"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



10 مطالب لأهالي قرى مركز النخيل أبرزها المياه والمدارس
نشر في المدينة يوم 06 - 01 - 2020

شكا عدد من أهالي قرى وأحياء مركز النخيل بمحافظة خليص في منطقة مكة المكرمة من انعدام وقصور العديد من الخدمات الضرورية، مضيفين أن الخدمات البلدية مفقودة وشبكة الاتصالات غائبة وشبكة المياه غير موجودة، وطرح المواطنون 10 مطالب منها إيجاد مركز شرطة ودفاع مدني وفتح مدارس ثانوية للبنين والبنات، وتعبيد الطرق التي تربط قراهم بالطريق الرئيس.
فيما أكد رئيس بلدية محافظة خليص المهندس عماد الصبحي، أن البلدية تعمل جاهدة على توفير ما تسمح به الإمكانات من خدمات، لافتًا إلى أن نطاق خدمة البلدية شاسع جدًا ويغطي تسعة مراكز إدارية وعدد سكانها يتجاوز 80 ألف نسمة.
«المدينة» زارت المركز وقراه والتقت الأهالي للوقوف على احتياجاتهم ومطالبهم. وطالب سرور بن عبدالعزيز المعبدي بتعبيد وصلة رابط محافظة الكامل بمحافظة خليص عبر ريع الثنية الذي يختزل 80 كلم ذهابًا وإيابًا للأهالي والموظفين وطلاب وطالبات الجامعات، وهو الطريق الذي يفك احتجاز مستخدمي طريق الكامل عند تدفق السيول بوادي إهالة وحاجة المواطنين له دفعتهم لفتحه والعمل على شقه وتفتيت الصخور التي اعترضت مساره، ثم هذبوه على أمل إيفاء بلدية خليص بوعدها بتعبيده، وناشد المسؤولين تفهم معاناتهم وحاجتهم بتعبيد هذه الوصلة التي لا تتجاوز ال2 كلم. وأوضح أن قرى المركز في حاجة إلى مركز شرطة ودفاع مدني وسيارة إسعاف وطبيبة نساء لمركز صحي المركز وقراه.
فيما اشتكى ذيبان بن راجي المعبدي ومشعل بن راجي المعبدي من وعورة الطريق الذي يربط قرية ثرير والحميضة والبالغ طوله (2 كلم) بالطريق الرئيس، وقالا: نتعذب صباح ومساء من شدة وعورته ولا يستطيع المواطنون الوصول لمنازلهم بسياراتهم الصغيرة، وكذلك زوارهم كون الطريق ترابيًا شديد الوعورة وبه عقبة يتعذر معها وصول باصات نقل الطلاب للمدارس، مما يجبرهم على توصيل أبنائهم بسياراتهم حتى الطريق الرئيس، حيث موقف الباصات صباح ومساء، مطالبين بلدية خليص بتعجيل تعبيده وإنهاء معاناتهم مع وعورته.
وصلة الطريق المدارس الثانوية
وطالب جابر الوندي وفهاد المعبدي بفتح مدارس ثانوية للبنين والبنات لقرى مركز النخيل، حيث يضطر المقتدر من الأهالي لبعث ابنه لمدارس البرزة 70 كلم ذهابًا وإيابًا، وظروف البعض تجبرهم على تسكين أبنائهم في عزب وهو في عمر ال15 سنة وما يترتب على ذلك من مخاطر وأضرار. واشتكى عبدالله راشد المعبدي قائد مدرسة الفرزدق من انعدام أو ضعف خدمات الاتصالات وطالب بإيجاد خدمة الهاتف الجوال. وتقوية شبكة إرسال الأبراج الموجودة وطالب وزارة النقل التي عبَّدت طريق مركز النخيل 30 كلم بتزويده بوسائل السلامة عند المنعطفات على جوانب المنحدرات.
مخاطر السيول
وأبدى محمد مسنع المعبدي معاناة سكان حارة الصفية مع سيول وادي ثبل، مشيرًا إلى تهديدها لحياة المواطنين بالغرق ومساكنهم بالهدم، وأضاف أن البلدية وعدتهم بإنشاء مصدات خراسانية لدرء أخطار السيول عن قراهم، إلا أنها قامت بعمل ذلك لجميع قرى مركز النخيل إلا قريتهم (الصفية)، وطالب بسرعة إنشاء مصد السيول الذي لا يتجاوز طوله 300 متر. وقال محمد فريج المعبدي: العديد قرى وأحياء مركز النخيل تشتكي انعدام الخدمات البلديةً فلا عامود كهرباء ولا بلاطة رصيف ولا متر أسفلت.
مياه الشرب
فيما تطرق مسري المعبدي لمعاناة المواطنين بقرى مركز النخيل مع شُح مياه الشرب، حيث افتقاد مخزون باطن الوادي للمياه الجوفية وقال: يضطر الجميع لجلب المياه من مركز البرزة 70 كلم ذهابًا وإيابًا وطالب الجهة المعنية بالمياه بربط مركز النخيل بمشروع سقيا وشبكة مركز البرزة، حيث تعمل الشركة المتعهدة ونرجو من الجهة المعنية بتوجيهها واعتماد مشروع شبكة سقيا المواطنين بقرى مركز النخيل.
الصبحي: السفلتة والإنارة ودرء السيول في الميزانية المقبلة
أكد رئيس بلدية محافظة خليص، المهندس عماد بن عيد الصبحي، أن البلدية تعمل جاهدة على توفير ما تسمح به الإمكانات من خدمات وقد تم تنفيذ عدة مشروعات سابقة لدرء أخطار السيول بقرى المركز، فيما سيتم إدراج مشروعات السفلتة والإنارة ودرء أخطار السيول في ميزانية العام المقبل بعد جدولتها من المجلس البلدي وترتيب الأولويات.
وأشار إلى أن مبادرة أنسنة المدن وهي تنفيذ حديقة وملعب تم تحديدها من المجلس البلدي لستة مراكز ومن ضمنها مركز النخيل وجارٍ توقيع العقد لهذا العام 2019 ضمن مبادرات التحول الوطني 2020.
أما فيما يتعلق بالحاويات فسيتم زيادة العدد في الأماكن التي ترى البلدية أهمية زيادة العدد بها خلال الشهر الجاري، مشيرًا إلى أن المجلس البلدي والبلدية تفقدا مركز النخيل والخوار وتم الالتقاء مع رؤساء المراكز والأهالي للاستماع لطلباتهم.
مطالب الأهالي
* سفلتة وصلة الطريق الرابط بين الكامل وخليص.
* إنشاء مركز شرطة.
* إنشاء مركز دفاع مدني وتوفير سيارة إسعاف.
* مصدات خرسانية لدرء مخاطر السيول.
* إيصال شبكة مياه الشرب.
* إنشاء حديقة وملاعب وملاهٍ وممشى.
* افتتاح مدارس ثانوية للبنين والبنات.
* توفير خدمات الاتصالات المختلفة.
* تطوير خدمات المركز الصحي وتوفير طبيبة نساء.
* توفير وسائل السلامة على طريق مركز النخيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.