خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية والمغرب وتونس الأكثر مشاركة بأربع مشاركات
(الجزيرة) تفتح ملف المشاركات العربية في كأس العالم
نشر في الجزيرة يوم 25 - 06 - 2006

لعب العرب في كأس العالم 56 مباراة انتصروا في سبع مباريات وتعادلوا في 13 مباراة وخسروا في 36 مباراة، وكان آخر هذه المشاركات للمنتخبين السعودي والتونسي في هذا المونديال.
وقد بلغ عدد المنتخبات العربية المشاركة ثمانية منتخبات، وجاءت منتخبات السعودية والمغرب وتونس الأكثر حضوراً في النهائيات بواقع أربع مشاركات لكل منتخب إلا أن المنتخبين السعودي والمغربي الأكثر لعباً بواقع 13 مباراة لكل منهما وجاء المنتخب التونسي ثانياً بواقع 12 مباراة.
وتساوى منتخبا مصر والجزائر في عدد المشاركات بواقع مشاركتين لكل منتخب. وجاءت مشاركات كل من الكويت والعراق والإمارات بواقع مشاركة واحدة لكل منتخب.
وجاءت المشاركات العربية كالتالي:
* منتخب المغرب أعوام 1970 بالمكسيك، 1986م بالمكسيك، 1994م بأمريكا، 1998 بفرنسا.
* منتخب السعودية أعوام 1994م بأمريكا، 1998م بفرنسا، 2002 باليابان، 2006 بألمانيا.
* منتخب تونس أعوام 1978 بالأرجنتين، 1998 بفرنسا، 2002 باليابان، 2006م بألمانيا.
* منتخب مصر عامي 1934 بإيطاليا، 1990 بإيطاليا.
* منتخب الجزائر عامي 1982 بإسبانيا، 1986 بالمكسيك.
* منتخب الكويت عام 1982 بإسبانيا.
* منتخب الإمارات عام 1990 بإيطاليا.
* منتخب العراق عام 1986 بالمكسيك.
وخلال هذه المشاركات للعرب في كأس العالم فإن أفضل مركز حققه العرب تمثل في وصول المنتخب المغربي إلى الدور الثاني عام 1986 بالمكسيك عندما رافق إنجلترا في هذا الدور، وتأهل المنتخب السعودي إلى الدور الثاني في أول مشاركة له عام 1994 عندما احتل المركز الثاني في المجموعة.
وكانت أغلب المنتخبات العربية المشاركة قد قابلت منتخب ألمانيا في المونديال حيث قابلت المغرب ألمانيا وخسرت 1-2 وقابلت تونس وتعادلا 0-0 وخسرت من الجزائر 1-2 وفازت على المغرب 1-0 وفازت على الإمارات 5-1 وهزمت السعودية 8-0 وسجل العرب في المونديال 43 هدفاً كان آخرها الأهداف التي سجلها لاعبو منتخبنا وتونس عن طريق زياد الجزيري وراضي الجعايدي، فيما سجل هدفي المنتخب السعودي ياسر القحطاني وسامي الجابر الذي يعتبر أكثر لاعبي العرب تسجيلاً للأهداف خلال مشاركته في كأس العالم؛ فقد سجل في مونديال 94 في مرمى المغرب وسجل في مونديال 98 في جنوب افريقيا وسجل في مونديال 2006 في مرمى تونس، بالإضافة إلى هدف تونس في مرمى إسبانيا الذي سجله جوهر المناري. وكان اللاعب المصري عبدالرحمن فوزي هو أول لاعب عربي يسجل في مونديال كأس العالم وكان هذا في عام 1934 وهو أول منتخب عربي يتأهل لكأس العالم. وسجلت لقاءات كأس العالم مقابلات عربية، تمثل أول لقاء منها بين منتخب السعودية والمغرب في مونديال 94 وفازت السعودية بهدفين لهدف. وآخر مقابلة كانت في مونديال 2006 بين السعودية وتونس وانتهى بالتعادل 2-2 أما أول منتخب عربي يتعادل في كأس العالم فقد كان المغرب مع بلغاريا بهدف لكل منهما. أما أول منتخب يفوز فقد حققه المنتخب التونسي على المكسيك ب3-1، وتمثلت مشاركة أول منتخبين عربيين في هذا المونديال عندما شاركت الجزائر والكويت في مونديال 82 بإسبانيا. وغاب العرب عن المشاركة في مونديالات 1930 و1950 و1954 و1958 و1962 و1966 و1974 وعادوا للمشاركة من مونديال 1978 بالأرجنتين عبر منتخب تونس وأصبحوا متواجدين حتى مونديال 2006م. وهذه مواقف الفرق العربية في كأس العالم منذ مشاركتهم:


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.