أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    هلاليون هزموا الزعيم    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية توحد الجهود الدولية لمحاربة فيروس «كورونا»
نشر في المدينة يوم 26 - 03 - 2020

أكدت مصادر مطلعة أن المملكة تقود تحالفا دوليا لمواجهة جائحة كورونا من أجل التوصل إلى تنسيق دولي للحد من انتشار الجائحة وتخفيف أثرها على صحة الإنسان والأعمال والاقتصاد الدولي وتحسين مستوى الجاهزية الدولية لمكافحة الجوائح ومنع حصول أي أزمات مستقبلية مشابهة.
وأوضحت أن «القمة الاستثنائية الافتراضية» ناقشت الأبعاد الأخرى لهذه الجائحة وآثارها الملحوظة على الصحة والاقتصاد الدولي والتجارة الدولية والتعاون الدولي.
واضافت المصادر ان مجموعة العشرين تعمل مع منظمات دولية ومنها منظمة الصحة العالمية لمكافحة هذه الجائحة العالمية، إن التحديات الدولية تتطلب جهوداً وحلولاً دولية وعليه فإن المجموعة تجمع الدول الأعضاء معاً لمواجهة هذا التحدي من خلال تضافر جهودها.
وتطمح رئاسة المملكة للمجموعة إلى استمرار المناقشات فيما يتعلق بجدول الأعمال لعام 2020، إلا أن تركيزها حالياً سينصب على التحديات الراهنة ومكافحة الجائحة والآثار المترتبة عليها.
وأشاروا إلى أن جائحة كورونا (كوفيد-19) تعتبر طارئة صحية عالمية تستوجب تنسيقا دوليا مشتركا لمكافحتها. بالإضافة إلى الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، ستنضم إلى القمة الدول المدعوة ورؤساء المنظمات الإقليمية وعدد من المنظمات الدولية.
وتتشرف المملكة العربية السعودية بقيادة قمة مجموعة العشرين لمناقشة جائحة كورونا (كوفيد-19) ومواجهتها. وقد دعت المملكة العربية السعودية لهذا الاجتماع إدراكاً منها لمسؤوليتها ومكانتها كونها الدولة التي ترأس مجموعة العشرين لهذا العام.
النتائج المتوقعة للاجتماع
وأوضحت المصادر أن القمة تهدف إلى التوصل إلى تنسيق دولي للحد من انتشار الجائحة وتخفيف أثرها على صحة الإنسان والأعمال والاقتصاد الدولي. كما سيناقش القادة الإجراءات التعاونية لتحسين مستوى الجاهزية الدولية لمكافحة الجوائح ومنع حصول أي أزمات مستقبلية مشابهة.
وناقش القادة الأبعاد الأخرى لهذه الجائحة وآثارها الملحوظة على الصحة والاقتصاد الدولي والتجارة الدولية والتعاون الدولي.
وأضافوا أن الدول الأعضاء في مجموعة العشرين ناقشت خلال الأسبوعين الماضيين في ظل رئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين الآثار الدولية التي سببتها جائحة كوفيد-19 والإجراءات المحتملة لمكافحتها. كما تم مناقشة جائحة كورونا (كوفيد-19) وآثارها في اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين ومجموعة عمل الصحة في مجموعة العشرين واجتماعات الشربا.
مجموعة العشرين
وفيما يتعلق بدور مجموعة العشرين في معالجة قضية جائحة كورونا، قالت إن لمجموعة العشرين دوراً هاماً في مواجهة جائحة كورونا بالإضافة إلى مناقشتها لهذه القضية في ظل رئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين:
- إن موضوع تفشي الفيروس وإجراءات التدابير الاقتصادية الممكنة كان لها نصيب وافر من نقاشات اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية؛ حيث تم نشر البيان الخاص باجتماعهم لاحقاً حول كورونا (كوفيد-19).
إن من أهم مواضيع جدول أعمال مجموعة عمل الصحة لهذا العام هي الجوائح، ففي آخر اجتماع للمجموعة الذي ركّز على جائحة كورونا (كوفيد-19) تمت مناقشة سبل تحسين مستوى تنسيق الجهود الدولية ومكافحة الجوائح.
- كما نسق اجتماع الشربا الثاني عمل مجموعة العشرين والإجراءات الاحترازية للتفشي والآثار الاقتصادية المحتملة. وبعد الاجتماع تم نشر بيان أكّد فيه ممثلو قادة مجموعة العشرين التنسيق المشترك بين الدول الأعضاء لتجاوز هذا التحدي.
الصحة العالمية.. والعلاج
وأضافت المصادر أن مجموعة العشرين تعمل مع منظمات دولية ومنها منظمة الصحة العالمية لمكافحة هذه الجائحة العالمية، إن التحديات الدولية تتطلب جهوداً وحلولاً دولية وعليه فإن مجموعة العشرين تجمع الدول الأعضاء معاً لمواجهة هذا التحدي من خلال تضافر جهودها.
وأشاروا إلى أن الهدف من مجموعة العشرين هو معالجة أكثر القضايا إلحاحاً التي تتطلب جهوداً دولية. وفي حين أن رئاسة المملكة العربية السعودية تطمح إلى استمرار المناقشات فيما يتعلق بجدول الأعمال لعام 2020، إلا أن تركيزها حالياً سينصب على التحديات الراهنة ومكافحة الجائحة والآثار المترتبة عليها.
