بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسرار وخفايا العلاقات القطرية - الإسرائيلية المشبوهة
نشر في المدينة يوم 14 - 06 - 2017

بدأت قطر علاقاتها مع إسرائيل بعد مؤتمر مدريد مباشرة، وكان أول لقاء قطري إسرائيلي مع رئيس الحكومة الإسرائيلية -وقتها- شمعون بيريز بعد زيارته لقطر عام 1996. ولم يعد خافيًا الزيارات المتبادلة بين المسؤولين القطريين والإسرائيليين على مدى العشرين عامًا الماضية.
وتبدو المفارقة في العلاقات بين الدوحة وتل أبيب في دعم الدوحة لحماس (العدو اللدود لإسرائيل)، وبما يثير العديد من التساؤلات حول حقيقة تلك العلاقات المثيرة للجدل. هنا أهم المحطات والمظاهر البارزة في مسيرة تلك العلاقات المشبوهة:
تبادل شاليط
عمدت الدوحة وهي تبرر تقاربها مع تل أبيب إلى أنه من أجل تقريب وجهات النظر بين إسرائيل والفلسطينيين، وهكذا بررت لقاء رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مع رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم في باريس بأن اللقاء تم للحديث عن موضوع السلام الفلسطيني وصفقة التبادل مع جلعاد شاليط.
البداية من الأب
اعترف الدبلوماسي الإسرائيلي «سامى ريفيل» أول سفير إسرائيلي في الدوحة، في كتابه «قطر وإسرائيل - ملف العلاقات السرية»، بعلاقات قطر المشبوهة مع دولته، بل وتأكيده على أن صعود الشيخ حمد بن خليفة آل ثان، أمير قطر، إلى سدة الحكم كان حجر الأساس في العلاقات الإسرائيلية القطرية ونموها لحماية الحكم الحالي في قطر من أي خطر قد يهدده مستقبلاً.
لصالح الموساد
وهناك تأكيدات على وجود تبادل أمني معلوماتي بين تل أبيب والدوحة. ويؤكد خالد الزعفراني، الخبير في شؤون الحركات الإسلاميَّة أن قطر جزء من منظومة استخباريَّة لصالح الموساد، وتتعاون مع «إسرائيل» ضد المقاومة الفلسطينيَّة؛ حيث تمد الاحتلال بمواقع وإحداثيات وأماكن وجود عناصر المقاومة ممَّا يسهل استهدافهم.
- أثار الفيلم الدعائي الذي أعدته قطر في نهاية 2010 ضمن حملتها الواسعة لاستضافة مونديال 2022 استنكارًا عارمًا لاحتوائه على حديث بالعبريَّة عن تمنيات بوصول إسرائيل ودول عربية إلى النهائيَّات ولعب الفريق الإسرائيلي مقابل فريق عربي، وقيام مشجعين من الطرفين بالوجود معًا، وتشجيع فريقيهما «ليتعارفوا إلى بعضهم البعض».
تحريض حماس
كانت الدوحة تتذرع بأن علاقاتها بإسرائيل ساهمت في حل قضايا وإشكالات كثيرة بين الفلسطينيين وإسرائيل، لكن هذه العلاقات كانت تتضارب مع احتضان قطر لحركة حماس، بل إنها لعبت دورًا هامًّا في انقلاب حماس على شرعية السلطة الفلسطينية بحركة انقلابية في قطاع غزة. فقد زار وزير خارجيَّة قطر -آنذاك- حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، غزة قبل الانقلاب بأسبوعين. ويشتبه بأنَّه حرض حماس على ما فعلته.
بيع الغاز
كما تمَّ التوقيع -آنذاك- على اتفاقية لبيع الغاز القطري إلى إسرائيل، وإنشاء بورصة الغاز القطريَّة في تل أبيب.
- وفي الفترة التي سبقت اجتماع منظمة المؤتمر الإسلامي في الدوحة في نوفمبر 2000، تسببت مشاركة قطر المستمرة مع الإسرائيليين في خلافات سياسية كبيرة مع السعودية ودول أخرى. وأخيرًا، واستنادًا إلى الضغوط الإقليمية المختلفة أعلنت قطر إغلاق المكتب الإسرائيلي في الدوحة في 9 نوفمبر 2000، ولكن عقد المزيد من الاجتماعات السرية بين الدولتين واستمر التعاون غير الرسمي بينهما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.