من جليد دافوس إلى دفء الرياض    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    أنقذوا «سلة الحقيقة»    معالي الفاسد !    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين.. وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في القمة الإسلامية بجامبيا    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    «الأوروبي» يدين هجمات موسكو السيبرانية    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    الطائي يتعادل مع الخليج سلبيًا    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    أمر ملكي بتعيين (261) عضوًا بالنيابة العامة    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    اليوسف يتفقد محاكم «المظالم» بالمدينة    ضبط 19662 مخالفاً للعمل وأمن الحدود    شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    غياب "البدر" يكسّر قوافي الشعر    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    المضمون    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    النملة والهدهد    هيئة الأفلام تشارك في الدورة العاشرة لمهرجان أفلام السعودية    رئيس الإمارات: رحم الله الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن.. رحل بعد رحلة طويلة من الإبداع    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    تعيين 261 مُلازم تحقيق بالنيابة العامة    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    الديوان الملكي ينعى الأمير بدر بن عبدالمحسن    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    160 ألف سيارة واردات المملكة خلال عامين    بيان «الصحة» عكس الشفافية الكبيرة التي تتمتع بها الأجهزة الحكومية في المملكة    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الشورى» يقرر مصير «تحويلات الأجانب» الأسبوع المقبل
نشر في المدينة يوم 20 - 01 - 2017

يناقش مجلس الشورى -عبر ثلاث جلسات متتالية، يعقدها الأسبوع المقبل- عددًا من الموضوعات الهامَّة المدرجة على جدول أعماله، والتي جاءت عبر تقارير لجانه المختلفة، وأوصت بها ضمن اختصاصاتها. ومن أبرز تلك الموضوعات، ما جاء خلال توصيات لجنة الإدارة، والموارد البشريَّة بالسماح لوزارتي التعليم والصحة بالتعيين على الوظائف التعليميَّة والصحيَّة، وكذلك توصيات لجنة الشؤون الاجتماعيَّة بتحويل الجمعيَّات والمؤسَّسات الأهليَّة إلى هيئات مستقلَّة ماليًّا وإداريًّا، وترتبط مباشرة بالمقام السامي، بالإضافة إلى مقترح مشروع نظام رسوم التحويلات النقديَّة للعاملين الأجانب، الذي جاء ضمن توصيات اللجنة الماليَّة. كما يناقش المجلس العديد من الموضوعات الأخرى عبر جلساته الثلاث.
جلسة الاثنين
يناقش المجلس خلال جلسته العادية العاشرة من أعمال السنة الأولى للدورة السابعة، التي يعقدها يوم الاثنين المقبل، تقرير لجنة الإدارة والموارد البشريَّة بشأن التقرير السنويّ لوزارة الخدمة المدنيَّة للعام المالي 1436/1437ه.
ومن أبرز توصيات اللجنة التي ضمَّنتها في تقريرها: المطالبة بمنح وزارتي التعليم والصحة صلاحيَّة التعيين على الوظائف التعليميَّة والصحيَّة وفق الضوابط والمعايير التي تضعها وزارة الخدمة المدنيَّة، كما طالبت اللجنة وزارة الخدمة المدنيَّة بدراسة معاملة خريجات كليَّات المجتمع على غرار ما تمَّ لخريجات الكليَّات المتوسطة، وذلك بالتنسيق مع وزارة التعليم.
كما يناقش المجلس في هذه الجلسة تقرير لجنة الشؤون الإسلاميَّة والقضائيَّة بشأن التقارير السنويَّة للهيئة العامَّة للولاية على أموال القاصرين، ومَن في حُكمهم للأعوام الماليَّة (1434/1435ه)، (1435/1436ه)، (1436/1437ه).
ومن أبرز توصيات اللجنة التي ضمَّنتها في تقريرها: مطالبة الجهات الحكوميَّة، التي لا زالت تحتفظ بأموال المشمولين بنظام الهيئة، أو بياناتهم، سرعة نقلها إلى الهيئة.
