«السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السماح للقطاع الخاص بتقديم خدمات الفحص الدوري للمركبات
نشر في المدينة يوم 13 - 03 - 2021

صدرت موافقة الجهات العليا على التنظيم الجديد للفحص الدوري للمركبات والذي يتضمن السماح لشركات ومؤسسات القطاع الخاص بالدخول في هذا المجال وفق ضوابط معينة من أبرزها السجل التجاري في أعمال الفحص ورخص البلدية والدفاع المدني، فيما يحظر عليها أي نشاط يتعلق بالإصلاح والصيانة وبيع قطع الغيار.
وشدد النظام على أن عقوبة المخالفين تتضمن الإنذار والإغلاق والغرامة 100 ألف ريال، كما تضمن تشكيل لجنة تنفيذية دائمة برئاسة محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة أو من ينيبه، وعضوية مدير الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية أو من ينيبه نائبا للرئيس وأعضاء آخرين تتم تسميتهم من المجلس لا يقل عددهم عن اثنين من الجهات الحكومية الممثلة في مجلس إدارة الهيئة. كما شددت التعليمات على الجهات الحكومية ذات العلاقة بمنظومة الفحص الفني الدوري التعاون مع اللجنة التنفيذية الدائمة في مباشرة مهماتها. وفق النطاقات الجغرافية وبحسب التصنيف الذي تراه مناسبا.
شروط الترخيص بممارسة مهنة الفحص
- سجل تجاري في مجال تقديم أعمال الفحص الفني الدوري
- قبول من الهيئة
- رخصة بلدية وفق الشروط المنظمة لذلك
- رخصة سلامة من المديرية العامة للدفاع المدني
- استيفاء المتطلبات والضوابط الواجب توافرها في موقع جهة الفحص
- ربط إصدار الترخيص بمركز المعلومات الوطني
- تصدر الهيئة ترخيص كل جهة فحص على حدة.
- حصر نشاط جهة الفحص في كشف الأخطاء الفنية بالمركبة وعدم ممارسة أي نشاط للصيانة أو الإصلاح أو بيع قطع الغيار أو شرائها.
- تبنى المفهوم الحديث للفحص الفني.
- أن تلتزم جهة الفحص بالتقنيات الحاسوبية الحديثة
- يجب أن يضمن النظام الإلكتروني الذي يستخدم في البرنامج الفاعلية والواقعية في تقديم الخدمات.
- يتولى مجلس إدارة الهيئة اقتراح المقابل المالي الذي تحصل عليه جهة الفحص.
العقوبات
- تعاقب جهة الفحص المخالفة لأحكام التنظيم أو اللائحة بعقوبة أو أكثر من العقوبات الآتية:
- الإنذار.
- غرامة لا تزيد على مائة ألف ريال.
- الإغلاق لمدة لا تتجاوز ستة أشهر، ويجوز عند تكرار المخالفة إلغاء الترخيص نهائيا.
- تشكيل لجنة للنظر في مخالفات جهة الفحص لأحكام التنظيم أو اللائحة.
- يصدر الرئيس بقرار منه قواعد عمل اللجنة.
- يحدد الرئيس مكافآت أعضاء اللجنة.
- يحق لمن صدر في شأنه قرار من اللجنة الاعتراض عليه أمام المحكمة الإدارية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.