استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أمانة جمعية الكشافة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها    القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات    الحزام    انخفاض قياسي للسلع والخدمات    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    الأخضر الأولمبي يواجه طاجيكستان في كأس آسيا    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    القيادة تُعزّي سلطان عُمان في ضحايا السيول والأمطار    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    بيع 40 ألف تذكرة "لكلاسيكو" الأهلي والهلال    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    تكتيك الحرب عند ترمب !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    السلام.. واتس !    جراحة دقيقة تعيد بناء وتصنيع المريءالأولى من نوعها بالقصيم..    وسط أجواء احتفالية.. أكثر من 30 ألف طالب وطالبة ينتظمون في مدارس مكتب تعليم بيش بعد العيد    زعماء العالم لا يؤيدون التصعيد بين إسرائيل وإيران    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العلا.. عروس الجبال وحاضنة التاريخ والحضارات والآثار
نشر في المدينة يوم 22 - 01 - 2021

تشتهر محافظة العلا باسم عروس الجبال وعاصمة التاريخ والآثار لمناظرها الجبلية وارتفاعها عن سطح البحر بأكثر من 700 متر وقدم تاريخها وكثرة مواقعها الأثرية، وتقع المحافظة غرب المملكة وتتبع إداريًا لمنطقة المدينة المنورة وترتبط العلا بالمدن المحيطة بها بطرق زراعية، وتبعد عن منطقة المدينة المنورة تقريبًا 300 كيلو متر شمالًا وعن خيبر قرابة 400 كم والجهراء 90 كم، وتقع إلى الشمال مباشرة من مدينة العلا آثار الحجر المعروفة أيضًا بمدائن صالح وهي ترجع إلى حضارة الأنباط قوم نبي الله صالح، أشهرها البيوت التي كانوا يحفرونها في الصخور، ومنطقة الحجر تقع على مساحة ممتدة من الآثار المفتوحة بشكل طبيعي ويزورها السائحون من بقاع العالم وهي ضمن المواقع الأثرية المسجلة بمنظمة اليونسكو، ويوجد بالقرب منها محطة قديمة لسكة حديد الحجاز.
موقع بين جبلين
وتقع مدينة العلا بين جبلين كبيرين علي وادٍ خصب، ويعتمد أهلها وبشكل كبير على الزراعة وذلك لعدة أسباب أهمها: خصوبة أرضها ووفرة مياهها وقد كانت تجري في العلا عدة عيون بلغت أكثر من أربعين عينًا، ومنها: شلال، العادلية، فتح الخير، الزهرة، سهلة، وقد كانت مياه العيون توزع على أهل المنطقة من قبل مجلس خصص لذلك وفق نظام للري، وتسمى كل حصة بالوجبة، والوجبة أربع وعشرون ساعة، ونصف الوجالمحافظة، عشرة ساعة، والربع ست ساعات، ويكون نصيب كل شخص حسبما يملكه من مساحة زراعية ويستعينون بتوزيع الوجبات أو الحصص بالساعة الشمسية أو الطنطورة كما كانت تسمى قديمًا حل محل ذلك كله الآبار الارتوازية وطرق الري ووسائله الحديثة.
زراعة الخضراوات
وقد عرف أهل العلا زراعة الخضروات والحبوب بأنواعها والفواكه، كما اشتهرت المحافظة بزراعة الحمضيات والنخيل ويعتبر مناخها قاريًا حار صيفا وبارد شتاءً، يتبعها قرابة 300 قرية، وتبلغ مساحة محافظة العلا (29261 كم2) وتمثل 19.6% من مساحة منطقة المدينة المنورة وتأتي في المرتبة الأولى من حيث المساحة بين محافظات منطقة المدينة ويبلغ عدد سكان العلا 65 ألف نسمة.
مراكز تحتضن التاريخ
تضم العلا 4 مراكز من الفئة أ وهي مركز الهجر الثلاث وهو من فئة (أ) و يقع في الجزء الجنوبي الغربي من المحافظة وتبلغ مساحته (2.391كم2) ويمثل 8.17% من مساحة المحافظة، ويأتي في المرتبة الرابعة من حيث المساحة، يبلغ عدد سكان المركز 5426 نسمة، ويأتي في المرتبة الثانية من حيث عدد السكان على مستوى العلا، يبعد المركز عن المحافظة 130 كم عن مقر المحافظة.
أما مركز مغيرا فهو من فئة (أ) وموقعه في الجزء الجنوب الشرقي من المحافظة ويعد أقرب المراكز للعلا وقد يصبح حيًا من أحياءها. وتبلغ مساحته (5.224كم2) وتمثل 17.85 من مساحة المحافظة، ويأتي في المرتبة الأولى من حيث المساحة، يبلغ عدد سكانه (8952) نسمة ويأتي في المرتبة الأولى من حيث السكان. ويبعد المركز عن المحافظة (25) كم والطريق المؤدي إليه إسفلتي ويعتبر المركز في المرتبة الثانية من حيث القرب من مقر العلا.
