«السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



5 خطوات لتحويل مؤسسات أرباب الطوائف لشركات مساهمة
نشر في المدينة يوم 21 - 06 - 2021

الاتفاق على الخطوات القادمة بالتواصل مع الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف
إنشاء لجان الترشيح وفتح باب الترشيح وتزويد المؤسسات بقائمة المرشحين
اعتماد عقد التأسيس وزارتي الحج والتجارة
عقد الجمعية العمومية للمؤسسات وإجراء الانتخابات لمجالس الإدارة وتوقيع عقد التأسيس
عقد الجمعية التأسيسية وإقرار وزارة التجارة بالتأسيس
فيما أعلنت وزارة الحج والعمرة استكمال الإجراءات المتصلة بتأسيس شركات أرباب الطوائف بوصفها شركات مساهمة، أكد عددٌ من المساهمين أن هذا التحوّل يعتبر نقلة في تاريخ أرباب الطوائف لاسيما وأنه يصب في صالحهم ويسهم قبل ذلك في رفع كفاءة الأداء وتجويد الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن وتطويرها بما يحقق تطلعات قيادة المملكة العربية السعودية.
وقال المطوف الدكتور رأفت بن إسماعيل بدر – رئيس الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف " يأتي القرار الذي صدر في رمضان عام 1440ه ليوكد حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظهما الله على الارتقاء بالأعمال المتعلقة بخدمة ضيوف الرحمن وتقديم أفضل الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة منذ قدومهم للأراضي السعودية وحتى عودتهم لأوطانهم " .
وأضاف بدر أن تحويل مؤسسات أرباب الطوائف إلى شركات مساهمة مغلقة يأتي امتدادًا لما توليه هذه البلاد منذ تأسيسها قيادةً وحكومة وشعبًا من عناية بالغة واهتمام كبير بما يقدم للحجاج والمعتمرين، ولما تبذله من جهودٍ ضخمةٍ من خلال منظومة متكاملة من الخدمات، تتعاون في تقديمها جميع الجهات المعنية بتنظيم مميز وتنسيق تام " منوهاً إلى أن القرار يعزز توجه الدولة وحرص قيادتها على التطوير الدائم والتحسين المستمر هيكليًّا وإداريًّا وتنظيميًّا وتقنيًّا لمنظومة الحج والعمرة".
من جهته أكد المطوف محمد أمين بن حسن أندرقيري رئيس مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج جنوب شرق آسيا ونائب رئيس الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف أن القرار يصب في مصلحة تجويد الخدمات والارتقاء بقطاع الحج والعمرة والنهوض به على النحو الذي يحقق الآمال والتطلعات في ضوء برنامج خدمة ضيوف الرحمن المنبثق عن رؤية المملكة 2030، لافتا إلى ضرورة تعاون أرباب الطوائف والمساهمين لإحداث نقلة نوعية في تاريخ هذه المهن التي شرّف الله بها أبناء هذه البلاد وخصهم بها انطلاقاً من أن المملكة كانت ولا تزال وستبقى موئلاً لكرم الضيافة وحسن الرفادة.
وأبان المطوف طارق بن محمد عنقاوي رئيس مؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا أن النظام يعزز تطبيق مبدأ التحول المؤسسي بما يضمن فاعلية العمل ورفع كفاءة الأداء في وقت يستند فيه النظام إلى عدّة أمور من أبرزها الحوكمة، والكفاءة المؤسسية، والقدرة التنظيمية، والإدارة الفاعلة.
ولفت المطوف الدكتورعصام بن إبراهيم أزهر رئيس مؤسسة مطوفي حجاج إيران إلى أن تحويل مؤسسات أرباب الطوائف إلى شركات مساهمة مغلقة يسهم في تحقيق مبدأ الشفافية والتنافسية الأمر الذي سينعكس على رفع كفاءة الأداء ويجود الخدمات وفق مستهدفات رؤية المملكة والتحول الوطني ، كما سيكون التحول بمثابة إشارة انطلاق لتوسع قاعدة المشاركة واستقطاب الكفاءات، وإشراك المواطن في خدمة الحجاج من خلال إنشاء شركات تساهم في تقديم الخدمة .
وتابع القول أن النظام يسهم أيضاً في رفع رأس مال الشركات من خلال طرح أسهمها للاكتتاب الأمر الذي ينعكس على رأس المال وتوسيع قاعدة المشاركة .
وأشار إلى أن النظام يهدف إلى إعادة هيكلة مؤسسات أرباب الطوائف بما يضمن الارتقاء بالخدمة وتغيير الأسلوب التقليدي في الخدمة إلى طريقة احترافية مؤسسية ومنظمة تتواكب ومكانة المملكة وريادتها في مختلف المجالات.
بدوره أكد المطوف رامي بن صالح لبني رئيس مؤسسة مطوفي حجاج أفريقيا غير العربية أن تحويل مؤسسات أرباب الطوائف إلى شركات يساعد في مواجهة المصاعب الاقتصادية المحتملة ، إلى جانب أن هذا التحول يعزز مبدأ الشفافية والحوكمة ، ويمكّن الشركاء و المساهمين في شركة أرباب الطوائف من تقديم الخدمات اثناء الثلاث سنوات الأولية .
