ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    إطلاق برنامج تطوير طرق الخبر    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هلال (الصدارة) أمام النصر الباحث عن اللحاق بركب المقدمة
الإثارة تتجدد مساء اليوم بين الزعيم والفارس
نشر في الجزيرة يوم 02 - 12 - 2005

* الأزرق الزعيم، والأصفر الفارس في أمسية تأتي امتداداً لمشوار حافل بدأ في الخامس من جمادى الأولى 1384ه كأول مواجهة تقليدية جمعت المتنافسين وجهاً لوجه.. وما يميز لقاءات الشقيقين أنها رغم قوتها وإثارتها حافظت على جماليتها ومثاليتها حيث خلت من أي تصرفات خارجة عن إطار التنافس المشروع داخل المستطيل الأخضر والذي ينتهي بصافرة الحكم مما ميَّز قمة الزعيم والفارس محلياً وعربياً.
تنافس مثير رغم تباين
وضعية الهلال والنصر الحالية
* الهلال يدخل لقاء اليوم وهو المتوّج برباعية الموسم الماضي والمنتشي بنيل أول الألقاب المحلية المتاح التنافس على ذهبها هذا الموسم وبحالة معنوية تبدو في قمتها لكونه متصدر الترتيب وبسجل بطولي ينمو ويتزايد حتى وصل للإنجاز الخامس والأربعين كرقم قياسي يصعب الاقتراب منه على الأقل في السنوات الخمس القادمة.. يتربع على الزعامة محلياً وقارياً وعبر بوابة منافسه النصر تأهل على حسابه للدور نصف النهائي لكأس فيصل التي أضافها لخزانة الذهب كآخر عناقيد الفرح الهلالية.
- على الطرف الآخر يخوض الأصفر نزال هذا المساء برغبة التعويض لجماهيره التي تنتظر على أحر من الجمر عودته لساحة المنافسة، وتفوقه على الهلال سيمنحه فرصة تجاوز ظروفه الإدارية والفنية والانطلاق من جديد بعد بدايته المتعثرة.. أما خسارته فستقلل من فرصة لحاقه بفرق المقدمة.
* تفوق الهلال المسبق واستقراره الفني والإداري وازدحام صفوفه بعناصر محلية وأجنبية على درجة عالية من الجاهزية والإمكانيات العالية في مقابل ابتعاد الأصفر وغيابه عن صعود المنصات لثماني سنوات ماضية وعدم قناعة جماهيره بجدارة العديد من عناصره الحالية والتغيُّرات الفنية والإدارية عوامل قد تجعل التوقعات يسير معظمها لصالح الهلال إلا أن طبيعة لقاءات الديربي وخصوصيتها وما تحمله نتائجها عادة من محصلة تأتي مخالفة للترشيحات تجعل نتيجة اللقاء مرتبطة بجدية ورغبة وحرص كل فريق واحترامه لخصمه بعيداً عن التوقع المسبق.
تفوق هلالي نصراوي مزدوج
* إجمال لقاءات الفريقين 128 فاز النصر في 48 والهلال 44 وتعادلا في 36.. محلياً الأفضلية للنصر وخارجياً أحكم الأزرق قبضته على نتائج لقاءاته بمنافسه عربياً حيث تقابلا ثلاث مرات خارج المنافسات الكروية السعودية في الأولى عبر الهلال الدور نصف النهائي لبطولة الأندية العربية أبطال الدوري التي استضافها النصر ففاز بها الهلال وبركلات الترجيح غادر الأصفر المنافسة وواصل الهلال إلى أن توِّج بلقبها بفوزه على الترجي التونسي بهدف الفيلسوف في شباك الدولي شكري الواعر.
وعاد الزعيم للوقوف أمام طموح النصر في تحقيق أول لقب عربي وبهدف الجمعان الذهبي تقلَّد الهلال الذهب والنصر الوصافة لتأتي الثالثة لتؤكد التفوق الأزرق المطلق في لاذقية سوريا وبكأس النخبة عاد الهلال بطلاً والنصر ثانياً رغم تعادلهما في افتتاحية البطولة بهدف لمثله.
