التجارة تتخذ 3 إجراءات بشأن مخالفات انتخابات غرفة الرياض    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية    النيابة: إيقاف مواطن احتال على ضحاياه بالاستيلاء على مجوهراتهم    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



12 ألف متخصص ومشارك يرصدون «مهارات المستقبل» في التعليم والتدريب
نشر في المدينة يوم 03 - 12 - 2018

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود المؤتمر الدولي لتقويم التعليم 2018 «مهارات المستقبل.. تنميتها وتقويمها» الذي تنظمه هيئة تقويم التعليم والتدريب على مدى 3 أيام خلال الفترة 26-28 ربيع الأول 1440ه، الموافق 4-6 ديسمبر 2018م، وذلك بفندق الفورسيزن بمدينة الرياض.
وكشف الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود، رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب، رئيس اللجنة الإشرافية العليا للمؤتمر الدولي لتقويم التعليم 2018 عن أن المسجلين في المؤتمر وصل إلى 12 ألفًا، والذي يأتي انطلاقًا من رسالة هيئة تقويم التعليم والتدريب والتزامها بمهمة البحث والتطوير واستشراف المستقبل.
وقد تبنَّت تنظيم المؤتمر الدولي لتقويم التعليم بشكل دوري ليسهم في بناء المعرفة المتخصصة والممارسة الصحيحة في مجال التعليم وتقويمه، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء أمس الأول.
ويشارك في المؤتمر نحو 60 متخصصًا في مجال التعليم على مستوى العالم من خلال 37 جلسة علمية، إضافة إلى النقاشات والورش التدريبية، كما فتح المؤتمر باب المشاركات العلمية والتجارب المتميزة في «تنمية مهارات المستقبل وتقويمها»، حيث قامت اللجان المختصة بتحكيم المشاركات ليتم استعراضها خلال أيام إقامة المؤتمر.
من جهة أخرى أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن تكريم الفائزين بجائزة قياس 2018 بكافة فروعها في حفل افتتاح المؤتمر الدولي لتقويم التعليم 2018م.
الأهداف المستقبلية لهيئة تقويم التعليم
* تبني وإدخال مجال المهارات في معايير المناهج في التعليم العام
* معايير توثيق وتسجيل واعتماد البرامج الأكاديمية المختلفة.
* إيجاد وتطبيق المقاييس والاختبارات التي تقيس مدى توفر هذه المهارات عند المتعلمين والمتدربين.
* توفير أدوات إلكترونية لرصد وتحليل نتائج الاختبارات.
* توفير إطار شامل لتقرير أداء المتقدم.
* توفير قاعدة بيانات للمتقدمين ونتائج اختباراتهم.
* توفير البنية الأساسية للدراسات والأبحاث المستقبلية في مجال الاختبارات الخاصة بمهارات المستقبل.
* تزويد الجهات المستفيدة بتقارير تفصيلية عن مستوى مرشحيها في المهارات المحددة لهم.
إطار مقترح لمهارات التوظيف في المستقبل
يهدف المؤتمر إلى إبراز مهارات المستقبل ذات القيمة المضافة العليا التي تساهم في زيادة الفرص التنافسية في التوظيف وتحقيق النجاح المهني، والتحديات المصاحبة لذلك، إضافة لعرض التجارب الناجحة في مجال تعليم واكتساب المهارات وقياسها، وكذلك مناقشة التوجهات المستقبلية في مجال تطوير المهارات وقياسها، لأن الشيء الذي لا يمكن قياسه لا يمكن التحكم به، وتحفيز مؤسسات التعليم والتدريب والتوظيف على تبني البرامج والآليات التي تنمي رأس المال البشري وتحقق رؤية المملكة 2030 في هذا المجال.
وأبان سموه أن هذا المشروع يقدم إطارًا مقترحًا لمهارات التوظف المطلوبة مستقبلًا في سوق العمل السعودي وتصميم مقاييس لقياس تلك المهارات والتي ستسهم في تحقيق الكفاءة والعدالة ورفع جودة العاملين في القطاعات الاقتصادية الرئيسة المختلفة. كما تتناول المبادرة بناء مصفوفة من المهارات المعرفية وغير المعرفية والتي تمثل أهم المهارات المشتركة وفقًا للتجارب الدولية بحيث يتم تعلمها واكتسابها على نحو مباشر أو غير مباشر في التعليم العام والعالي وبرامج التأهيل وإعادة التأهيل، حيث تعد هذه المهارات مقومات أساسية لنجاح الفرد مهنيًا وتعزز من فرص مشاركته في الوظائف المتاحة في سوق العمل.
تفاعل كبير من الأفراد والمؤسسات
أوضح الدكتور فهد بن إبراهيم المقحم عضو اللجنة الإشرافية والأمين العام للمؤتمر أن الهيئة حظيت بتفاعل كبير من المشاركين سواء كانوا أفرادًا أو مؤسسات مع هذا المؤتمر وموضوعه مما يؤكد أهمية هذا الموضوع الحيوي «مهارات المستقبل» الذي يتوقع أن يخرج المؤتمر بتوصيات ونتائج مثمرة حوله. كما نوه الدكتور عبدالله بن علي القاطعي عضو اللجنة الإشرافية ورئيس اللجنة العلمية أن اللجنة استقبلت عددًا كبيرًا من المشاركات وقامت بتصنيفها وتنقيحها واختيار الأفضل منها في موضوع المهارات، وأضاف أن المؤتمر يقارب بين جهات التوظيف والمهارات الواجب توفرها بطالبي العمل وذلك بهدف التركيز عليها وتنميتها وتقويمها.
محاور المؤتمر
* الإطار العام لمهارات المستقبل، وتعليمها واكتسابها، وقياسها، وتطبيقها.
* إبراز المهارات الملحة للمستقبل وكيفية تنميتها وتقويمها.
* تقديم مقترحات وتوصيات تتعلق بالمهارات ذات القيمة المضافة العالية التي تسهم في زيادة فرص توظيف المواطنين.
* تحفيز مؤسسات التعليم والتدريب والتوظيف على تبني البرامج والآليات التي تنمي رأس المال البشري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.