“الأسهم السعودية” يغلق منخفضًا عند مستوى 8449.29 نقطة    “الأرصاد”: كتلة باردة تؤثر على معظم مناطق المملكة من الثلاثاء إلى الخميس    خالد الفيصل يجتمع بالأمانات والجامعات وهيئة تطوير مكة المكرمة    300 خبير وأكاديمي يبحثون "تاريخ وحضارة مكة المكرمة عبر العصور"    جدة : 211 ألف زائر للحديقة الثقافية بالواجهة البحرية    سمو أمير منطقة الرياض يستقبل الأمين العام للندوة العالمية للشباب الإسلامي    سمو الأمير خالد الفيصل يجتمع بالأمانات والجامعات وهيئة تطوير مكة المكرمة    الرياض تحصل على شهادة الاستحقاق للمدن الذكية    المملكة تشهد أكبر زيادة في الاستثمارات الأجنبية    مجلس شباب منطقة الباحة ينظم غداً مهرجان “ربيعنا تراث”    المخابرات الاسرائيلية تستدعي خطيب الأقصى    “البيئة” ترفع حظر استيراد المواشي الحية من إسبانيا وألبانيا    "عرض الفرص الاستثمارية في منطقة جازان" ورشة عمل بجازان    أكثر من 60 ألف طالب وطالبة يستأنفون دراسة الفصل الثاني بجامعة الملك خالد    الربيعة يبحث مع مسؤول بمنظمة الصحة تنفيذ مشاريع طبية للشعب السوداني    اليمن.. رفع جاهزية الجيش عقب قصف معسكر بمأرب    عبسي التعاون يقترب من الاتحاد    محمد عبدالمجيد يطلق أغنيته الأولى    تركي آل الشيخ : «أكيد حب الناس.. أكبر غنيمه»    خادم الحرمين الشريفين يستقبل وزير خارجية جمهورية قبرص    خادم الحرمين يستعرض القضايا الإقليمية والدولية مع وزير خارجية قبرص    الوزارة تشكر تعليم الأفلاج لمساهمته في إنجاح برامج التطوير المهني    رجل الأعمال المجنوني بحتفل بزفاف نجله محمد    سعد الشهري يعد بحجز بطاقة الأولمبياد    134044 مستفيد من خدمات المجمع الطبي بالعيص    توجيهات للجهات المعنية بالاستعدادات لإطلاق رالي حائل الدولي 2020    مواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن وسط بغداد    صناعي مكة يحقق المركزالاول في التجمع الخليجي الكشفي بالرياض    جمعية الطوابع تدعو لاجتماع الجمعية العمومية الغير عادية    لبنان: 400 مصاب في صدامات السبت    قسطرة نادرة لتبديل صمام قلب بمدينة الملك عبدالله    الدفاع المدني ينفذ تجربة لصافرات الإنذار بمدينة الدمام    واجهة ” عسير ” البحرية تستقطب أكثر من مليون زائر    كاتب: نسبة عنوسة الإناث قريبة من الشباب.. فلنساعدهم على الزواج بدلاً من تشجيع التعدد    سالم الهندي ينشر صورة حديثة لتركي آل الشيخ ويعلق عليها    زوجي طلقني بالثلاث وأصدر الصك وهو سكران.. هل من حقي الاعتراض؟ “العدل” تجيب    مسؤول: احترازات كويتية لمواجهة سلالة غامضة من فيروس سارس            عبدالعزيز بن تركي الفيصل    تصدر مجموعته بالعلامة الكاملة في بطولة آسيا        خال عمر البشير        غادر إلى الأردن    ينطلق الثلاثاء برعاية الملك    ابن سلطان.. كما رأيناه.. كما سمعناه    تعرّف على المرض القاتل.. وفاة 20 شخصا كل دقيقة !    أردوغان يناقض نفسه!    سياحة الطلاق    إنجاز 30 مشروعا للطرق في 2019 وانخفاض الوفيات 30 %    عسير تستبشر الخير وتعيش الفرحة بالأمير الشاب    أهداف مرسومة بأقصر الطرق    انطلاق مؤتمر برلين الهادف لوقف التدخلات في ليبيا    الأهلي يثأر من الوحدة ويتأهل للنصر    تعرف على طريقة تجنب الجرعات الزائدة من دواء "باراسيتامول"    إماما الحرمين يدعوان لتذكر الضعفاء والمساكين في برد الشتاء    إمام وخطيب المسجد النبوي يحذر من برد الشتاء ويوصي الآباء بالحنو على صغارهم بالكسوة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ميركل تحذّر من بريكست بلا اتفاق قبيل استقبالها جونسون
نشر في المدينة يوم 21 - 08 - 2019

حذرت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل، اليوم الأربعاء، من تداعيات اقتصادية سلبية قد تنجم عن بريكست بلا اتفاق، وذلك قبيل لقائها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي يطالب بإعادة التفاوض مع الاتحاد الأوروبي لكنّه يقول إنّه سيغادر التكتل في 31 تشرين الأول/اكتوبر بغض النظر عما يحصل. وأعلنت ميركل أنّ تصوّر الخروج بلا اتفاق، مرفقاً بالتوتر التجاري الدولي، "سيصيبنا بصداع"، في وقت يشهد الاقتصاد الألماني صعوبات. وقالت "لهذا السبب سأناقش بطبيعة الحال مع رئيس الوزراء البريطاني (...) سبل الخروج من دون الكثير من التوتر إذ يجب علينا أن نحارب من أجل نموّنا الاقتصادي".