وتسعى رئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين للاستمرار بالعمل مع كافة الدول الأعضاء في مجموعة العشرين على استكمال برنامج أعمال مجموعة العشرين لهذا العام «اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع» والمرتكز على ثلاثة عناصر رئيسة: تمكين الإنسان والحفاظ على كوكب الرض وتشكيل آفاق جديدة. إلا أنه يجب على مجموعة العشرين أن تتعامل بكل فعالية وسرعة مع جائحة كورونا (كوفيد-19) والآثار المترتبة عليها؛ حيث إن هذا هو ما ستركز عليه حالياً.
هل كان التفاعل بطيئا؟
وعما إذا كان تفاعل مجموعة العشرين بطيئاً.. أكدت المصادر أنه تمت مناقشة جائحة كورونا باستمرار في عدد من اجتماعات مجموعة العشرين بما في ذلك اجتماع وزراء المالية وأعضاء الشربا بمجموعة العشرين ووزراء الصحة وغيرهم. ويستمر عمل رئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين مع منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة السعودية لمتابعة الوضع واتخاذ الإجراءات اللازمة.
وستُعقد قمة القادة في نوفمبر في الرياض كما هي في موعدها
ويسعى هذا الاجتماع إلى الحد من الأثر الاقتصادي المترتب على جائحة كورونا (كوفيد 19). بالرغم من أنّ السعودية أشعلت حرب أسعار النفط مع روسيا، وزادت من زعزعة استقرار الاقتصاد العالمي، فهل ستغير السعودية موقفها؟ هل سيتم تناول هذا الأمر في الاجتماع؟
• الهدف من عقد قمة القادة الافتراضية هذه هو تعزيز استجابة عالمية ومنسقة لمكافحة جائحة كورونا (كوفيد-19) بشكل فعال وتخفيف أثرها على صحة الناس والاقتصاد العالمي.
جدول الأعمال
وأضافت المصادر أنّ الهدف من مجموعة العشرين هو معالجة التحديات الأكثر إلحاحاً والتي تتطلب استجابة عالمية ومنسقة. وفي الوقت الذي تسعى فيه الرئاسة السعودية لمجموعة العشرين إلى مواصلة المناقشات حول جدول الأعمال الذي تم تحديده لعام 2020، فإن تركيز الرئاسة الآن سيكون منصبّاً على التحدي الحالي، وعلى مكافحة الجائحة وتأثيراتها.
وستسعى رئاسة مجموعة العشرين السعودية جاهدة لمواصلة العمل مع جميع أعضاء مجموعة العشرين من أجل إحراز التقدم في أجندة مجموعة العشرين هذا العام تحت عنوان «اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع» والتي تركز على ثلاثة عناصر رئيسة: تمكين الإنسان والحفاظ على كوكب الأرض وتشكيل آفاق جديدة. ولكن، يجب على مجموعة العشرين قبل كل شيء أن تستجيب بشكل فعال وفوري لجائحة كورونا (كوفيد-19) والآثار المترتبة عليها. حيث سيكون هذا المحور الرئيس للقمة في الوقت الحالي.
صحة الناس وسلامتهم
وأوضحت المصادر أن الأولوية الأولى للرئاسة السعودية لمجموعة العشرين هي الحفاظ على صحة الناس وسلامتهم. وفي الوقت الحالي، سيتم عقد اجتماعات مجموعة العشرين افتراضيًا والسماح لأعضاء الوفود بالمشاركة من أي مكان يستخدمون فيه أحدث الحلول التكنولوجية وأكثرها أمانًا.
ومن المهم أن تُبرز مجموعة العشرين في هذا الوقت دورها القيادي وتستمر في تنسيق الاستجابة للآثار الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على جائحة كورونا (كوفيد-19)، وكذلك على جدول أعمالنا الحالي والطموح، وسوف يستمر العمل على هذا النحو.
و في الوقت الحاضر، سيتم عقد اجتماعات مجموعة العشرين افتراضيًا، والسماح لأعضاء الوفود بالمشاركة من أي مكان يستخدمون فيه أحدث الحلول التكنولوجية وأكثرها أمانًا.
القيادة العالمية
وأشارت إلى أن مجموعة العشرين تلعب دورًا مهمًا في الاستجابة العالمية لجائحة كورونا (كوفيد-19), حيث يتجلّى هذا الأمر من خلال استضافتها للقمة الافتراضية، وهو أكبر اجتماع للقادة والمنظمات الدولية لمعالجة هذه القضية.
وقد أظهرت مجموعة العشرين قيادة متسقة من خلال:
- انتشار المرض وتدابير الاستجابة الاقتصادية المحتملة كانت تمثل جزءًا مهمًا من مناقشات اجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية؛ وقد صدر بيان منهم في وقت بشأن جائحة كورونا (كوفيد-19).
- لطالما كانت الجوائح تمثّل جزءًا رئيسًا في جدول أعمال مجموعة عمل الصحة لهذا العام - حيث عملت مجموعة عمل الصحة على كيفية تنسيق الإجراءات والاستجابات العالمية للجوائح بشكل أفضل وقد اجتمعوا الأسبوع الماضي لمواصلة عملهم بشأن جائحة كورونا (كوفيد-19) والاستجابات لها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.