السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الصحة" تنفي صحة ما يتم تداوله عن أضرار التطعيمات
نشر في المدينة يوم 02 - 02 - 2017

أكدت وزارة "الصحة" سلامة اللقاحات والتطعيمات التي وفرتها وأنها مهمة جداً لصحة الأطفال والكبار، نافية صحة ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن أضرار هذه اللقاحات، وقالت في بيان لها : إن التطعيمات واللقاحات تعد في العصر الحديث أمراً مهما وفريداً غيّر شكل الممارسة الطبية والصحة العامة بشكل جذري ، وأضافت أن اللقاح المستخدم للتطعيم آمن وفعال ويعطي حماية طويلة الأمد حيث تم إعتماده وإستخدامه عالمياً منذ أكثر من 40 سنة ، كما أنه معتمد كذلك من منظمة الصحة العالمية وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية ولجنة مواصفات الشراء الموحد للأدوية والتطعيمات لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
مبينةً أن الأمراض المعدية والمستهدفة بالتحصين مثل شلل الأطفال والحصبة ستعود لو توقفت برامج التحصين رغم أهمية النظافة الشخصية فالجراثيم المسببة لهذه الأمراض قادرة على التسبب بالمرض بغض النظر عن مستوى النظافة ، مؤكدةً على أن هذه اللقاحات آمنة جداً ، والآثار الجانبية للقاحات إن وجدت فهي بسيطة ومؤقتة والآثار الجانبية الشديدة للقاحات نادرة جداً وتخضع لرقابة صارمة محلياً ودولياً وإحتمال الإصابة بالأضرار الناجمة عن الأمراض المعدية أكبر بكثير من إحتمال حدوث الآثار الجانبية الشديدة من اللقاحات.
مشيرةً إلى أنه لا يوجد أي رابط بين اللقاحات وبين متلازمة الموت المفاجئ للرضع. فهذه المتلازمة تحدث في الرضع سواًء تلقوا اللقاحات أم لم يتلقوها وأن إحتمال الوفاة من الأمراض المعدية المستهدفة بالتحصين هو أكثر بكثير من الوفيات الناجمة عن متلازمة الموت المفاجئ للرضع.
وقالت "الصحة" إنه على الرغم من الانخفاض الهائل في الإصابة بالأمراض المعدية المستهدفة بالتحصين فإن البكتيريا والفيروسات المسببة لها لاتزال موجودة في دول كثيرة حولنا ، ومع سهولة السفر والتنقل ووفود أعداد كبيرة من الناس لنا لغرض العمل أو للحج والعمرة فإن عودة هذه الأمراض وارد جداً إذا إنخفض الالتزام باللقاحات ومن الأمثلة على ذلك تفشيات الحصبة التي حدثت في أوروبا الغربية (النمسا، بلجيكا، الدنمارك، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، أسبانيا، وسويسرا) خلال العقد الماضي بسبب تدني الإقبال على اللقاحات .
وشدّدت الصحة" على أن الدراسات أثبتت مراراً وتكراراً أن اللقاحات لا تضعف جهاز المناعة ، فأجسامنا تتعرض يومياً لمئات المواد والمركبات المثيرة لجهاز المناعة. بل إن أجسامنا تتعايش مع أعداد هائلة من البكتيريا بشكل مستمر. لذلك فإن تحفيز جهاز المناعة باللقاحات لا يمثل أي زيادة تذكر على ذلك . واللقاحات تحفز جهاز المناعة لمقاومة العدوى بطريقة مشابهة للطريقة التي تحدث أثناء الإصابة بالمرض المعدي. لكن الفرق الهام أن اللقاح يحمي من المرض المعدي وبالتالي لا تحدث مضاعفات المرض المعدي. وأن الثمن الذي قد ندفعه لقاء الإصابة بالمرض المعدي قد يكون باهضاً جداً مثل التشوهات الخلقية الشديدة الناجمة عن الحصبة الألمانية أو شلل الأطراف الناتج عن شلل الأطفال أو سرطان الكبد الناجم عن فيروس الكبد (ب) .
وأكدت "الصحة" على أن الإنفلونزا ليست بسيطة أبداً فهي تقتل ما بين 300 ألف إلى 500 ألف كل عام حول العالم ، ويضاف إلى ذلك ملايين الحالات التي تستدعي التنويم في المستشفيات ودخول العناية المركزة لفترات طويلة ، وأن المضاعفات والوفيات من الإنفلونزا تتركز في فئات معينة مثل النساء الحوامل، الأطفال ، وكبار السن، والمصابون بأمراض مزمنة مثل الربو وأمراض القلب والسكري وغيرها ، ولقاحات الإنفلونزا تحفز مناعة الجسم لمقاومة ثلاث سلالات على الأقل من سلالات الإنفلونزا الدارجة ، وهذه اللقاحات فعالة وآمنة وهي أفضل طريقة لمجابهة الإنفلونزا.
وطالبت الصحة في ختام بيانها المواطنين والمقيمين بالمملكة بالالتزام بما يصدر بصفة رسمية من الصحة وألاّ ينساقوا لكل ما يتم طرحه عبر مواقع التواصل الأجتماعية إلا من خلال القنوات الرسمية فقط .
سائلة الله أن يمن على الجميع بالصحة والعافية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.