الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



80 مبادرة بملتقى مكة الثقافي لتعزيز القدوة بلغة القرآن
نشر في المدينة يوم 02 - 11 - 2019

أعلنت أمانة ملتقى مكة الثقافي أنها استقبلت منذ فتح باب استقبال المبادرات منتصف الشهر الماضي 80 مبادرة أولية قدمتها عدة جهات من المنطقة وبدأت تنفيذها، وتهدف إلى تعزيز موضوع الملتقى للعام الحالي الذي يحمل عنوان «كيف نكون قدوة بلغة القرآن».
وبحسب الأمانة فإن من أبرز المبادرات اتفاقية التعاون المشترك بين إمارة منطقة مكة المكرمة وفرع معهد الإدارة بالمنطقة مكة المكرمة لتحقيق أهداف موضع الملتقى عبر دورات وبرامج تدريبية تختص ببناء المخاطبات والمراسلات في الدوائر الحكومية لسلامتها من الأخطاء الأسلوبية والإملائية والنحوية الشائعة.
وذكرت أمانة الملتقى أن العمل جارِ مع وزارة التعليم لتقدّم عبر قناتها «عين» التعليمية برامج تلفزيونية تتطرق لأفضل طرق تدريس اللغة العربية.
6 مبادرات لجامعة الملك عبدالعزيز
تعتزم جامعة الملك عبدالعزيز تنفيذ ست مبادرات تتمثل في تأسيس وقف علمي لدعم مبادرات اللغة العربية في الجامعة والتوسع في منح الطلاب الدوليين فرص دارسة اللغة العربية، والثانية إقامة مسابقة كبرى في برامج حوسبة اللغة على مستوى الأفراد والمؤسسات، وثالثة لإنشاء مركز لتعريب مصطلحات العلوم والآداب والفنون، ورابعة لتنمية مهارات الإداريين اللغوية في تحرير الخطابات وبناء الأساليب العلمية وخامسة لتحويل مقرري اللغة العربية «المهارات اللغوية 101» من النسخة الورقية إلى رقمية مطورة متاحة للعالم، فيما تستهدف المبادرة السادسة تعزيز استخدام اللغة العربية في المحادثة وسيتم تنفيذها مع شركاء النجاح.
100 ساعة حول جماليات لغة القرآن
تنوي جامعة أم القرى تنظيم ندوات ومحاضرات، ودورات تدريبية في الإملاء والنحو للقطاعات العسكرية والصحية، وإقامة مسابقة مجتمعية حول جماليات الأسلوب القرآني، إضافة لتخصيص مئة ساعة لتثقيف المجتمع حول جماليات لغة القرآن الكريم.
جامعة جدة تقدم «شاركني لغتي»
ستقدّم جامعة جدة مبادرة «شاركني لغتي» وتسهم في نشر لغة القرآن الكريم بين العمالة الوافدة الموجودة في الجامعات والمدارس والوزارات والقطاعات العامة والخاصة.
تعليم جدة يدشن «مجتمعي فصيح»
دشنت إدارة تعليم جدة «مجتمعي فصيح» ويتخللها إقامة فعاليات عربية فصيحة في النقاط المجتمعية المختلفة، كالأسواق التجارية والمتنزهات العامة والشواطئ والمطاعم والمؤسسات الحكومية والأهلية، وفعاليات تتضمن مسابقات ولقاءات توعوية بأهمية اللغة.
تعريب الفواتير واللوحات التجارية
يسعى فرع وزارة التجارة والاستثمار بالمنطقة إلى تعريب الفواتير وأسماء اللوحات التجارية، يصاحب ذلك تنفيذ حملات إعلانية وتوعوية لأهمية الاعتزاز باللغة العربية، مع إلزام القطاع التجاري بالأسماء العربية للمحلات والمتاجر وفق أنظمة الوزارة ويدّعم ذلك بتنفيذ جولات ميدانية للمتابعة.
أمانة محافظة جدة تتولى «الحديقة الثقافية»
ستتولى أمانة محافظة جدة تنظيم «الحديقة الثقافية» والتي تحمل الكثير من الرسائل الثقافية والتوعوية بمشاركة عدد من الجهات الحكومية ودعم من القطاع الخاص، وينضوي تحتها مجموعة من العناصر التفاعلية الجاذبة للزوار.