وكذلك مركز الحجر من فئة (أ) و يقع في الجزء الشمالي الشرقي من العلا، وتبلغ مساحته (2.435 كم 2) وتمثل 8.32% من مساحة المحافظة، و يبلغ عدد سكان المركز (1707) نسمات، ويقع على بعد (55 كم) من المحافظة، والطريق المؤدي إليه إسفلتي.
أما مركز أبو راكو من فئة (أ) و يقع في الجزء الشمالي من محافظة العلا. تبلغ مساحته (1.680 كم2) ويمثل 5.74% من مساحة المحافظة، ويبلغ عدد سكانه (2678) نسمة، ويقع على بعد (180 كم) من المحافظة.
رفع الطاقة الاستيعابية لمطار العلا إلى 400 ألف مسافر
أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا في وقت سابق انتهاء أعمال المرحلة الثانية لرفع القدرة الاستيعابية لمدرجات مطار العلا، بالتعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني، حيث يمثل المطار أحد العناصر الأساسية للإستراتيجية الهادفة إلى جعل العلا وجهة سياحية رئيسة ومركزاً لوجستياً لشمال غرب المملكة.
وتزامن الانتهاء من مرحلة تطوير مطار العلا مع استعدادات الهيئة الملكية لمحافظة العلا لاستقبال مزيدٍ من الزوّار في المحافظة، التي شهدت زيادة في السياح منذ فتح المواقع الأثرية في أكتوبر الماضي.
ومن المتوقع أن تشهد المحافظة نمواً في عدد الزوّار تزامناً مع زيادة عدد الرحلات المباشرة من الرياض وجدة والدمام، إضافة إلى مزيد من الفعاليات خلال شهر يناير الجاري، وأعلنت الهيئة في وقت سابق، الانتهاء من تجديد المبنى الرئيس وتوسيع ساحة خِدْمات الطائرات لتستوعب طائرات أكبر حجماً، إضافة إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للمطار 300 % من 100 ألف مسافر إلى 400 ألف مسافر سنوياً.
واستجابت الهيئة للمتطلبات الهندسية لتوسيع ساحة خدمات الطيران، والممرات الفرعية للطائرات، حيث زاد حجم ساحة خِدْمات المطار لتصبح 89000 متر مربع، بينما بلغت توسعة الممرات الفرعية 110000 متر مربع، ونتيجة هذه التوسعة أصبح بإمكان مطار العلا استيعاب 10 طائرات إضافية؛ ست طائرات من الفئة E، وأربع طائرات من الفئة الكبيرة C.
وتعتمد الهيئة منهجية الاستدامة بحسب المبادئ الإستراتيجية ال 12 المستمدة من ميثاقها وخطتها الإطارية، حيث تعمل منهجية الاستدامة على الموازنة بين الابتكار والتراث والفنون والثقافة، كما شملت خطط تطوير المطار الطبيعة الثقافية الفريدة للعلا.
10 مراكز من الفئة «ب»
مركز السليلة
يقع في الجزء الجنوبي من العلا وتبلغ مساحته ( 1.269 كم 2) وتمثل 4.34% ويبلغ عدد السكان في المركز (4191) نسمة، ويقع على بعد (160 كم) من المحافظة.
الأبرق
يقع في الجزء الجنوبي وتبلغ مساحته (1.404 كم2) ويبلغ عدد سكان المركز (690) نسمة، ويقع على بعد (161 كم) من المحافظة.
فضلا
يقع المركز في الجزء الجنوبي الغربي من العلا وتبلغ مساحته (2.822 كم2) وعدد سكانه (2143) نسمة، ويقع المركز على بعد (35 كم) من المحافظة والطريق المؤدي إليه إسفلتي.
العذيب
يقع مركز العذيب في الجزء الشرقي من محافظة العلا وتبلغ مساحته (2.224 كم2) وعدد السكان (4240) نسمة ويقع على بعد (10 كم) من المحافظة، والطريق المؤدي إليه إسفلتي.
شلال
يقع في الجزء الشمالي الغربي وتبلغ مساحته (2.039 كم2) وعدد سكان المركز (1324) نسمة، و يبعد عن المحافظة (26كم2) والطريق المؤدي إليه إسفلتي.
البريكة
يقع المركز في الجزء الشمالي من العلا وتبلغ مساحته (2.236 كم2)، ويبلغ عدد السكان (848) نسمة، ويقع على بعد (90 كم) من المحافظة.
النشيفة
يقع في الجزء الشرقي من المحافظة وتبلغ مساحته (1.260 كم2)، وعدد السكان في المركز 1441نسمة ويقع على بعد (162 كم) من المحافظة.
الفارعة
يقع المركز في الجزء الشمالي الغربي وتبلغ مساحته (1.557 كم2)، وعدد السكان (2254) نسمة، ويبعد (190 كم) من المحافظة.
النجيل
يقع المركز في الجزء الغربي من محافظة العلا وتبلغ مساحته (1.336 كم2)، وعدد سكانه (1982) نسمة، ويقع على بعد (110 كم) من المحافظة.
مركز الورد
يقع في الجزء الغربي وتبلغ مساحته (1.098 كم2)، وعدد سكانه (1467) نسمة، ويقع على بعد (100 كم) من المحافظة ويتبع له إداريًا ما يفوق ال80 هجرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.