المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    وزير النقل يستقبل أولى قوافل الحجاج بمطار المدينة    القيادة تهنئ رئيس روسيا الاتحادية بذكرى يوم النصر لبلاده    توقع بهطول أمطار رعدية    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية بنجلاديش متجهة إلى المملكة    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    نقل أصول «المياه المعالجة» إلى «الري»    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    المدح المذموم    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعرض السنوي التاسع للفن الأمريكي يضم 75 فنانة من مختلف دول العالم
افتتحه سفير الولايات المتحدة
نشر في الجزيرة يوم 08 - 06 - 2000

على شرف حرم سعادة نائب سفير الولايات المتحدة الأمريكية كارولين ثيبولت افتتح المعرض السنوي التاسع لفن حياكة اللحاف الأمريكي في القاعة العامة بمبنى سفارة الولايات المتحدة الأمريكية مساء الثلاثاء في يوم 12/2/1421ه الموافق 16 أيار مايو 2000م، شاركت اكثر من 75 فنانة كل فنانة عرضت ما بين قطعة,, أو أكثر من مختلف مدن العالم,, كذلك المواد الأقمشة المستخدمة مصنوعة في عدة بلدان,, جاء عنوان مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست الأمريكية بتاريخ 25/9/1996م يقول فيه فنانات حياكة وتطريز اللحاف يعدن بقوة وشبوب جديدا,, ومما جاء في المقال: براعم جديدة تنفض الغبار لفن أمريكي شعبي قديم وتنطلق في حركة تعبيرية حديثة وقوية عكس أغلب الحرف اليدوية التي تتطلب ممارستها وقتا طويلا وجهودا جماعية، وقد بدأ هذا الفن يستقطب جمهورا في زمن لا يجد فيه الانسان وقتا ليتعرف على جيرانه,, وفي الواقع أصبح لهذا الفن الأمريكي جمهور من المحبين اليوم ينافس,, يضاهي سكان دول صغيرة أخرى فقد ذكر في جريدة فنانة حياكة وتطريز اللحاف, عند شهري يناير وفبراير 1998م أن فن حياكة وتطريز اللحاف أصبح هواية تمارسها أربعة عشر مليون أمريكية أنفقن 1,5 بليون دولار على هذه الهواية خلال عام 1997م, واعتبرت الجريدة أن ما يزيد عن 650,000 من هذا العدد هن من المخلصات لهذا الفن لأنهن يصرفن حوالي 1,430 دولارا سنويا على هذه الهواية.
وذكرت الدراسة أن متوسط عمر فنانة متمرسة هو 52 عاما؛ تمضي أكثر من عشر سنوات في ممارسة هذه الهواية؛ وتفضل حياكة الاشغال التقليدية فضلا عن الأنماط العصرية؛ وتمضي أربعين ساعة عمل كل شهر في حياكة 13 لحافا كمشاريع شرعت فيها في بداية كل عام.
أصبح فن حياكة وتطريز اللحاف أحد أكثر الحرف اليدوية شعبية في اليابان خلال السنوات العشر الأخيرة,, ويتمتع بشعبية كبيرة ومتنامية في استراليا ونيوزيلندا,, وكندا,, وجنوب افريقيا وانجلترا,, وفرنسا,, وهولندا والدنمارك,, وألمانيا,, وهناك أعداد متزايدة من محبات هذا الفن في سوريا,, والأردن,, والامارات العربية المتحدة,, وماليزيا,, وأندونيسيا وروسيا.
* ما المقصود بفن حياكة وتطريز اللحاف في الولايات المتحدة الأمريكية؟
تعتبر حياكة وتطريز اللحاف من الفنون الانسانية القديمة,, وقد وصفت كتابات قديمة قبب السراير والأغطية وغيرها التي حاكها قدماء المصريين قبل ميلاد المسيح بألف عام مستخدمين قطعا وخرقا من القماش متعددة الألوان وجلود الحيوانات,, ويعتقد أن الصينيين والمصريين كانوا يحيكون القماش قبل تلك الفترة ليصنعوا ملابس شتوية,, كما تعلم الجنود الأوروبيون من مواطني شمال افريقيا خلال الحروب الصليبية أن الثياب المحاك+ة يمكن استخدامها كنوع من الأسلحة البدائية,, ويمكن أيضا ارتداؤها تحت الدرع كملابس واقية,, وانتشرت الفكرة سريعا في أوروبا واستثمرت في صناعة الملابس الشتوية وأغطية السراير.