مسابقة للقدوة الثقافية
تطلق جمعية مراكز الأحياء بمنطقة مكة المكرمة «مسابقة القدوة الثقافية» على مستوى «66» مركزًا وترمي لاكتشاف مواهب وقدرات السكان وتوجيهها نحو موضوع الملتقى لهذا العام في مجالات خطيب الحي الصغير، وشاعر القدوة، وأجمل لوحة فنية للخط العربي، وأفضل عرض مرئي، وقصة القدوة.
رسائل إرشادية ل»هيئة المعروف»
تنفذ الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة «بِلُغَتِي أُخَاطِب » ويتخللها بث رسائل إلكترونية توجيهية وإرشادية عبر الشاشات الرقمية، وإطلاق البوابة الإلكترونية الداخلية للموظفين.
عدالتنا من صميم لغتنا
سينفذ فرع وزارة العدل بالمنطقة مبادرة «عدالتنا من صميم لغتنا» وهي وصف للتشريعات العدلية وكيفية استنباطها باللغة العربية عبر التعريف بأهمية المنظومة العدلية والتشريعات واستنباط الأحكام الشرعية من القرآن الكريم، بمشاركة إحدى الصروح التعليمية للبحث في كيفية التعاون من أجل نشر الفكرة وتعميمها على كافة أفراد المجتمع والتعريف بأهميتها خصوصًا النشء.
مجلة لخدمة اللغة العربية
سيتولى فرع وزارة الإعلام بالمنطقة إصدار مجلة تعنى بخدمة اللغة العربية، واستضافة قراء المساجد برامج لإبرازهم وفصاحتهم في القنوات الإذاعة، كذلك إقامة ندوة «اليوم العالمي للغة العربية» الإذاعية، ومبادرة «مرسم العربية الحر».
أدبي جدة يقود «عربة ذكية»
ستتولى جمعية الثقافة والفنون، والنادي الأدبي بجدة، وعمادة شؤون المكتبات بجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الأعمال والتكنولوجيا، وإدارة المرور، ونادى الدراجات النارية السعودي، تنفيذ مبادرة «العربة الثقافية» التي تسلط الضوء على نشر الوعي الثقافي وتشجيع استخدام اللغة العربية الفصحى، وهي عربة ذكية متحركة تتخذ من أماكن التجمع في المناطق المفتوحة مكانًا لها، مثل الواجهة البحرية والأسواق المغلقة، وروعي في تجهيزها توفير شاشات عرض خارجية تقدّم موا د مرئية مثل قصص الأطفال والحكايات، وبها أيضًا مكتبة داخلية تمكّن الجميع من اقتناء الكتب والاستفادة من الكُتب المسموعة.
دوريات جدة تنفذ مبادرة «لغتنا اعتزاز»
تعتزم إدارة الدوريات الأمنية بمحافظة جدة تنفيذ مبادرة «لغتنا اعتزاز» والتي يتخللها عقد دورات تدريبية لغوية لمنسوبي الإدارة لتنمية مهارات التحدث بلغة الضاد وصقل مواهبهم لاستعمالها في الميدان بشكل رسمي، كما تنوي مديرية مكافحة المخدرات بالمنطقة إطلاق مبادرة «آية وهداية» ويتخللها تقديم برامج ومبادرات نوعية تسهم في تعزيز قيم استخدام اللغة العربية وحماية أفراد المجتمع من المخدرات والاستدلال بآيات من القرآن الكريم.
تجميل الحدائق والميادين بالأعمال القرآنية
تنظم أمانة العاصمة المقدسة مسابقة للنحت والمجسمات وتركز على تشكيل الحرف العربي لتجميل الحدائق والميادين بالأعمال الفنية بلغة القران، ومعرض للخط العربي والفنون التشكيلية لتشكيل الحرف العربي في الحدائق والشوارع والميادين.
التقنية بلغة القرآن
ستشرع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالمنطقة في تنفيذ مبادرة «التقنية بلغة القرآن الكريم» وتهدف لتعريب المصطلحات التقنية وترجمتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.