فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متحدث الصحة: استمرار نشوء التحورات هو نتيجة عدم بلوغ الأهداف المنشودة
نشر في المدينة يوم 28 - 11 - 2021

أشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، الدكتور محمد العبدالعالي، إلى أن الجائحة لا تزال قائمة على المستوى العالمي، وأن هناك مجموعة من المناطق حول العالم تشهد ارتفاعًا في الحالات، ولهذا فالعالم يشهد في بعض الدول ارتفاعًا في معدلات الإصابات، منوهًا بأن السبب يعود إما إلى عدم بلوغ المجتمع للأهداف المنشودة في تغطية اللقاحات أو لتجاوز عدد من أفراد المجتمع وبالذات كبار السن مدة ال 6 أشهر دون الحصول على الجرعات التنشيطية والتراخي في الاحترازات الوقائية.
وأكد الدكتور العبدالعالي أن الجرعة التنشيطية ليس لها أي أعراض تختلف عن الجرعتين السابقتين وإنما هي نفس الأعراض تمامًا، مبينًا أن الجرعة التنشيطية ضرورية ليس لوجود المتحورات فقط.
وأضاف أن عدد الجرعات من لقاح كورونا المعطاة في المملكة بلغ 47 مليون جرعة، حيث استكمل التحصين 22 مليون و300 ألف شخص، لافتًا النظر إلى أنه تم تسجيل 24 حالة جديدة لفيروس كورونا (COVID -19)، ليصبح إجمالي الحالات المؤكدة (549695) حالة، كما بلغت الحالات النشطة (2006) حالات نشطة، والحالات الحرجة إلى (48) حالة.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بمشاركة المتحدث الرسمي لوزاة الداخلية العقيد طلال الشلهوب، والمتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة المهندس هشام سعيد، والرئيس التنفيذي لهيئة الصحة العامة "وقاية" الدكتور عبدالله القويزاني.
وأشار العبد العالي إلى أن عدد المتعافين في المملكة وصل إلى (538856) حالة بإضافة (32) حالة تعافٍ جديدة، كما بلغ عدد الوفيات (8833) حالة، بإضافة حالة وفاة جديدة -رحمهم الله جميعًا-.
من جانبه أكد المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب أنه بناءً على المتابعة المستمرة للوضع الوبائي، فقد تقرر تعليق الرحلات الجوية ل(7) دول أفريقية وتعليق السماح بدخول المملكة لغير المواطنين من القادمين مباشرة وغير مباشرة من هذه الدول، باستثناء من قضى مدة لا تقل عن (14) يومًا في دولة أخرى من الدول التي تسمح الإجراءات الصحية في المملكة بدخول القادمين منها وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة، مشيرًا إلى تطبيق كامل إجراءات الحجر الصحي المؤسسي المعتمد لمدة (5) أيام على جميع الفئات المستثناة للقادمين من هذه الدول، بمن في ذلك مواطنو المملكة بغض النظر عن حالة التحصين.
وأوضح أن جميع الإجراءات والتدابير تخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات الصحية المختصة في المملكة، وذلك بحسب تطورات الوضع الوبائي عالميًا، مع تحذير المواطنين والمقيمين بتجنب السفر إلى الدول المشار إليها حتى إشعار آخر.
وأبان أنه تم السماح بالقدوم المباشر إلى المملكة من الدول الآتية -دون الحاجة إلى قضاء (14) يومًا خارجها قبل دخول المملكة- : إندونيسيا، وباكستان، والبرازيل، وفيتنام، ومصر، والهند، وذلك ابتداء من الساعة الواحدة من صباح الأربعاء 26/ 4/ 1443ه الموافق 1/ 12/ 2021م، مع تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي عليهم لمدة (5) أيام بغض النظر عن حالة تحصينهم خارج المملكة، واستمرار تطبيق الاستثناءات الصادرة بشأن بعض الفئات في هذا الخصوص.
ونوه العقيد الشلهوب بأن عقوبة مخالفة الحجر الصحي المؤسسي للقادمين من الخارج هي غرامة مالية تصل إلى (200,000) ريال، أو السجن لمدة لا تزيد على سنتين أو بهما معًا، وفي حال تكرار المخالفة تُضاعف العقوبة الموقعة في المرة السابقة، وإذا كان المخالف مقيمًا يُبعَد عن المملكة ويُمنع دخوله إليها نهائيًا بعد تنفيذ العقوبة الموقعة بحقه.
وأضاف أنه خلال الأسبوع الماضي تم ضبط (871) مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا، حيث تم التعامل مع جميع المخالفات التي تم ضبطها، واتخاذ الإجراءات النظامية بحق مرتكبيها، داعيًا الجميع إلى التقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والمبادرة بالإبلاغ عن مخالفيها بالاتصال بالرقم (911) في منطقتي الرياض ومكة المكرمة، والرقم (999) في بقية مناطق المملكة، وكذلك بأرقام البلاغات للجهات الحكومية المشرفة على القطاع الخاص.
من جهته أكد المهندس هشام سعيد المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة أن الهدف الأساسي للمملكة هو الحفاظ على صحة وسلامة ضيوف الرحمن، موضحًا أنه يُسمح لمعتمري الخارج القادمين بتأشيرة عمرة -المحصنين بجرعات اللقاح المعتمد في المملكة- بالبدء مباشرة في العمرة، ولا حاجة لتطبيق الحجر المؤسسي.
وبيّن المهندس سعيد أن تطبيق إجراءات الحجر المؤسسي لمدة 3 أيام يكون على معتمري الخارج القادمين بتأشيرة عمرة، من المحصنين بجرعات اللقاح المعتمد لدى منظمة الصحة العالمية، حيث إنه عقب 48 ساعة من الحجر المؤسسي يتم تقديم شهادة فحص مخبري (PCR) سلبية، ليتوجهوا مباشرة لأداء مناسك العمرة.
من جانبه أشار الدكتور عبدالله القويزاني الرئيس التنفيذي لهيئة الصحة العامة "وقاية" إلى أنه تم رصد المتحور الجديد "أوميكرون" في بعض الدول، خاصةً في جنوب أفريقيا والدول المحيطة بها، وبعض الدول العالمية، حيث تم تصنيفه من منظمة الصحة العالمية كمتحور مثير للقلق، مؤكدًا أنه ولله الحمد لم يتم رصد أي حالة حتى الآن في المملكة مصابة بالمتحور الجديد.
وشدد على أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية وإكمال اللقاحات والجرعة المنشطة، موضحًا ضرورة التأكد في المرافق والمنشآت عن الحالة الصحية بتطبيق توكلنا، منوهًا بعدم حضور أي مناسبة في حالة ظهور أعراض للشخص، حاثًا القادمين من الدول المعلنة سابقًا على المبادرة لإجراء فحص (PCR) للتأكد من سلامتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.