الخريف : توطين الصناعات الدوائية يمثل أهمية كبيرة للمملكة    قمة ليفربول ومانشستر يونايتد بلا أهداف    (32 ) ألف طالب وطالبة ب " تعليم الليث " ينتظمون في الدراسة عن بُعد    "التجارة" تنفذ أكثر من 3 آلاف زيارة خلال أسبوع    رصد 20502 مخالفة للإجراءات الاحترازية من كورونا خلال أسبوع    #أمير_الشمالية يستقبل رؤساء جمعيات البر ونماء التطوعية    الجزائر تسجل 222 إصابة جديدة بفيروس كورونا    إعلان القائمة المبدئية للمشاركين في النسخة الثانية من سباقات كأس السعودية    برنامج جودة الحياة والقطاع الرياضي .. دعم مستمر لاستضافات عالمية        مساعد وزير التعليم: تكامل الجهود في انتظام الدراسة عن بُعد خلال اليوم الأول من الفصل الدراسي الثاني    تركي بن طلال يشهد العفو عن مقيم محكوم عليه بالقصاص        فروسية الزلفي تقيم سباقاتها للموسم الحالي        كيف يهرب الحوثي السلاح الإيراني إلى اليمن؟    الحجرف: قمة العلا انطلاقة جديدة لمسيرة مجلس التعاون المباركة        «مسام» ينتزع 1500 لغم في اليمن خلال الأسبوع الثاني من يناير            اختيار المهندس الرميان نائباً لرئيس الاتحاد العربي لكمال الأجسام    الفيصل يرعى ندوة حول مستقبل المملكة وإستراتيجيات الملك سلمان        جدة.. نموذجٌ لتجارب سياحية عائلية متنوعة    البرلمان العربي يدين تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش بشأن حالة حقوق الإنسان في الدول العربية    #أمير_تبوك يترأس اجتماع المحافظين غداً    وزير العدل يطلق النظام الإلكتروني "تنفيذ" في جميع محاكم التنفيذ بالمملكة    السودان يدين إطلاق ميليشيا الحوثي الإرهابية عددا من الطائرات المفخخة باتجاه المملكة        محافظ الخرج يستقبل مدير فرع رئاسة هيئة الأمر بالمعروف بمنطقة الرياض    تسجيل 2521 إصابة جديدة في باكستان بفيروس كورونا        سمو أمير الشرقية يستقبل أمين المنطقة        "التجارة" تحجب متجرين إلكترونيين خالفا نظام التجارة الإلكترونية    سكني : 78 ألف أسرة استفادت من القرض العقاري المدعوم بخيار البناء الذاتي    انتظام 280 ألف طالب وطالبة عن بعد ب #تعليم_عسير    سمو الأمير فيصل بن مشعل يتسلم التقرير الإحصائي السنوي لشرطة منطقة القصيم لعام 1441ه    «العدل» تطلق الدليل الرقمي لخِدْمات التوثيق    فيصل بن خالد يتفقد قرية زُبَالا التاريخية والجميمة الأثري    أكثر من 46700 مستفيد من خِدْمات عيادات "تطمن" في بيشة    المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية يعقد ورشة عمل لمناقشة ضوابط الصيد بالمملكة    تنمية قرى جنوب نجران تنفذ معرض الرسم والصور    اهتمامات الصحف الليبية    وزير الإعلام ينعى المذيع فهد الحمود    جامعة المؤسس: 55 مبادرة في «مكة الثقافي».. أبرزها صناعة الروبوتات    رئيس لجنة الحكام: قرار الشمراني صحيح    معسكرات استكشافية لتشكيل «منتخب 20»    الحيزان عميدا بجوازات الجوف    السمار حارس الشباب والاتحاد سابقاً: الهلال استفاد من كل شيء في 40 عاماً.. والنصر الأكثر تضرراً من التحكيم    حمد بلغريف.. أول بريطاني يولد في البحرين    محمد بن سلمان.. كاريزمية الإنجاز «The line».. رافعة «2030»    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة فضاء الصباح    32 كشافا يزورون المعالم الأثرية بعسفان    «المنزل الطائرة» لعيون الزوجة المسافرة        #رئاسة_شوؤن_الحرمين_تقدم الترجمة بعدة لغات ل #ضيوف_الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الإفادة في قواعد السعادة 2-2
نشر في المدينة يوم 06 - 12 - 2020

كتبتُ في مقال سابق عن قواعد السعادة التي استخرجتُها من الكتب، واليوم نُكمل البقية، ويبدو أن المقالات ستطول، لأن السعادة بحرٌ لا ينتهي!
القاعدة السابعة: إن الحبّ ينمّي السعادة ويزيد من حرارتها في القلب، وفي ذلك يقول شيلر: (لقد تمتّعتُ بسعادة هذه الدنيا لأنني عشتُ وأحببت).
القاعدة الثامنة: إن تصالح الإنسان مع نفسه واتّساقه مع مبادئه من الأساسات التي ترتكز عليها السعادة، وفي ذلك يقول فونتين: (السعادة أن تكون على وفاق مع ذاتك).
القاعدة التاسعة: إن القناعة من أساسيات السعادة، لأنها تخفّف مطامع الإنسان، والطمع بطبيعته يُفسد سعادة الإنسان، وفي ذلك يقول أحد الفلاسفة: (ليست السعادة في امتلاك كلّ شيء، ولكنها في الشعور بالقناعة بأقل شيء).
القاعدة العاشرة: إن التأمل والتفكُّر بالمُتع التي يعيش فيها الإنسان من أقوى دعائم السعادة، وفي ذلك يقول لاروشوفكو: (من ألوان السعادة أن تعرف إلى أي حدٍّ كان يمكن أن تكون تعيساً).
القاعدة الحادية عشرة: إن التمييز بين الخير والشرّ من أقوى أسس السعادة، وفي ذلك يقول أفلاطون: (السعادة هي في معرفة الخير والشرّ).
القاعدة الثانية عشرة: إن العلم والتفكُّر يوصلاننا إلى السعادة، وفي ذلك يقول الإمام ابن باجة: (يمكن بلوغ السعادة عن طريق العلم والتفكُّر).
حسناً، ماذا بقي؟ بقي القول: الآن وصلنا إلى درزن من قواعد السعادة، ومازال الفار يلعب في عُبّي لأكتب المزيد وانتظروني وانتظروا الفار وإذا تأخرتُ يمكن الرجوع إلى الفار!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.