الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    مركز وقاء بمنطقة الرياض يبدأ المرحلة الأولى لتحصين المواشي    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شعبية الفن في مواجهة نخبوية الدخول
نشر في المدينة يوم 15 - 04 - 2017

مع استبشار قطاعات المجتمع المختلفة بعودة الروح للحفلات الفنية، من خلال الأمسيات التي نظمت لعدد من كبار المطربين في الفترة السابقة، إلا أن هذه البشارة كدرها ارتفاع أسعار تذاكر الدخول لهذه الحفلات، الأمر الذي حرم قطاعًا كبيرًا من الراغبين في حضور هذه الحفلات، والاستمتاع إلى الحفلات الحية بعد زمن طويل مر على كثير من المدن لم تشهد مثل هذه الأمسيات الطربية.. الجميع متفقون على أن هذه الأسعار المعروضة تمثلاً عبئًا على المواطن خصوصًا في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، وحاجة المجتمع إلى الترفيه والخروج من ضغوطات الحياة، خاصة وأن متوسط سعر التذكرة الواحد يبلغ ال(1500) ريال، مما يجعل هذه الحفلات مقصورة على أصحاب الدخل المرتفع، ويخرج الفن من صفته «الشعبية» إلى «الارستقراطية»..
«المدينة» فتحت ملف ارتفاع تذاكر الحفلات الغنائية، مستجلية الرأي حولها من المختصين من فنانين، وشعراء أغنية، ومتعهدي حفلات، ووكلاء أعمال للفنانين، ومواطنين.. فجاء الحصيلة في سياق هذه السطور..
علوي: لابد من التنوع والمرونة عبر العروض التسويقية الجاذبة
الشاعر الغنائي المعروف أحمد علوي قال: تأتي أهمية هذه الحفلات في تعزيز الأنشطة السياحية التي تدعم بمردودها الاقتصاد المحلي وتزيد التنمية السياحية في مختلف مدن المملكة، لذلك ومن جميع هذه المنطلقات يفترض الموازنة بين تحقيق هذه النجاحات الثلاثة بتوازٍ، وندعو القائمين على إدارة المهرجانات والحفلات الغنائية بالمملكة مراعاة مَسألة أسعار التذاكر وتخفيضها قدر الإمكان لتحقق هذه الحفلات نجاحات شاملة وتستقطب عددًا أكبر من الحضور من المملكة ودول الخليج، كما ندعو القائمين على الحفلات للتنوع والمرونة في دعم نجاح هذه الحفلات والمهرجانات تقديم عدد من العروض التسويقية الجاذبة مقترحة مثل:
- تقديم تخفيضات لأسعار التذاكر للطلاب
- منح تذاكر مجانية للمتفوقين دراسيا
- منح تذاكر مجانية لذوي الاحتياجات الخاصة
- تخصيص عدد من الحفلات للعائلات وفق الضوابط المعمول بها، وغيرها من العروض الجاذبة والداعمة.
المشعل: تدرجوا في أسعار التذاكر.. وابدأوا ب (200) ريال
ويتداخل الفنان محمد المشعل بقوله: أرى ألا يستغل المنظم أو المنتج عطش الجمهور السعودي للحفلات بغلاء الأسعار، لأن الجمهور بعد عودة الحفلات بعد انقطاع طويل سيكون شغوفًا بحضور الحفلات، لذلك فمن الواجب على الجهات المسؤولة على إقامة الحفلات عدم استغلال عطش الجماهير بوضع أسعار غير ملائمة للكثير من طبقات المجتمع، ولا ننظر إلى الحد الأعلى من الأسعار على أن هناك من يستطيع شراؤها، لكن يجب أن ينظر إلى الشخص البسيط ومساعدته على الترفيه، فلو تم وضع تدرج للتذكرة بحيث تكون بمبلغ 200 ريال في الحد الأدنى، لكن الأسعار الموجودة الآن كثيرة جدًا على الإنسان البسيط، وأرجو ألا تكون الأعذار أن هناك حفلات للطبقة المرفهة، فجميع طبقات المجتمع لهم الحق في الترفيه، ولهم الحق بالمشاركة في كل شيء.