* لقد مارس الأوروبيون بشكل أو بآخر فن حياكة قطع وخرق القماش الصغيرة ولصقها مع بعضها البعض,, وتطريزها في تشكيلات جميلة,, وعندما وصل المستعمرون الانجليز الى أمريكا في القرن السادس عشر جلبوا معهم هذه الحرفة اليدوية,, ويعتبر ان التاريخ المبكر لهذا الفن على أرض أمريكا يتبع تاريخ أوائل الأمريكيين أنفسهم.
* ظهر فن حياكة وتطريز اللحاف في أمريكا خلال الفترة الأولى من تاريخ المستعمرين الأوائل أي في القرن السادس عشر,, فالحياة القاسية دفعت الناس على استخدام الملابس وأغطية السرائر حتى تهترىء,, وبعد ذلك يتم قصها وتستخدم في ملابس الأطفال أو تقطيعها الى قطع صغيرة,, ومن ثم حياكتها من جديد,, وتستعمل كأغطية للسرائر,, وكان يحشى اللحاف بأي شيء يمكن الحصول عليه الأشجار الجافة وأوراق الرسائل القديمة والورق العادي,, والخرق البالية, فقد كان اللحاف يرمز الى المعاناة الشديدة التي مر بها سكان ولاية نيو انجلند خلال السنوات الأولى من حياتهم.
* بحلول القرن السابع عشر تم حظر انتاج واستيراد القطن في انجلترا ومستعمراتها وفي عام 1729م منع ارتداء الملابس القطنية,, لكن بعد فترة وجيزة تم الغاء هذه القوانين لعدم جدواها,, وفرضت ضرائب باهظة على صناع القماش ومستخدمي دولاب الغزل.
* اثرت هذه القيود الاقتصادية القاسية على الحياة الأسرية خلال الحقبة الاستعمارية حيث اذا وجدت المرأة الأمريكية فائضا من القماش بادرت الى قصه وتشكيلة في ألوان متعددة,, وهذا ما يمارسنه حاليا يشهد فن حياكة وتطريز اللحاف تطورا ثانيا مهما خلال هذه الحقبة حيث أصبحت سيدة المنزل تأخذ في الاعتبار عند تنفيذ اللحاف عوامل عديدة كضيق المكان,, وضخامة حجم السرير.
ويواصل نمو هذا الفن في أمريكا خلال القرن الثامن عشر والتاسع عشر لكنه كان مرتبطا بالمكان أكثر من الزمان,, حيث انتاج فنانات حياكة وتطريز اللحاف في ولايتي بوسطن,, وفيلادلفيا كان أكثر مجالا منه في ولاية أوهايو التي كانت أقل تقدما وازدهارا.
* ان نهضة فن الحياكة والتطريز الحالية انتشرت بشكل كبير عندما أقيم المعرض في عام 1971م بمتحف وينتي في ولاية نيويورك الأمريكية, فقد كان هذا المعرض المناسبة الأولى التي عرضت فيها أعمال تمثل قطعا فنية لحرفة يدوية شعبية.
ان ما يميز المعرض يحكي قصة كل واحدة منها ومصدر عمالها كذلك تم انتاج معظم القطع الفنية ما بين 1999م 2000م كل عمل يغلب عليه الأشكال الهندسية حتى ولو كانت على شكل وردة أو منظر طبيعي يستغرق عمل اللحاف ما بين 4 شهور 6 شهور يختلف حسب المقاس,, بعضهن يرى أن الفكرة مسبقة وهو استحضار الأفكار القديمة لهذا الفن,, ولكن تم تطويره على حسب العصر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.