للبلطجة عناوين أخرى حول ضربة إيران لإسرائيل    ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار والسيول في باكستان إلى 41 قتيلاً    رئيس وزراء باكستان يستقبل سمو وزير الخارجية ووفد المملكة رفيع المستوى    موافقة سامية على تشكيل مجلس أمناء جامعة الملك عبدالعزيز    اندلاع حريق في مبنى البورصة التاريخي في الدنمارك    القيادة تعزي سلطان عُمان في ضحايا السيول    مدرب تشيلسي غاضب من لاعبيه بسبب شجار على تنفيذ ركلة جزاء    الأخضر تحت 23 يستهل حُلم "باريس" بمواجهة طاجيكستان    عودة "فيرمينو" و ماكسيمان لتدريبات الأهلي قبل "الكلاسيكو"    تراجع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية    الدفاع المدني يقيم حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك    المرور يُحذر من انزلاق المركبة خلال الأمطار    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    بعد غياب.. شاكيرا تعود للجولات العالمية    الهلال يتحصن من «العين»    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    الحزام    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    السلام.. واتس !    لا تظلموا الهويش والمعيوف!    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العيسى ل "المدينة": إطلاق أول صندوق وقفي لمساجد الطرق ب 100 مليون ريال
نشر في المدينة يوم 28 - 08 - 2019

أكد المهندس مساعد بن عبد الله العيسى عضو اللجنة الاستشارية لجمعية العناية بمساجد الطرق لمكتب منطقة مكة المكرمة - أن الجمعية تتأهب لإطلاق صندوقها الوقفي برأس مال يصل إلى 100 مليون ريال ليصبح بذلك أول صندوق وقفي للمساجد وقال فى حوار ل»المدينة» إن الجمعيّة تعمل وفق خطط توسعيّة ناجحة، لافتا إلى تطورها وانتقالها السريع من لجنة بمنطقة الرياض إلى مؤسسة أهلية على مستوى المملكة وأخيرًا إلى جمعيّة تعنى بالمساجد على الطرق السريعة. وقال: إن الجمعية تمكنت من بناء 16 مسجدا بخلاف 14 أخرى لاتزال تحت الترسية، كما أن الجمعية تشرف على صيانة ونظافة 55 مسجدا، مؤكدا أن هذه المساجد على 8 محاور على مستوى المملكة. وعن العمل الموكول بالجمعية قال إن الجمعيّة تعنى بالمساجد على الطرق السريعة ومرافقها بناء وتجهيزا ونظافة وصيانة خدمة للمسافرين على الطرق.
••
من أين انطلقت فكرة الصندوق الوقفي الخيري لمساجد الطرق وما هي الخطط المستقبلية للجمعية؟
تتجه جمعية العناية بمساجد الطرق - دعما للقطاع غير الربحي - لإطلاق صندوقها الوقفي برأس مال يصل إلى 100 مليون ريال، ليصبح بذلك أول صندوق وقفي للمساجد، ويأتي ذلك في باكورة أعمالها بعد انتقالها منتصف الأسبوع الماضي إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وتحولها من مؤسسة إلى جمعية. وسيكون الصندوق محركًا أساسيًّا لكافة أعمال الجمعية وفق مساراتها الثلاثة (البناء - الصيانة والنظافة- الترميم)، بهدف تحقيق رؤية الجمعية المتمثلة في أن تكون المساجد على الطرق نموذجية ومستدامة. وأضاف: إن الجمعية تسير وفق خطتها الاستراتيجية للإسهام في تحقيق ما نصت عليه رؤية المملكة 2030، من حيث رفع مستوى مساهمة القطاع غير الربحي في إجمالي الناتج المحلي من 0.3%إلى 5%
.
الهدف المنشود
وأضاف: إن إطلاق الصندوق يعد أكثر الوسائل وأضخمها في السير بالجمعية نحو تحقيق هدفها المنشود وتحقيق الاستدامة المالية وتطوير آليات وأساليب العمل بما يضمن ذلك، إذ يمثل صندوقًا استثماريًّا عامًا ووقفيًّا، يهدف إلى تعزيز الدور التنموي للأوقاف الخاصة من خلال المشاركة في دعم الرعاية بالمساجد عبر تنمية الأصول الموقوفة للصندوق واستثمارها ويعود بالنفع على مصارف الوقف والأصل الموقوف وتعود قيمة أصوله إلى 100 مليون ريال. وينتظر أن تعمل الجمعية على توزيع نسبة من العوائد (غلة الوقف) بشكل سنوي ومستمر على مصارف الوقف المحددة للصندوق والممثلة في الاعتناء بالمساجد من خلال الجهة المستفيدة، وتلتزم الجهة المستفيدة بصرف غلة الوقف على المساجد وما يحتاجه: (الاعتناء بالمساجد ونظافتها، وترميم المساجد القديمة، وتوفير احتياجات المسجد من المواد الغذائية، وأعمال الصيانة.
