موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    طموحنا عنان السماء    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"مجلس الشيوخ" ينظر في توجيه اللوم لترامب أمام صعوبة إدانته
نشر في المدينة يوم 27 - 01 - 2021

بدا، اليوم الأربعاء، أن إفلات دونالد ترامب من الإدانة أكثر ترجيحًا بعد أن أشار جميع أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين تقريبًا إلى أنهم يعارضون محاكمته، ما عزز الجهود الرامية بدلًا من ذلك إلى توجيه اللوم له بعد نهب مبنى الكابيتول.
ويفكر الجمهوريون والديموقراطيون على حد سواء في إصدار قرار بتوجيه اللوم كبديل، بعد أن حظيت مذكرة طعن الثلاثاء في دستورية محاكمة رئيس سابق بتهمة تستدعي عزله بتأييد 45 من أصل 50 من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين.
فشلت المذكرة وستبدأ في 9 شباط/فبراير المحاكمة التي يواجه فيها ترامب تهمة "التحريض على التمرد". ولكن مع موافقة خمسة جمهوريين فقط إلى جانب الديموقراطيين الخمسين في المجلس على المضي قدمًا في المحاكمة، بدا من غير المحتمل أن يصوت 17 جمهوريًا ضد ترامب، وهو الحد الأدنى المطلوب للوصول إلى عتبة الثلثين لإدانته.
وأقر السناتور الديموقراطي تيم كاين الأربعاء بأن تبرئة ترامب أمر محتمل جدًا، قائلاً إنه يُعد بدلاً من ذلك قرارًا من الحزبين لتوجيه اللوم إلى الرئيس السابق.
وقال للصحافيين في الكونغرس: "لقد أعددت مسودة. لم أقدمها بعد، لأنني أحاول الحصول على أفكار الآخرين حول ما يجب أن تتضمنه. لكنني آمل أن نصل إلى نص وهو يمكن أن يكون بديلاً".
ويُعتقد أن كاين وهو من ولاية فرجينيا يعمل مع السناتورة الجمهورية المعتدلة سوزان كولينز على اختيار العبارات.
قالت كولينز الثلاثاء "أعتقد أنه من الواضح جدًا من التصويت اليوم أنه من غير المحتمل إلى حد كبير أن يُدان الرئيس. عليكم بحساب الأصوات". قد يكون توجيه اللوم أقل حدة من الاستبعاد ولكنه بيان رسمي برفض التصرف. وتاريخيًا وجه مجلس الشيوخ اللوم إلى رئيس أميركي واحد هو أندرو جاكسون في عام 1834. وسيحتاج الديموقراطيون لموافقة عشرة جمهوريين للتغلب على أي تكتيكات للعرقلة يضعها الموالون لترامب.
استمع إلى الأدلة
وفي حين يمكن أن يستتبع الإدانة التصويت بأغلبية بسيطة على ما إذا كان سيمنع ترامب من تولي أي منصب عام في المستقبل، فإن قرار اللوم لا يستتبعه مثل هذا المنع. ومن شأن ذلك أن يترك الباب مفتوحًا أمام ترامب للترشح مرة أخرى في عام 2024، وهو احتمال يؤيده الآن جزء كبير من الجمهوريين. إذ يعتقد حوالى 56 في المئة من الناخبين الجمهوريين أنه ينبغي على ترامب أن يترشح للرئاسة في عام 2024 سواء رجحوا ذلك أم أكدوه، مقابل أكثر من ثلث الناخبين الجمهوريين (36 في المئة) الذين قالوا إنه لا ينبغي أن يفعل ذلك سواء من باب الترجيح أو التأكيد، وفقًا لآخر استطلاع أجرته بوليتيكو آند مورنينغ كونسالت.
وموقف قاعدة ترامب الانتخابية أمر يضعه في اعتبارهم المشرعون الجمهوريون الذين قد يكونون غاضبين من سلوك ترامب، بما في ذلك جهوده لإلغاء نتائج الانتخابات واتهاماته المتكررة بالتزوير والتي لا أساس لها من الصحة. لكن النأي بالنفس علانية عن ترامب الذي ما زال يحتفظ بسطوة على الحزب، يمكن أن يضعهم في الجانب الخطأ من الانتخابات التمهيدية سواء في 2022 أو 2024، خصوصًا إذا تدخل ترامب وحث شخصًا ما على الترشح ضد سناتور جمهوري أساء إليه. ابتعد الجمهوري ميتش ماكونيل، زعيم الأقلية القوي في مجلس الشيوخ، عن ترامب في كانون الأول/ديسمبر وأعلن أن جو بايدن هو الرئيس المقبل المنتخب.
وبعد أسبوع من هجوم أنصار ترامب على الكونغرس في 6 كانون الثاني/يناير، قال ماكونيل إنه لا يستبعد إدانة الرئيس، ونقلت تقارير إعلامية عنه قوله بشكل خاص إنه يعتقد أن سلوك ترامب يعرضه للعزل. لكن ماكونيل كان الثلاثاء من بين الجمهوريين الذين صوتوا ضد المضي قدما في المحاكمة، وهذه إشارة لها دلالتها.
وعندما سئل الأربعاء عما إذا كان تصويته يعني أنه لن يسعى لإدانة ترامب، بدا ملتبسًا. وقال للصحافيين "حسنا، المحاكمة لم تبدأ بعد. ... أنوي المشاركة في ذلك وسأستمع إلى الأدلة". لكن القضية واضحة بالنسبة للعديد من الديموقراطيين. فقد قال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر الثلاثاء في ما يتعلق بتحريض ترامب أنصاره وما نتج عن ذلك من أعمال شغب: "كان الشعب الأميركي شاهدًا على ما حدث. كنا جميعًا شاهدين على ما حدث. ما فعله ترامب هو بالنسبة لي أبشع شيء فعله أي رئيس على الإطلاق. أعتقد أنه يجب إدانته".
اتخذ بايدن الحريص على وضع ترامب وراءه وإحراز تقدم في مكافحة جائحة كوفيد-19 وإنعاش الاقتصاد، نهج عدم التدخل في محاكمة العزل. لكن الرئيس الذي كان لفترة طويلة عضوًا في مجلس الشيوخ قال لشبكة سي أن أن في وقت متأخر الاثنين: "أعتقد أن هذا يجب أن يحدث".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.