السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"أم هارون".. حقيقة يهود الخليج في دراما غير مسبوقة
نشر في المدينة يوم 27 - 04 - 2020

قبل أن ينطلق مع بداية شهر رمضان المبارك، أثار المسلسل الكويتي "أم هارون" ردود أفعال واسعة في وسائل إعلامية عربية ومواقع التواصل الاجتماعي، بسبب قصته وأحداثه، والتي تدور حول يهود الكويت وحياتهم بها خلال فترة النصف الأول من القرن العشرين، وذلك عبر قصة "أم هارون" السيّدة اليهودية المتزوجة من رجل مسلم أنجبت منه ولدها "هارون"، وقد تزوجته رغماً عن أهلها الذين قاموا بقتله وولدها.
انطلقت الحلقة الأولى من المسلسل في أول أيام رمضان، مع "أم هارون" (الفنانة حياة الفهد) وعن بداية الصراعات بين مختلف الديانات والطبقات الاجتماعية بشكل عام، وتأخذنا الأحداث إلى عام 1948، حيث يعيش المسلمون والمسيحيون واليهود جنباً إلى جنب في أحد أحياء مدينة الكويت، وتدور العديد من الأحداث، ومنها حفل زفاف يشهد صراعا بين الحضور، وتتفاجئ إحدى المدعوات باكتشاف علاقة تربط بين ابنها بفتاة يهودية، وتتوالى الأحداث بعد ذلك. وفي الحلقة الثانية، وفي حادثة غريبة، يتم قتل رجل يهودي في ظروف غامضة، ويخرج المسلمون والمسيحيون في مظاهرات ضد اليهود، وضد انتهاكات الصهاينة ضد الفلسطينيين في فلسطين، وفي الأحداث يتقدم أحد الشباب لخطبة فتاة يهودية، ويستنجد ب "أم هارون" لكنها ترفض مساعدتهما خوفاً من تكرار مصير زوجها وولدها هارون، ويستمر التوتر بين المسلمين والمسيحيين من جانب، واليهود من جانب آخر في نفس الحي. وفي الحلقة الثالثة التي عُرضت اليوم الأحد، تقوم "أم هارون" بالإبلاغ عن أحد اليهود الذي قام بإيذاء بعض المسلمين، وتتوالى الأحداث الاجتماعية، وتشهد قيام أحد المسلمين بعمل جمع تبرعات للفلسطينيين في فلسطين، وهو ما أغضب بعض اليهود.
يشارك في بطولة المسلسل الذي تم تصويره في الإمارات، كل من: حياة الفهد، فاطمة الصفي، فخرية خميس، أحمد الجسمي، محمد جابر، سعاد علي، عبدالمحسن النمر، آلاء شاكر، محمد العلوي، فرح الصراف، روان مهدي، إلهام علي، آلاء الهندي، ونواف البدر وغيرهم. من تأليف المؤلفين: علي ومحمد شمس وإخراج محمد جمال العدل.
ومن الانتقادات التي طالت المسلسل، كان ما اعتبره البعض ب "الخطأ التاريخي"، حيث ذكر أن إعلان الانتداب البريطاني عن قيام إسرائيل على أرض إسرائيل وليس على أرض فلسطين. كما اعتبر البعض أن المسلسل يدعو للتطبيع مع إسرائيل، فيما رأي آخرون أن العمل حتى الأن يقدم أحداثا مشوّقة، ومواضيع لم يسبق التطرّق لها في أعمال درامية خليجية سابقة، فيما أبدى البعض استغرابهم من اختيار هذا التوقيت لتقديم مثل هذا العمل الفني في وقت تتعرّض فيه القضية الفلسطينية لمشاكل عديدة. من جانبها، قالت بطلة العمل الفنانة الكويتية القديرة حياة الفهد، قبل عرض المسلسل، إنها لا تخشى من الاتهامات الموجهة لمسلسل "أم هارون" وما يقال بأنه يروّج بالتطبيع مع إسرائيل، فالأحداث تدور عن مواضيع اجتماعية، وعن قصة يهود عاشوا في الخليج خلال أربعينيات القرن الماضي، مبدية استغرابها من خوف البعض من مجرد ذكر اسم اليهود في عمل خليجي، رغم أن هناك فرق بين اليهود والصهاينة، مؤكدة أن فلسطين سوف تظل قضية العرب الأولى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.