حسين: مطربونا لن يرضوا بهذا الغلو في أسعار التذاكر
ويتفق الفنان عبدالهادي حسين مع الآخرين في أن أسعار تذاكر الحفلات في السعودية مرتفعة نوعًا ما مقارنة بدخل المواطن.. ماضيًا إلى القول: أعتقد أنه بحجم وقيمة ومكانة فنانينا يجب أن يشاهدهم كل محبيهم ولا يرضون بهذا الغلو في أسعار تذاكر دخول حفلاتهم، ولهذا أرجو أن يجد المسؤولون ومنظمو الحفلات حلاً وتبادل الرأي مع المطربين حتى لا يتحول الأمر إلى حفلات مقصورة على النخبة وطبقة الأثرياء فقط، وهذا له مردوده السلبي مستقبلاً سواء على المطرب أومنظمي الحفلات.
مقترحات لحل أزمة ارتفاع التذاكر
* تقديم عدد من العروض التسويقية الجاذبة
* التدرج في أسعار التذاكر وتحديد 200 ريال حدًا أدنى
* تقديم تخفيضات لأسعار التذاكر للطلاب
* منح تذاكر مجانية للمتفوقين دراسيا
* منح تذاكر مجانية لذوي الاحتياجات الخاصة
* تخصيص عدد من الحفلات للعائلات وفق الضوابط المعمول بها
* إشراك الفنانين الشباب بجانب المطربين الكبار
* الأخذ بمرئيات المتعهدين سواء القدامى منهم أو الجدد
* تحديد أسعار رمزية بسيطة أسوة بالمهرجانات الشعبية
الدوسري: على هيئة الترفيه الأخذ بمرئيات المتعهدين
ويقول وكيل أعمال الفنانين بندر الدوسري: بكل صراحه أسعار تذاكر الحفلات جدًا مبالغ فيها، علمًا أن الحفلات استحدثت مؤخرًا والمفروض تكون بأسعار ميسرة، كما أن هذه الحفلات يجب أن يكون فيها إنصاف بمشاركة جميع الفنانين السعوديين سواء الصغار منهم والكبار مثل باقي الدول؛ لأننا نلاحظ نفس الفنانين يتكررون في الظهور علينا بكل حفل، وهو أمر ليس في صالح الحفلات وليس في صالح الفنانين أنفسهم، كما يجب أيضًا استضافه فنانين أجانب بحسب طلب الجمهور، ويكون اختيارهم نتيجة استبيان واستفتاء يجرى لتحديد رغبة الجمهور. ويختم الدوسري حديثه بقوله: بصفتي متعهدًا ووكيل أعمال لبعض الفنانين، فإني أتمني من هيئة الترفيه الأخذ بمرئيات المتعهدين سواء القدامى منهم أو الجدد؛ لأنه في النهاية الترفيه وجد للتعويض النفسي والذهني للجمهور وليس فقط صفة ربحية، لذلك أرجو أن يكون المواطن هو الأهم، ومن ثم الربح.
سعيد: يجب أن تكون مجانية أسوة بالمهرجانات الشعبية
من جهته وصف المواطن محمد سعيد ارتفاع أسعار تذاكر الحفلات الغنائية بأنه «استغلال لشغف المواطن بالترفيه»، ماضيًا إلى القول: لا تزال العقبات تتمثل في ارتفاع أسعار تذاكر الحفلات الغنائية التي تقيمها هيئة الترفيه، وغياب الوعي بأهمية الاستثمار السياحي لدى بعض الجهات المعنية بالسياحة، وكل ذلك يضيف على كاهل الموطن أعباء مادية، مع أن فعاليات الترفيه يفترض أن تقدم للمواطن مجانًا، فنحن على سبيل المثال نتفهم أسباب ارتفاع أسعار تذاكر الدخول للمدن الترفيهية التجارية، لكننا لا نفهم أسباب ارتفاع أسعار حفلات الغناء أو الحفلات المسرحية التي تقيمها هيئة الترفيه، والمفروض أن تكون حفلاتها مجانية، أو بأسعار رمزية بسيطة جدًا، أسوة بالمهرجانات الشعبية التي تنظمها هيئة السياحة والتراث الوطني والتي عادة ما تكون مجانية، ومفتوحة للجميع دون قيود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.