ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    إطلاق برنامج تطوير طرق الخبر    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التضليل في زمن الشفافية
نشر في الجزيرة يوم 16 - 12 - 2008

حاولت الإدارة النصراوية بشتى الوسائل أن تخفي عن جماهير ناديها وعن الإعلام هروب اللاعب البنيني رزاق وسفره الخفي إلى نيجيريا. ولكنها لم تفلح. فوسائل الإعلام كشفت ومنذ اليوم الأول لاختفاء اللاعب أن سافر خارج المملكة، وهناك من أكد أنه قد وصل إلى نيجيريا فعلا حيث تقيم عائلته.
وقد جاءت حالة الكر والفر بين وسائل الإعلام وإدارة النصر لإثبات ونفي سفر رزاق إلى خارج المملكة كنموذج حي وواقعي لطبيعة العلاقة التي تربط الإعلام ببعض الأندية. فالإعلام المهني يبحث عن المعلومة الصحيحة بكل وسائله ومصادره ليقدمها للقارئ، في حين بعض الأندية تسعى جاهدة لحجب المعلومات، ولكن قوة الإعلام تكسب غالبا أمام حاجبي الحقائق والمعلومات. وذلك ما حدث في قصة هروب رزاق. حيث حاولت الإدارة النصراوية أن تتكتم على الموضوع وتحاصره، وعندما عجزت عن ذلك قامت بتقديم معلومات مضللة عن طريق تصريحات لمسؤولين أو برسائل جوال النادي مثل أنه في جدة، وأنه ذهب لمقابلة والده الذي يؤدي مناسك الحج وغير ذلك من المعلومات غير الصحيحة التي كانت تهدف إلى إحراج الإعلام وإظهاره بمظهر غير الصادق في تعاطيه مع هذا الموضوع. وأمام هذا الصراع الخفي ظهرت الحقيقة الدامغة من خلال نشر الوثيقة الرسمية التي تثبت سفر اللاعب وخروجه من المملكة. وهنا كان لابد للموقف النصراوي أن يتوقف عند هذا الحد فتم الاعتراف بسفر اللاعب إلى نيجيريا.
ويبقى السؤال الذي يبحث عن إجابة.. لماذا لم تكن الإدارة النصراوية صريحة وواضحة منذ البداية في مسألة هروب اللاعب وخروجه من المملكة؟ إن للنادي جماهيره ومحبيه الذين يتوقون لمعرفة أخباره وما يدور فيه من أحداث، ومن حق هذه الجماهير على الإعلام أن تقدم لهم الحقائق والمعلومات الصحيحة دون تشويه أو تزييف أو تحريف. وربما لو تعاملت الإدارة النصراوية مع الموضوع بكل شفافية وقدمت المعلومات الصحيحة في وقتها لما أخذ الموضوع تلك الأبعاد والضجة الإعلامية الكبيرة، مثلما تعاملت الإدارة الهلالية تماماً مع موضوع لاعبها رالديس حيث قدمت الإدارة الهلالية المعلومات عن تأخره في العودة في وقتها وبشكل صحيح مما جعل الموضوع يمر بهدوء ودون ضجيج. وهذا يعكس ثقة الإدارة في عملها وإجراءاتها واحترامها للإعلام وحقه في الحصول على المعلومة الصحيحة وحق جماهير النادي في معرفة ما يدور داخل ناديهم.
هذا فقط نموذج.. وتبقى هناك الكثير من المعلومات والحقائق غائبة عن الجماهير ومغلق عليها بأوامر صارمة.. وتبقى الأسئلة حائرة وتدور باحثة عن إجابات ولكن بلا جدوى. فيؤدي ذلك إلى نشوء حالة من عدم الثقة في الإدارة والريبة حول أدوارها وأعمالها وتبدأ الجماهير رحلة البحث عمن يجيب على أسئلتها ويحل الألغاز التي تنبعث من حولها فلا تجد غير الصمت تارة أو التضليل تارة أخرى وهو ما يمهد لتكوين أرضية خصبة لزرع الشائعات وانتشارها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.