنفيذية, فقيمة الكرم هي تابعة للقيمة الأخلاقية, والأخلاق تابعة لقيمة الإنسان نفسه, فمتى ما تم احترام الإنسان والرفع من شأنه, كان لنا وقتها أن نحترم الكرم, لا بوصفه استهلاكاً مادياً وتناولاً للموائد والمأكولات, بل بوصفه عادة إنسانية عميقة تحث على الإيثار والعطاء والبذل.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.