وكان من المقرر أن يصل جونسون مساء اليوم الأربعاء إلى برلين حيث سيستقبل بمراسم الشرف العسكرية قبل أن يلتقي ميركل. غير أنّ جونسون كتب في تويتر الأربعاء "سنغادر الاتحاد الأوروبي في 31 تشرين الأول/اكتوبر لنجعل (هذا البلد) الأفضل للعيش في العالم". وأرفق التغريدة بفيديو بعنوان "رؤيتي لبريطانيا". وبعد برلين، يتوجه جونسون الخميس إلى قصر الإليزيه حيث يلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي يتخذ موقفاً أكثر حزماً من ميركل حيال ملف بريكست. وتنتهي جولة جونسون الدبلوماسية بالمشاركة في قمة مجموعة السبع في بياريتس، حيث سيلتقي خصوصاً الرئيس الأميركي دونالد ترامب المؤيد لبريكست بدون اتفاق.
ترامب بريطاني
كان ترامب قد أعلن أنه يتطلع "بفارغ الصبر" للقاء جونسون الذي يلقبه البعض ب"ترامب البريطاني"، علماً ان الرجلين قد تحدثا سابقاً عبر الهاتف أكثر من مرة. ومن المقرر أن يكون لقاء ترامب مع جونسون أول اجتماع ثنائي للرئيس الأميركي خلال القمة، حتى قبل اجتماعه مع الرئيس الفرنسي. ويتوقع أن يعرض ترامب من جديد على رئيس الوزراء البريطاني اتفاقاً تجارياً ثنائياً لمرحلة ما بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي. ومن المتوقع أن تكون محادثات جونسون مع ميركل وماكرون أكثر توتراً من لقاء جونسون مع الرئيس الأميركي، فالهوة بشأن ملف بريكست بين الزعيمين الأوروبيين وجونسون واسعة. وستكون مقترحات جونسون الجديدة بشأن تنفيذ الخروج من الاتحاد الأوروبي في 31 تشرين الأول/أكتوبر مهما كلف الأمر في قلب المحادثات مع ميركل وماكرون. وأكد جونسون الاثنين في رسالة إلى رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك معارضته لبند "شبكة الأمان" المتعلق بإيرلندا الشمالية الوارد في الاتفاق الذي توصلت إليه تيريزا ماي مع الاتحاد الأوروبي. وينص البند على أن تبقى المملكة المتحدة بأكملها ضمن "منطقة جمركية واحدة" مع الاتحاد الأوروبي، وذلك بسبب عدم وجود حل أفضل لنهاية المرحلة الانتقالية كما من أجل تفادي عودة حدود فعلية بين مقاطعة إيرلندا الشمالية البريطانية وجمهورية إيرلندا. لكن مؤيدي بريكست يرفضون ذلك. واعتبر بند "شبكة الأمان" حلاً لحماية اتفاقات السلام المبرمة في 1998 في إيرلندا والتي انهت عقوداً من العنف، وكذلك للحفاظ على وحدة السوق الأوروبية. واعتبر جونسون في رسالته أن بند "شبكة الأمان" "يتعارض مع الديموقراطية" متهماً الأوروبيين بمنع بلاده من اعتماد سياسة تجارية منفصلة عن الاتحاد الأوروبي. وأكد الاتحاد الأوروبي أكثر من مرة أنه غير مستعد لإعادة التفاوض على اتفاق الخروج. وأوضحت ميركل خلال زيارة لإيسلندا الثلاثاء أنها تنتظر "حلولاً عملية" من الحكومة البريطانية لتخطي بند "شبكة الأمان"، وهي حلول لم تتمكن بريطانيا بعد من طرحها.
نقص
يمكن لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق أن يكون له تبعات اقتصادية ثقيلة على البلاد، مع احتمال حصول نقص في مواد غذائية وأدوية والوقود. لكنه قد يلحق اضرارا أيضاً بألمانيا. ويمكن لزيارات جونسون الخارجية أيضاً، وفق الصحافة الألمانية، أن تشكل فرصة للتوجه إلى الناخبين البريطانيين. فغالبية حزب المحافظين في البرلمان ضعيفة، فيما يحاول رئيس حزب العمال جيريمي كوربن أن ينتهز الفرصة المناسبة للإطاحة بالحكومة. واعتبرت صحيفة "دي فيلت" الألمانية أن جونسون "سيحاول تقديم نفسه على أنه الشخص الذي يريد تنفيذ رغبات الشعب بكل ما يملك من قوة، لكن القادة الأوروبيين المتصلبين يمنعونه من تحقيق ذلك".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.