وقال المطوف ماهر بن صالح جمال رئيس مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية أن مجالس إدارة شركات أرباب الطوائف وفق النظام الجديد ستتولى تحديد عدد وحجم شركات تقديم الخدمة من قبل مجلس إدارة شركة وفق توجهها الاستراتيجي ويضمن توفير الخدمة المرجوة لضيوف الرحمن مشيراً إلى أنه لن يكون للمكاتب التي تقدم الخدمة حالياً أي دور إذ ستتولى الشركات هذه الأمر .
من جهته أوضح الدليل حاتم بن جعفر بالي رئيس المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة أن اختيار أعضاء مجلس إدارة شركة تقديم الخدمات سوف يتم عن طريق الانتخاب من بين المرشحين الذين انطبقت عليهم الجدارات التي حددتها وزارة الحج والعمرة ، مضيفا أن النظام يعزز مبدأ التوسع في الأعمال إذ لا يقتصر مجال عمل الشركة على خدمة الحجاج ويحق لها تنويع مصادر الدخل بمختلف المجالات بعد التأكد من ضمان تقديم الخدمات للحجاج.
ونوه الوكيل ساهر بن عبدالعزيز مطر رئيس مكتب الوكلاء الموحد بجدة أن النظام يشمل إنشاء شركات إسناد مهمتها تقديم الدعم لشركات تقديم الخدمة والخدمات المشتركة، الأمر الذي يسهم في تقوية شركات أرباب الطوائف وستكون شركات الإسناد مساهمة مقفلة مملوكة بنسبة 100% لشركة أرباب الطوائف وتكون تحت رقابة وزارة الحج والعمرة.
وعن الفرق بين شركات أرباب الطوائف والإسناد أبان أن شركة الاسناد تختص بتقديم الخدمات اللوجستية و تقنية المعلومات والإشراف على العمليات وتشارك في الاسناد عن طريق تقديم خدمات الإسكان والإعاشة والنقل في حال لزم الأمر أما شركة أرباب الطوائف فتختص بتقديم الخدمات للحجاج من خلال الشركات التابعة (مثل: شركات تقديم الخدمة، وشركة الإسناد) ، وستمنح الشركات فرصة إنشاء شركات والدخول في شراكات خارج نطاق الحج فور الانتهاء من إنشاء شركة الإسناد وشركات تقديم الخدمة.
وتابع القول " تضمن شركات أرباب الطوائف المحافظة على مصالح المساهمون من خلال أرباح الشركات التابعة لها من خلال اتباع أعلى معايير الشفافية والإفصاح عن كافة المعلومات التي تهم المستثمرين وأصحاب العلاقة وهم المساهمين في مؤسسات أرباب الطوائف بحسب قوائم المساهمين لكل مؤسسة والتي يقتصر التملك فيها على السعوديين فقط.
وفيما يخص رأس مال الشركة ذكر الزمزمي أمير بن فيصل عبيد رئيس مكتب الزمازمة الموحد أنه يحدد بحسب قرار الرسملة الصادر لكل مؤسسة وسوف يبدأ تدول الشركة بعد عامين من تأسيسها ويقتصر التداول على المساهمين فقط ، مشيراً إلى أنه من المخطط اكتمال خطوات التأسيس بعد موسم حج العام الحالي 1442ه ، فيما سيسمح بإنشاء شركات تقديم الخدمات بعد الانتهاء من تأسيس شركات أرباب الطوائف ، وستخضع جميع عقود التأسيس وأنظمة الأساس إلى مراجعة وزارة التجارة ووزارة الحج والعمرة وذلك وفق الأنظمة والتعليمات.
وقال المطوف محمد بن حسن قاضي أمين عام الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف بالحديث عن أثر التحول والذي سيكون له أثره في تعزيز القدرة التشغيلية وتجويد الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن ، ورفع مستوى الكفاءة وتجويد الخدمات المقدمة للحاج والمعتمر ليتواكب ذلك مع ما تقدمه المملكة من رعايا واهتمام لهم.
وختم بالإشارة إلى أن التحول سيكون له إيجابياته في تطوير الأداء ورفع مستوى الخدمات والأعمال بالإضافة إلى التوسع الكبير في مجالات الخدمات المتعلقة بضيوف الرحمن خصوصاً مع تزايد أعداد الحجاج والمعتمرين، وأهمية تمكين العاملين في مجالات الحج والعمرة من تقديم الخدمات على الوجه الأكمل.
الجدير بالذكر أن وزارة الحج والعمرة حددت خمس خطوات لتحويل مؤسسات الطوافة إلى شركات مساهمة وفق خط زمني، تبدأ بتواصل الوزارة مع الهيئة التنسيقية، لتقوم بعدها مؤسسات أرباب الطوائف بالخطوة الثانية في إنشاء لجان الترشيح وفتح باب الترشيح، ومن ثم تزود وزارة الحج والعمرة المؤسسات بقائمة المرشحين. في حين تأتي الخطوة الثالثة في اعتماد عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركات بالاتفاق ما بين وزارة الحج والعمرة ووزارة التجارة لتتبعها الخطوة الرابعة بعقد الجمعية العمومية للمؤسسات وإجراء الانتخابات، لتختتم الخطوات بعقد الجمعية التأسيسية وإقرار وزارة التجارة بالتأسيس .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.