33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عهد جديد للعلاقات خلال رئاسة ترامب
نشر في المدينة يوم 21 - 01 - 2017

وعد الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، قبيل ساعات من انطلاق حفل تنصيبه رئيسًا للولايات المتحدة، الأمريكيين بالعمل على توحيد أمة منقسمة سياسيًا، وذلك خلال خطاب ألقاه في نصب لنكولن التذكاري في واشنطن. وقال ترامب في ختام حفل تم تنظيمه في العاصمة الاتحادية أمام الآلاف من مناصريه: «سنقوم بتوحيد بلادنا، أعدكم الأمور ستتغير».
ترامب يستهل مهامه بزيارة CIA
قال مسؤولون بفريق الرئيس الأمريكي، إن ترامب سيزور مقر المخابرات المركزية الأمريكية سي آي إيه يوم السبت، في أول يوم كامل له كرئيس للولايات المتحدة. وكان ترامب قد انتقد ال»سي آي إيه» من قبل، وشكك بأن روسيا ضالعة في اختراق إلكتروني كان له أثر على الانتخابات الأمريكية، لكنه عاد لاحقًا وقبِل ما ذكرته الوكالة.
أوباما رقم قياسي في ختام فترته
خفف الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما عقوبات السجن الصادرة في حق 330 شخصًا، حكم على القسم الأكبر منهم في قضايا مخدرات، وقال إنه «فخور» باتخاذ هذا الإجراء من بين تدابيره الأخيرة بصفته رئيسًا. وكتب على تويتر إن «أمريكا هي بلد الفرص الثانية». وهذا ثاني قرار من نوعه يتخذه أوباما خلال أسبوع، بعد التخفيف المفاجئ، الثلاثاء الماضي، لعقوبة سجن تشيلسي مانينغ، الجندية المتحولة جنسيًا التي حكم عليها، التي نقلت أكثر من 700 ألف وثيقة سرية إلى موقع ويكيليكس. كما أعفى أوباما في اليوم ذاته عن 64 شخصًا، من بينهم جنرال سابق. وقرارات التخفيف الأخيرة للعقوبات، التي أعلنت الخميس، عززت الرقم القياسي لأوباما الذي أصدر أكثر من جميع سابقيه في البيت الأبيض، قرارات لتخفيف العقوبات بلغت بالإجمال 1715 عفوًا رئاسيًا.
فنانون أمريكيون يتظاهرون «ضد ترامب»
انضم فنانون أمريكيون مثل روبرت دي نيرو وسالي فيلد ومارك روفالو إلى مئات الأشخاص خارج مبنى دونالد ترامب، الخميس، في تظاهرة قبل حفل التنصيب، بهدف دعم الأفراد القلقين تجاه سياسات الرئيس الجمهوري المنتخب. ونظمت التظاهرة أمام فندق وبرج ترامب أنترناشيونال القريب من حديقة سنترال بارك في مانهاتن، بهدف دعم سكان المدينة الذين تعهدوا بمواصلة مظاهراتهم بشأن الرعاية الصحية، والبيئة وغيرها من القضايا التي وعد ترامب بتغيير سياسة الولايات المتحدة بشأنها. وشارك في التظاهرة عمدتا مينيابوليس ونيويورك.
سيدة أمريكا الأولى: العمل سيبدأ من الغد
بنبرة خجولة، كانت كلمات ميلانيا بسيطة، بدأتها بتوجيه التحية للحضور على الدعم الكبير، مشيرة إلى أن «العمل سيبدأ غدًا»، في إشارة إلى التنصيب الرسمي للرئيس الجديد.
وأضافت بلهجة تدل على أن الإنجليزية ليست لغتها الأولى: «لدينا العديد من المسؤوليات، ولسوف نجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى»، لتقابل بتصفيق من الحضور، وقبلة من زوجها.
يذكر أن السيدة الأولى، وهي عارضة أزياء من سلوفينيا، كانت تتحاشى الأضواء قدر الإمكان أثناء الحملة الانتخابية لزوجها، ولم تتحدث في أي مؤتمر صحافي خلال تلك الفترة.
السلام قادم مع كوشنر!
تحدث الرئيس المنتخب عن صهره جاريد كوشنر ذي الأصول اليهودية، زوج ابنته إيفانكا، أنه سوف يكون قادرًا على صنع السلام في الشرق الأوسط، والذي كان قد عيَّنه في منصب كبير المستشارين بالبيت الأبيض. وقال مخاطبًا جاريد والجميع: «إذا لم تكن قادرًا على صنع السلام في الشرق الأوسط فلا أحد يستطيع ذلك، وطوال حياتي أعرف أنها أصعب صفقة يمكن إنجازها. لكن لدي شعور بأن جاريد سوف يقوم بعمل عظيم».
مواقفه من قضايا الشرق الأوسط
اللاجئون
يرفض ترامب استقبال اللاجئين المسلمين، سواء أكانوا سوريين أم غيرهم، ويدعو إلى وقف المهاجرين من العراق وسوريا حتى التوصل إلى نظام أمني يمكن من خلاله معرفة من يشكل خطرًا على الولايات المتحدة من عدمه.
فلسطين
كتب ترامب في أكتوبر 2016 على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك؛ «لقد قلت في مناسبات عديدة إن الولايات المتحدة ستعترف بأن القدس هي العاصمة الوحيدة والحقيقية لإسرائيل». وأنه سيقيم تحالفا قويًا بين بلاده وإسرائيل، وأضاف أن أي اتفاق تفرضه الأمم المتحدة على إسرائيل والفلسطينيين سيكون «كارثة»، متهمًا المنظمة الأممية بأنها ليست صديقة لتل أبيب.
إيران
لم يخف ترامب معارضته للاتفاق النووي مع طهران في يوليو 2015، ويراه أسوأ اتفاق، لأنه يضع إيران في طريق الحصول على سلاح نووي، وتعهد ترامب بأنه سيمزق الاتفاق منذ اليوم الأول لتوليه مهام الرئاسة.
سوريا
لم يبدِ الرئيس الأمريكي اهتمامه بزوال أو بقاء نظام الأسد، بل عبَّر في أكثر من مناسبة أن بقاءه أنفع للمصالح الأمريكية. وفي مقابلة أجرتها معه «الغارديان» البريطانية، قال «ما علينا التركيز عليه هو داعش، وليس سوريا».
داعش
قال ترامب يومًا «لماذا لا ندع داعش و(بشار) الأسد يقاتلان بعضهما، ثم نأتي نحن لنأخذ المتبقي؟»، بينما أعرب في مناسبة أخرى عن عدم ممانعته إرسال «عشرات الآلاف من القوات الأمريكية» لمحاربة التنظيم في العراق وسوريا، مشيرًا إلى أنه «ليس لدينا خيار آخر، علينا هزيمة داعش».
النفط العربي
صرح ترامب بأن الولايات المتحدة لو كانت سيطرت على نفط العراق قبل الانسحاب في 2011، فإن تنظيم الدولة الإسلامية ما كان لينشأ، خاصة أن النفط في شمالي العراق كان يمثل المصدر الأساسي لدخله وموارده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.