* محلياً وفي كبرى المنافسات المحلية كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بمسمياته المختلفة تقابلا في 65 مباراة فاز الهلال في 22 وتعادلا في مثلها وفاز النصر في 21 مباراة.. وفي أغلى المسابقات كأس المؤسس تواجها في الدور نصف النهائي فاز الهلال في الإياب الحاسم بعد التعادل السلبي ذهاباً.
وفي مسابقة كأس الملك تفوق الهلال في 6 مباريات والنصر في خمس وتعادلا في لقاء واحد.. وفي كأس ولي العهد دانت الغلبة للأزرق بفوزين مقابل فوز وحيد للأصفر وأكمل الهلال تفوقه بالمباريات الودية والدورات التنشيطية ففي ثماني مباريات نصيب الهلال منها أربع والنصر اثنتان وتعادلا في لقاءين.
* النصر كان لفوزه المتتالي في لقاءات الدوري العام دوري المناطق قبل اعتماد الهيكل الحالي للمنافسات المحلية دور كبير في حفاظه على النسبة الأعلى من الفوز في إجمالي مواجهاته بالهلال فمن خمس عشرة مباراة لعبها الفريقان في دوري المنطقة الوسطى حقق الفارس الفوز في 11 مباراة مقابل فوزين للهلال ومثلهما حالتا تعادل وبالمثل استثمر النصر مواجهات كأس الأمير فيصل بن فهد التي شهدت عشرين مواجهة فاز النصر في ثمانٍ والهلال في خمس وتعادلا في سبع.
* مما سبق يتضح اهتمام الهلال بالكيف والأهمية نسبة لتفوقه في المسابقات الكبرى والنصر بالكم حيث انحصر تميُّزه عن الهلال بمسميات كأس فيصل ودوري المناطق.
346 هدفاً تقاسمها الفريقان وماجد ومحمد سعد وسامي الأكثر تهديفاً
* عادة ما تحفل مباريات الفريقين بالأهداف ونادراً ما تنتهي سلبية.. بلغت حصيلة الأهداف في كلا المرميين 346 للهلال 173 ومثلها للنصر.. نصيب أجانب الهلال 29 هدفاً وللمحليين 144 ولأجانب النصر 24 هدفاً وللمحليين 149 هدفاً.
* على صعيد الهدافين يقف الدولي المعتزل ماجد عبد الله في الصدارة حيث سجل 21 هدفاً يليه محمد سعد العبدلي 14 هدفاً فأحمد الدنيني عشرة أهداف من الجانب النصراوي فيما يأتي سامي الجابر كأكثر لاعبي الهلال تسجيلاً في شباك النصر باثني عشر هدفاً رغم محدودية مشاركته لغيابه المتكرر بفعل الإصابة والارتباطات الدولية المتلاحقة.. يليه يوسف الثنيان بثمانية أهداف فسليمان مطر بنفس الرصيد.
اللاعبون الأجانب لهم حضور لافت أبرزهم التونسي نجيب الإمام بسبعة أهداف وكنيدي ستة أهداف والداهية ريفالينو أربعة أهداف.
عشرة هلاليين دعموا النصر
في لقاءات القمة
* في تاريخ لقاءات الفريقين شارك عشرة لاعبين هلاليين بشعار النصر بعد انتقالهم فور استغناء الهلال عنهم هم: فهد الرشيد، ناصر حلوي، أحمد الفران، جوهر الصبحي، ومحمد الخربوش، وفهد الصبيح، ومنيف المنيف وعبد العزيز العتيبي، وسليمان الجوير، فيما كان انتقال فهد الغشيان وفق نظام الانتقال الحر للاعبين المحترفين بعد تجاوزه 28 عاماً.
خمسة مدربين تناوبوا
على تدريب الفريقين
الخبير بورشتش والروماني بلاتشي قادا الأزرق والأصفر لتحقيق إنجازات في تجربتين مختلفتين فيما نجح زاجالو مع الهلال ولم يستمر طويلاً مع النصر والعكس تماماً جويل سانتانا وصَاحَبَ الفشل البرتغالي آرثر جورج مع كلا الفريقين.