ويناقش المجلس خلال الجلسة تقرير اللجنة الصحيَّة بشأن مشروع نظام المنشآت، والمستحضرات الصيدلانيَّة، ومشروع نظام المؤسَّسات الصحيَّة الخاصَّة، والتعديلات المقترحة على نظام مزاولة المهن الصحيَّة، وإعادة مشروع نظام الأعشاب ذات الادِّعاء الطبي؛ لإعادة النظر في المشروع، في ضوء التعديلات المقترحة على هذه الأنظمة.
وقد أوصت اللجنة بالموافقة على مشروعي نظامي المنشآت، والمستحضرات الصيدلانيَّة، والمنشآت الصحيَّة الخاصَّة، كما أوصت اللجنة بالموافقة على تعديل بعض مواد نظام مزاولة المهن الصحيَّة.
ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة تقرير لجنة الشؤون الأمنيَّة بشأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال تبادل المعلومات الماليَّة الخاصَّة بمكافحة غسيل الأموال، وتمويل الإرهاب بين الإدارة العامَّة للتحرِّيات الماليَّة بوزارة الداخليَّة، ووحدة المعلومات الماليَّة السودانيَّة، وتقرير لجنة النقل والاتِّصالات وتقنية المعلومات بشأن مشروع (نظام نقل وتوطين التقنية) المقدَّم من عضو المجلس الدكتور فهد العنزي؛ استنادًا للمادة (23) من نظام المجلس.
وقد أوصت اللجنة بالموافقة على مشروع نظام نقل وتوطين التقنية، والذي يتكوَّن من خمس وثلاثين مادة.
ويهدف مشروع النظام المقترح إلى مواكبة التطوُّرات العلميَّة والتقنيَّة المتقدِّمة في مختلف المجالات الاقتصاديَّة، وتعزيز القدرات الذاتيَّة للمملكة العربيَّة السعوديَّة، ورفع كفاءة القاعدة التقنيَّة بها، بالإضافة إلى تنويع مصادر الدخل، وتشجيع روح الابتكار والتطوير.
جلسة الثلاثاء
ويناقش المجلس في جلسته العاديَّة الحادية عشرة التي يعقدها يوم الثلاثاء المقبل، تقرير لجنة الشؤون الاجتماعيَّة، والأسرة، والشباب، بشأن التقرير السنوي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعيَّة للعام المالي 1436/1437ه.
ومن أبرز توصيات اللجنة التي ضمَّنتها في تقريرها، مطالبة وزارة العمل والتنمية الاجتماعيَّة بالتنسيق مع الجهات المعنيَّة للعمل على فصل الجمعيَّات والمؤسَّسات الأهليَّة عن الوزارة؛ لتكون في هيئة مستقلَّة ماليًّا وإداريًّا، وترتبط مباشرة بالملك، كما طالبتها بدعم المؤسَّسة الخيريَّة لرعاية الأيتام (إخاء)؛ لتعزيز دورها في خدمة الأيتام، ومساعدتهم لمواجهة ظروف الحياة الصعبة التي يواجهونها.
كما يناقش المجلس خلال الجلسة تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة، بشأن التقرير السنوي لهيئة الري والصرف بالأحساء للعام المالي 1436/1437ه.
وطالبت اللجنة الهيئة بالعمل على تطبيق العقوبات بحق كلِّ مَن يتخلَّص من مياه الصرف الصحي غير المعالجة في قنوات الري والصرف في مشروعات الهيئة؛ حفاظًا على سلامة المنتجات الزراعيَّة، والبيئيَّة، والصحة العامّة من التلوّث، وجدولة تنفيذ مراحل تحويل قنوات الري المفتوحة إلى أنابيب مغلقة، وإعطاء الأولويَّة في التنفيذ لقنوات الري المتداخلة مع الأحياء السكنيَّة.
ويناقش المجلس تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن اقتراح إضافة عقوبة التشهير إلى بعض الأنظمة التي تختصُّ بها وزارة التجارة والاستثمار.
وقد أوصت اللجنة بالموافقة على تعديل المادة الثانية عشرة من نظام الأسماء التجاريَّة، وإضافة فقرة جديدة إلى المادة الثالثة عشرة من نظام استيراد المواد الكيميائيَّة، وإدارتها، وتعديل المادة الحادية عشرة من نظام البيانات التجاريَّة، كما طالبت اللجنة بتضمين الحكم الصادر بتحديد العقوبة (النص) على نشر ملخصه على نفقة المخالف في إحدى الصحف المحليَّة بحسب نوع المخالفة.
ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجلسة تقرير لجنة الشؤون الأمنيَّة بشأن مشروع الاتفاقيَّة الأمنيَّة بين حكومة المملكة العربيَّة السعوديَّة، ومجلس الوزراء بجمهوريَّة البوسنة والهرسك، وتقرير اللجنة الماليَّة بشأن مقترح مشروع نظام رسوم التحويلات النقديَّة للعاملين الأجانب، المقدَّم من عضو المجلس السابق الدكتور حسام العنقري؛ استنادًا للمادة (23) من نظام المجلس.
وقد أوصت اللجنة الماليَّة في تقريرها بالموافقة على ملاءمة دراسة مقترح مشروع نظام رسوم التحويلات النقديَّة للعاملين الأجانب.
ويتكوَّن مشروع النظام المقترح من اثنتي عشرة مادة، ويهدف إلى تشجيع العاملين الأجانب المقيمين في المملكة لإنفاق مدَّخراتهم النقديَّة، أو استثمارها داخل المملكة، والحدّ من قيام العاملين الأجانب بممارسة أعمال إضافيَّة، والحصول على دخل بشكل غير نظامي، وهو ما يتنظر أن يسهم في زيادة فرص العمل النظاميَّة المتاحة، إضافة إلى معالجة العديد من المشكلات التي يعاني منها الاقتصاد السعودي.
جلسة الابعاء
وفي الجلسة العادية الثانية عشرة التي يعقدها مجلس الشورى يوم الأربعاء، يناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الإسلاميَّة والقضائيَّة بشأن التقرير السنوي لهيئة التحقيق والادِّعاء العام للعام المالي 1436/1437ه.
ومن أبرز توصيات اللجنة التي ضمَّنتها في تقريرها مطالبة هيئة التحقيق والادِّعاء العام بالعمل على سرعة استكمال الإجراءات في مباشرة دوائر التحقيق، أو دوائر الادِّعاء التي لم تباشر عملها حتَّى الآن، واعتماد الدوائر المطلوبة من الهيئة لاستكمال دورها في منظومة الأمن والعدالة.
كما يناقش المجلس خلال الجلسة تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي لوزارة التجارة والاستثمار للعام المالي 1436/1437ه.
ومن أبرز توصيات اللجنة التي ضمَّنتها في تقريرها مطالبة وزارة التجارة والاستثمار بالتنسيق مع الغرف التجاريَّة والصناعيَّة، ومجلس الغرف السعوديَّة، ولتنمية القدرات الإداريَّة والكفاءة الاقتصاديَّة للمنشآت التجاريَّة تخطيطيًّا، وتنظيميًّا، وإداريًّا، ومعلوماتيًّا، والتعاون مع الجهات ذات العلاقة لإلزام المنشآت التجاريَّة باستخدام الأنظمة الإلكترونيَّة في معاملاتها؛ للحدِّ من ظاهرة التستر.
ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة، تقرير لجنة النقل والاتِّصالات وتقنية المعلومات بشأن طلب انضمام المملكة العربيَّة السعوديَّة إلى الاتفاقيَّة الدوليَّة لضبط وإدارة مياه الصابورة، والرواسب في السفن لعام 2004م، وتقرير لجنة الحجِّ، والإسكان، والخدمات بشأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإسكان، بين وزارة الإسكان في المملكة العربيَّة السعوديَّة، ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانيَّة في جمهورية مصر العربيَّة.
أبرز الموضوعات التي سيناقشها المجلس في جلساته الثلاث:
 مقترح مشروع نظام حول رسوم التحويلات النقدية للعاملين الأجانب
• السماح لوزارتي التعليم والصحة بالتعيين على الوظائف التعليمية والصحية
• تحويل الجمعيات والمؤسسات الأهلية إلى هيئات مستقلة مالياً وإدارياً وترتبط مباشرة بالملك
• إضافة عقوبة التشهير إلى بعض الأنظمة التي تختص بها وزارة التجارة والاستثمار
• مناقشة تعديل بعض مواد نظام مزاولة المهن الصحية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.