النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصوم وقاية للصائمين من اللغو والرفث وفيه تتضاعف الحسنات والطاعات
مع إطلالة الشهر الكريم.. د. الباتلي ل«الجزيرة »:
نشر في الجزيرة يوم 24 - 09 - 2006

وصف الأستاذ الدكتور أحمد بن عبد الله الباتلي عضو هيئة التدريس بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية شهر رمضان بأنه موسم عظيم من مواسم الخيرات، واغتنام الحسنات، وتكفير السيئات، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه) متفق عليه، فحري بكل مسلم ومسلمة استغلال هذا الشهر الكريم في الطاعات، وعدم التفريط في الأوقات، وإشغالها بالسهر على المحرمات. بل رمضان شهر العبادة والجد في الطاعات، ومن ضيع شهر رمضان فقد فاته خير كثير. وكذا أي يوم من أيام عمرك لا تفرط فيه، يقول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: (ما ندمت على شيء ندمي على يوم غربت شمسه ونقص فيه أجلي، ولم يزد فيه عملي).
وعلى الجميع الالتزام بآداب الصيام من تعجيل الفطر، وتأخير السحور وحفظ لسانه من اللغو والرفث.
وأكد الباتلي أنه يجب على كل مسلم ومسلمة التفقه في أحكام الصيام، بمعرفة أحكامه الشرعية، والقراءة في كتب الفقه في باب الصيام، أو في كتب الفتاوى الشرعية لعلمائنا، وفقهم الله تعالى، وسؤال أهل العلم عما أشكل من أحكام الصيام، وأهم أمر يجب التفقه فيه، المفطرات التي تفسد الصيام كالأكل والشرب والجماع، والإبر المغذية، والقيء عمداً وما لا يفطر وأحكام القضاء.
وأيضاً يجب معرفة أنواع الناس في الصيام، ومتى يجب الصيام على المسلم، ومتى لا يجب لكونه معذوراً كمن كان فاقداً للعقل، أو مريضاً أو مسافراً يشق معه الصوم، وأحكام المسن إذا كان يشق عليه الصوم، ومما يعين على ذلك حضور الدروس والمحاضرات في المساجد، وسماع المواعظ والتوجيهات الرمضانية، والإكثار من تلاوة القرآن في رمضان، فهو شهر القرآن.
وأشار الباتلي إلى أن من مزايا الصيام ما جاء في قول النبي صلى الله عليه وسلم: (كل عمل ابن آدم يُضاعف الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، قال الله عز وجل: إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به، يدع شهوته وطعامه من أجلي، للصائم فرحتان: فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه، ولخلوف فيه أطيب عند الله من ريح المسك) متفق عليه من حديث أبي هريرة.
وهذا الحديث يدل على عظم فضل الصيام من وجوه عديدة:
الوجه الأول: اختصاص الله عز وجل الصوم له، وذلك تشريف للصيام، ومزية خاصة له دون سائر الأعمال. وسبب ذلك أنه سر بين العبد وبين ربه لا يطلع عليه أحد، فلو أراد أن يفطر دون أن يعلم به أحد من الخلق لاستطاع ولكنه لا يفعل ذلك خوفاً من الله الذي يطلع عليه ويعلم سره وعلانيته، ورغبة في ثوابه على الصيام فيكون الصيام أقرب إلى الإخلاص من سائر الأعمال، ولذا قال الله في الحديث القدسي المتقدم (يدع شهوته وطعامه من أجلي) فكأنه تعليل لما سبقه، أي الصيام لي، لأنه ترك طعامه وشهوته من أجلي.
الوجه الثاني: أن الأعمال تضاعف بأعداد معلومة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، إلا الصوم فإن الله تعالى قال (وَأنا أجزي به) فليس للجزاء به عدد معين. والكريم الجواد يعطي على قدر كرمه وجوده. فهذا يدل على أن جزاءه بغير تحديد ولا حساب، والله تعالى أكرم الأكرمين وأجود الأجودين.
وهذا كما قال تعالى في الصبر: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ} والصيام صبر: ففيه صبر عن معصية الله، فتجتمع فيه أنواع الصبر الثلاثة.
الوجه الثالث: أن الصوم جنة أي وقاية لصاحبه من اللغو والرفث والآثام، ولذا قال بعده (وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث، ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل: إني امرؤ صائم) والمراد بالرفث الفحش، ويطلق على الجماع ومقدماته، وكل ذلك منهي عنه حال الصوم. والصخب: الخصام والصياح.
فالصوم يقي صاحبه من أن يفعل ذلك، ويمنع عنه أذى غيره ومسابته ومشاتمته فيقابل من سابه أو شاتمه بقوله: إني صائم، فلا يعامله بالمثل بل يقتصر على قوله ذلك ليمتنع الآخر عن المشاتمة والسباب.
وهو وقاية لصاحبه - أيضاً من النار - كما روى الإمام أحمد من حديث جابر رضي الله عنه: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال (إنما الصيام جنة يستجن بها العبد من النار).
الوجه الرابع: أن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، وخلوف فم الصائم تغير رائحته بسبب الصيام لخلو المعدة من الطعام والشراب، فهذا التغير لما كان ناشئاً من طاعة الله عز وجل كان جزاؤه أن جعله عنده أطيب من ريح المسك، كما صح أن الشهيد يأتي يوم القيامة وريح دمه كريح المسك، وإن كان ذلك أمراً مكروهاً عند الناس.
الوجه الخامس: أن للصائم فرحتين: فرحة عند فطره، بتمام صومه وإكمال هذه العبادة العظيمة، وهذا من أعظم نعم الله عليه. وكذلك يفرح بتناول ما أباح الله له من الطعام والشراب والنكاح الذي معه منه وقت الصوم، وهذا من فضل الله تعالى عليه.
وفرحة عند لقاء ربه بما يجد من ثواب الصوم الذي لا حد له ولا حصر بعدد معين كما تقدم، ويجده مدخراً له أحوج ما يكون إليه {يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ.إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ}.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.