الرقابة والمتابعة
وعن الإشراف قال العيسي: يشرف على الصندوق من حيث الرقابة والمتابعة هيئة سوق المال، والهيئة العامة للأوقاف، ويديره الإنماء للاستثمار، وتستفيد منه جمعية العناية بمساجد الطرق على وجه الخصوص. وترتكز سياسة الصندوق الاستثمارية على المحافظة على أصول الصندوق وتنميتها على المدى الطويل، من خلال الاستثمار في أصول متعددة تتناسب مع أهداف الوقف وطبيعته ومصارفه المحددة، حيث سيعمل مدير الصندوق (الإنماء للاستثمار) على تنويع محفظة الوقف على فئات متعددة من الأصول بما يحقق المحافظة على الأصل الموقوف والسعي لتحقيق نمو معتدل يلبي احتياجات الوقف المتجددة، وذلك لتلبية احتياجات الصندوق لتوزيع عوائد نقدية دورية لصالح جمعية العناية بمساجد الطرق لتولي صرفها على مصارف الوقف. ويتوقع إطلاق الطرح في غرة أكتوبر لعام 2019م لمدة لا تتجاوز 45 يوم عمل، وسيكون سعر الوحدة عند الطرح وبحد أدنى عند الاشتراك لا يقل عن 1000 ريال والسهم الإضافي 100ريال
عدد المساجد
••
كم عدد المساجد التي تشرفون عليها وماذا عن مسارات العمل ؟
أكملت الجمعية بناء (16) مسجدا وهناك (14) تحت الترسية وتشرف الجمعية على صيانة ونظافة (55) مسجدا وهناك (45) تحت الترسية وتنتشر هذه المساجد على 8 محاور على مستوى المملكة. أما المسارات فتنقسم لدينا الى قسمين: القسم الأول البناء والترميم والصيانة والتشغيل والقسم الثاني البرامج وهي برنامج شريك تميز وبرنامج التطوع وبرنامج ضبط الجودة.
صندوق الإنماء
••
ماذا عن الصناديق الوقفية وتحديدا صندوق الإنماء الوقفي؟
تعتبر الصناديق الوقفية فكرة مبتكرة للمساهمة في تحقيق الاستدامة المالية للجهات غير الربحية وفق خارطة طريق تنظيمية متكاملة تهدف لتمكين القطاع غير الربحي وتعزيز مساهمته في تنمية المجتمع ومنح الفرصة للمساهمين للمشاركة المجتمعية في تنمية الأوقاف من خلال استثمار الأموال والاستفادة من عوائد الصندوق للصرف على برامج ومشاريع الجهات والكيانات غير الربحية أما صندوق الإنماء الوقفي للمساجد فهو أول صندوق وقفي مخصص للمساجد حيث توقف وحداته لصالح جمعية العناية بمساجد الطرق ويبلغ سعر الوحدة 10 ريالات ويكون الحد الأدنى للاشتراك 1000 ريال، برأس مال مفتوح ولمدة مفتوحة، وتوزع عوائده بشكل سنوي.
إستراتيجية الصندوق
••
كيف ستكون إستراتيجية الاستثمار بالصندوق وكيف تحققون الاستدامة المالية؟
ترتكز سياسة الصندوق الاستثماري على المحافظة على أصول الصندوق وتنميتها على المدى الطويل من خلال الاستثمار في أصول متعددة تتناسب مع أهداف الوقف وطبيعته ومصارفه المحددة، وهنا أحب أن أشير من أجل أن يكون عمل مساجدنا على الطرق مؤسسيا ومستداما فإنها تعمل وفق ركيزتين أساسيتين، هما الحوكمة والشفافية.
الحوكمة من خلال تعيين مجلس إدارة للصندوق وهيئة شرعية مشرفة على نشاط الصندوق وتحديد سياسة استثمار حاجة الصندوق معتمدة من هيئة السوق المالية
إطلاق الصندوق
••
متى سيتم إطلاق الصندوق الوقفي؟
سوف يتم إطلاق الصندوق الوقفي الخيري لمساجد الطرق في نهاية شهر محرم المقبل (الأول من أكتوبر) بإذن الله في مدينة الرياض وسيكون برعاية الرئيس الفخري صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان، كما سيتم خلال حفل التدشين تكريم الداعمين لهذا الصندوق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.