ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    إطلاق برنامج تطوير طرق الخبر    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رجاء بندر: غربة يهودية تختلف في البناء والمحتوى
نشر في المدينة يوم 24 - 02 - 2020

أكدت كاتبة رواية «غربة يهودية» الشابة رجاء بندر وهي طالبة صيدلة بالمرحلة الجامعية أن روايتها تختلف في البناء الحسي والذهني والمحتوى اختلافًا كليًا عن رواية «يهودية مخلصة» للكاتبة سالمة الموشي، وأن روايتها تجسد شخصية من خيال شخصية العدو المحاط بألغام وخطوط حمراء وهي عفراء، وأن روايتها خلال الفترة الماضية الأكثر مبيعاً، فيما رفضت الكاتبة سالمة الموشي الإجابة على أسئلة «المدينة» قائلة يمكنكم توجيه السؤال لكاتبة رواية «غربة يهودية» وكيف صاغت وكيف استلهمت من روايتي، وليس لدي الوقت للحديث عن رواية الآخرين.
وكان ل «المدينة» لقاءسريع مع الشابة رجاء جاء فيه :
- كيف بدأت فكرة رواية «غربة يهودية؟
كنت أكتب قصصًا قصيرة خيالية، تقرأها الصديقات، ثم كتبت رواية خيالية بحتة لجنس آخر، وفي عالم آخر أثرت في من حولي من الصديقات جدا مع أنني كنت أجسد في كتابتي مخلوقًا آخر تمامًا غير موجود فدفعتني الحماسة أن أجسد في نصوصي شخصية العدو المحاط بألغام وخطوط حمراء وهي «عفراء» وأتمنى بعدها من كل قلبي» ألا يختفي اسمي من عالم الرواية حتى استطيع ان أهدم صنمًا بنص»
-كم المدة التي قضيتيها في تأليفها؟
ستة أشهر في كتابتها وسنتان للنشر
-اختيار عنوان الرواية كيف تم؟
في الحقيقة بواعث داخلية وتساؤلات ملحة تنبع من منهجية تفكيري هي ما ادت بي إلى اختيار الموضوع كونه أفضى إلى اشعال الفضول في نفس القارئ، كما كان مشتعلا في نفسي قبل كتابة الرواية.
-هل هناك أشخاص لهم تأثير على شخصية الكاتبة خلال كتابتها للرواية؟
لا لأن الرواية خيالية بحتة تستند على حقائق تاريخية.
-البناء الحسي والذهني في هذه الرواية كيف بدأ؟ وكيف انتهى؟
قامت الرواية على الخيال تماما ثم استعانت ببعض الوقائع التاريخية التي سيعرفها القارئ من خلال السرد وبعض الاضطرابات السكيولوجيه التي تمر في البشر بشكل طبيعي او غير طبيعي.
-كيف بدأ التعاون بين الكاتبة والنادي الثقافي الأدبي بجازان؟
قدمت لهم العمل وتمت الموافقه عليه بعد دراسته.
-هل ترين أن رواية (غربة يهودية) سوف تحقق انتشارًا واسعًا وتكون من أكثر الكتب مبيعًا؟
تقول الصحف: إنها الرواية الأولى في السعودية خلال الفترة الماضية والأكثر مبيعًا
-دخلت رواية (غربة يهودية) الساحة الثقافية ولكنها بأسلوب مختلف، دخلت بصراع قوي واتهامات أن فكرة الرواية منسوخة فما هو ردك على هذه الاتهامات؟
أنا لم أقرأ رواية سعودية عن اليهود أصلًا قبل أن أكتب روايتي هذه كلها افتراءات وضحها الأستاذ عبده وازن في مقالته في الاندبنت العربية.
-هل ترين أن البناء الحسي والذهني لرواية (غربة يهودية) يتشابه مع غيرها من الروايات؟
لا يتشابه واتمنى من القارئ ان يعود لمقال الاستاذ عبده وازن حتى يتأكد من ما يدور حوله ولا يقتات على القشور.
-كيف تردين على من يرى أن (غربة يهودية) تتشابه مع رواية (يهودية مخلصه)؟
فليقرأ الروايتين وأنا أجزم أنه سيرد على نفسه بنفسه نحن نختلف تمامًا أنا والأستاذة سالمة التي أوجه لها التحية وكل التقدير، نختلف في المخزون الثقافي، والخبرة الكتابية، في العمر، والظروف المحيطة من المستحيل أن نكتب شيئًا يتشابه أنا رجاء وهي سالمة.
-ماذا تقولين للأستاذة سالمة الموشي بخصوص اتهامها لك؟
هذا جدل قديم وانتهى وظهرت حقيقته من افواه من قرأ الرواتين اتمنى لها حياة مديدة مليئة بالخير والانجاز.
-كيف ستثبت الأستاذة رجاء بندر للقاري الكريم أن البناء والحس الذهني لرواية (غربة يهودية) غير متشابه مع أي رواية أخرى؟
الاثبات ليس مهمتي كل ماعلي هو «التوضيح» والاثبات خاص بالقاريء.
-ما تريدين إضافته حول رواية (غربة يهودية)؟
اتمنى أن لا تُظلم روايتي وتكون حبيسة المخازن بسبب عنوان فقط ولا أكون عبرة لمن أراد أن يندفع بإبداع من الشباب فيتوقف.
-ما تريدين إضافته حول رواية (يهودية مخلصه)؟
أتمنى أن أرى يهودية مخلصة بجانب غربة يهودية في المكتبات السعودية وفي أحاديث الشباب.
الموشي للمدينة:اسألوا كيف صاغت وكيف استلهمت من روايتي
«المدينة» تواصلت مع الروائية سالمة الموشي لمعرفة وجهة نظرها حول رواية رجاء ومدى تمسكها بكلامها السابق إلا أنها رفضت التجاوب والتعليق وقالت (يمكنكم توجيه السؤال لكاتبة رواية «غربة يهودية» وكيف صاغت وكيف استلهمت من روايتي، وليس لدي الوقت للحديث عن رواية الآخرين).. وكانت سالمة قد اتهمت رجاء بندر في تدوينة لها على حسابها في ال(فيسبوك) بسرقة عنوان ومضمون روايتها «اليهودية المخلّصة»، وقالت الموشي في منشورها بأنّ «خال» الروائية الشابة وهو الشاعر إبراهيم زولي وهو قد قرأ روايتها تمامًا ونسخ الحبكة الروائية لابنة أخته التي كما قالت ما زالت طالبة جامعية، وتمنت الموشي على خال الروائية الشابة أن يكون أكثر حكمة في التعاطي مع أمر كهذا، كما اتهمت الموشي الأدباء والكتاب الذين كتبوا عن عمل الروائية الشابة بأنهم طابور طويل كانوا في انتظار الروائية الشابة وأنهم جاهزون لنقد روايتها لاعتبارات مناطقية وقبلية وعائلية لا تمت للنقد بصلة، إلا أن الملفت للنظر أن سالمة قامت لاحقا بحذف التدوينة من صفحتها على الفيس بوك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.