المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإسلام في شعر العوام
صور من الصحراء
نشر في الجزيرة يوم 11 - 08 - 2006

قد يتصور البعض أن الشعر الشعبي محصور على أغراض سطحية لا قيمة لها وهذا يقلل من قيمة هذا الشعر ولهذا فإننا ومن خلال هذه الزاوية سنسلط الأضواء على تطور الشعر الشعبي ومواكبته للأحداث في شتى ميادين الحياة الدينية منها أو الدنيوية.
لقد أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن ليهدي خلقه إلى سبل الرشاد ويبين لهم الحق ليتبعوه والباطل ليجتنبوه فأنزل وحياً منيراً على رسول الله صلى الله عليه وسلم هادي البشرية محمد صلى الله عليه وسلم وهو الداعي إلى هذا النور في سنته المطهرة ومن بعده الخلفاء الراشدون وأصحابه والتابعون من أمته إلى يوم الدين.
ولقد كان ولا يزال للشعر دور في الدعوة إلى التخلق بخلق الإسلام ومدح فضائله سواء الشعر الفصيح مثل شعر شاعر الرسول حسان بن ثابت أو غيره الكثير والمحفوظة قصائدهم في التاريخ الإسلامي والعربي أو الشعر العامي أو ما يُسمى بالشعر الشعبي في وقتنا الحاضر الذي لم يغفل هذا الجانب العظيم وهو إظهار فضائل الإسلام في الشعر الشعبي وعند استعراضنا لذلك الجانب من الشعر نجد أن أول ما بدأ به أغلب هؤلاء الشعراء سواء من القدامى أو المعاصرين هو ذكر الله عز وجل والاستعانة به في بداية القصيدة ثم بعد ذلك يبدأ الشاعر بسرد موضوعه الذي نظَّم قصيدته لأجله، ثم يختمها بذكر الرسول صلى الله عليه وسلم ويطلب الصلاة عليه من الحاضرين أو المستمعين لقصيدته.
وأغلب هؤلاء الشعراء يحثون في قصائدهم على طاعة الله وإقامة شعائره وحمده وأن النصر من عنده تعالى شأنه؛ ونأخذ بعض الأمثلة من ذلك الشعر الشعبي قال الإمام فيصل بن تركي آل سعود - رحمه الله - بعد أن نصره الله يحمد الله عز وجل:
الحمد الله جت على حسن الاوفاق
وتبدلت حال العسر بالتياسير
جتنا من المعبود قسام الأرزاق
رغم على الحساد هم والطواير
هبت هبوب النصر من سبع الاطباق
للدين عز ونقمة للخنازير
زان الكلام ودن لي بيض الأوراق
اكتب ثناء لله على حسن تدبير
والقصيدة ملحمة طويلة:
وهي من القصائد التاريخية الإسلامية التي تبرز في ذلك العصر وتوضح حكمة وعدل الإمام فيصل - رحمه الله - التي أورثها من بعده لأحفاده الفخورة بهم راية الإسلام الذين نعيش في عهدهم الميمون.
وقال الإمام محمد بن سعود بن فيصل في بداية قصيدته:
بديت بذكر الله على كل شاني
ومن وحد الباري على الرشد له فن
وقال الإمام تركي عبدالله بن سعود يبين في قصيدته أن النفع والضر بيد الله الذي يفعل ما يشاء:
ما في يد المخلوق نفع وضرا
ما قدر الباري على العبد جاري
وقال الشيخ مشعان بن هذال مستعيناً بالله في بداية قصيدته المسماة، الشيخة.
يا الله بتصريف الهبايب والادوار
شأنك عسى تصريف شانك لنا خير
يا الله يا عالم خفيات الاسرار
يا معتني بالخلق وآل المقادي
وعند الانتهاء من قصيدته ها هو يختمه بقوله:
وصلاة ربي عد ما بالهوى طار
على رسول اللي دعا الناس للخير
أما حجرف الذويبي فإنه يذكر في قصيدته أن الأرزاق بيد الله يقسمها حيث يشاء وذلك بقوله:
ترى رزق غيري يا ملا ما ينولني
ورزق يجي لو كل حي.. يحايله


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.