بهجا الأجنبي الوحيد الذي مثَّل وسجل للفريقين
شارك المغربي أحمد بهجا مع الهلال أولاً وسجل في المرمى الأصفر هدفين وبعد مواسم عاد لارتداء شعار النصر وسجل في الشباك الهلالية جزائية في لقاء إياب دوري 1420ه كحالة استثنائية ما بين العناصر المحلية والأجنبية التي تواجدت في مباريات الفريقين.
المفرج وأبو اثنين سجلا عن طريق الخطأ
المدافع الهلالي الخلوق والمتألق فهد المفرج سجل خطأ في مرمى فريقه في ذهاب دوري 1421ه والقائد الهلالي السابق فيصل أبو اثنين عادل للنصر في نهائي الأندية العربية أبطال الكؤوس والطريف أن الأزرق خرج فائزاً في كلا اللقاءين مما قلل من تأثير خطأي المفرج وأبو اثنين.
أولويات من لقاءات القمة
* أول لقاء انتهى بالتعادل الإيجابي في 5 -5 - 1384ه.
* أول من سجل في لقاءات القمة الهلالي الدبلي اتبعه مهاجم النصر الدنيني.
* أول فوز هلالي بكأس الملك 1-صفر سجله الدبلي في 14-7-1384ه.
* أول فوز نصراوي بعد ثلاث سنوات من انطلاق لقاءات القمة بالدوري العام في 18-6-87 ه.
* أول هاتريك لسليمان مطر الكبش في مباراة الدوري العام بتاريخ 14-7-1386ه وانتهى بالتعادل 3-3
* أول هاتريك نصراوي لمحمد سعد في الدوري العام في 8-7-1389ه.
* أول رباعية لصالح الهلال في لقاء كأس الملك في 3 - 8 - 1385ه للكبش وحميد ومبارك عبد الكريم.
* أول رباعية نصراوية بكأس الشهداء في 5-4- 1389ه سجلها الدنيني ويعقوب مرسال.
* أول لقاء حُسم بركلات الترجيح انتهى لصالح النصر موسم 1396ه في كأس الملك.
* أول مواجهة حسمت بالهدف الذهبي هلالية في البطولة العربية أبطال الكؤوس.
القمة بوابة العبور للنجومية
لما للقاءات الهلال والنصر من وضعية خاصة كونها القمة الحقيقية لكرة القدم السعودية بغض النظر عن ما قد يحدث من اختفاء وهج أحد أطرافها لذا تحظى بمتابعة إعلامية وجماهيرية تتعدى الحدود المحلية وتترقبها أنظار الرياضيين العرب وهو ما يتيح للاعبي الفريقين كسب المزيد من الشهرة.. فالإمبراطور الهلالي لاعب القرن محلياً وخليجياً أشهر كباتنة آسيا صالح النعيمة جاءت انطلاقته بلقاء إياب دوري 98ه وعرف الجماهير بقدومه كموهبة فرضت نفسها برأسية سجل منها هدف فريقه في مرمى المرحوم مبروك التركي ليبدأ بعدها مشواراً حافلاً بالإنجازات والألقاب وعلى نفس المنوال الهداف الدولي السابق ماجد عبد الله والفيلسوف يوسف الثنيان أمهر اللاعبين السعوديين وقائد الأخضر المونديالي وأشهر نجوم القارة سامي الجابر ويوسف خميس وحسين الحبشي والخلوق الكوبرا محيسن الجمعان والداهية سعد مبارك والتيماوي والشلهوب والذهبي نواف التمياط والنجم القادم بقوة سعد الحارثي وأخيراً محمد العنبر وأحمد الصويلح وقبل هذه الأسماء ارتبطت آمال الجماهير الهلالية والنصراوية بالدنيني وأبناء الجوهر والعبدلي وناجي عبد المطلوب والفودة والمرحوم عبد الرحمن بشير ومحسن بخيت لتأثيرهم وتعاملهم الرائع واستثمارهم لقاءات القمة لزيادة رصيدهم الجماهيري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.