"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غرس الثقة سبيل الحماية الفكرية
نشر في الجزيرة يوم 02 - 12 - 2005

بات من غير اليسير حماية العقول من تلوث يجر خلفه مآسي لا تقتصر فقط على الانقضاض على الأخلاق بقدر ما تنخر في العمق حينما تكون سطوة التأثير مهيمنة على التوجه؛ إذ أن سقوط الأخلاق في اختبار الاستقامة يعد مؤشراً على وجود خلل أفضى إلى الخروج من دائرة المبادئ الفاضلة والدوران في فلك لن يستقر إلا بالهلاك القيمي حينما يلفظ الاعتدال أنفاسه، وتعبر الأخطاء جسر اللامبالاة نحو الهاوية، في حين أن الرقابة الذاتية توارت بعدما تم إضعافها بوسائل شتى، وأمسى تأنيب الضمير مجرد هاجس ليس له تأثير البتة؛ ذلك أن فصل الاعتبار عن مداره أفرز بطبيعة الحال هذا الوضع السيئ، فهي أشبه بأسلاك كهربائية متشابكة، فإذا تم فصل أحد التيارات المغذية، فإن هذا حتماً سيؤثر على الطاقة بشكل عام.
والفكر في الإنسان هو مركز الطاقة، فإذا تم العبث بالفكر سواء كان ذلك بالتعطيل أو تسخير الانحراف على نحو غير متوازن، أي أن توزيع الطاقة يتم بتغذية جانب وتقويته على حساب جانب آخر، وبالتالي فإن الاهتزاز المنبعث جراء هذا الوضع سيؤدي إلى الخلخلة، وغالباً ما يتكئ نظام التغذية المفتقر إلى الاعتدال على إثارة المشاعر من جهة، وإخضاع الرغبة لعملية تجميل بائسة لا تفتأ أن تنضح قبحاً لأن الهدف ليس من الصلابة بمكان حينما تسلل واستقر في العقول المتقبلة لهذا الأمر.. بمعنى أن الضعف في تأثير القيم بات مسلكاً سهلاً لمن يمارسون هتك الأخلاق التي فقدوها. والسؤال هنا: لماذا يتم اختراق العقول بهذه السهولة؟
إذن ينبغي في هذه الحالة أن نتعامل بقدر كبير من الموضوعية إزاء هذا الارتخاء الناجم عن ضعف الصد وانكفاء الرقابة الذاتية. ولعل من أبرز الأسباب المهيئة لعبور هذه المؤثرات بشكل سلس هو نظام الاحتواء المفتقر للمرونة، أو بمعنى أدق الهيمنة الفكرية، فلم يكن الانجذاب إلا تعبيراً عن الاستقلال، فالشاب بطبيعة تكوينه حينما يبلغ أشده فإنه ينزع إلى التحرر من القيود باتجاهه إلى المخالفة ليس قناعة بها، بقدر ما يكون شعوراً بإثبات الشخصية من جهة وأنه قادر على اختراق الحواجز إن جاز التعبير من جهة أخرى، غير أنه في قرارة نفسه ليس راضياً عن مخالفته، أي أن في داخله بذرة طيبة تكره الخطأ، وتحتاج إلى العناية، والتنمية، وحينما يحرص الإنسان على زرع نبتة معينة فإنه يحرص عليها أشد الحرص، فإن سقاها فوق ما تحتاج فإنه بذلك سيهلكها، فضلاً عن ملاحظته لها وحمايتها من عوامل كالهواء الشديد، والأمطار وخلافها.. من هذا المنطلق فإن العناية بالبذرة الطيبة في قلب الشاب التي نمت أغصانها في بيئة صالحة يبيت أكثر إلحاحاً، فيما يسهم التضييق وتكرار النصح واللوم إلى نفوره وابتعاده.. امنحوا الشباب الثقة وستجدونهم أهلاً لها، أشعروهم بالمسؤولية الأدبية تجاه دينهم ومجتمعهم وسيمسي استشعارهم للمسؤولية نبراساً مضيئاً في جوارحهم؛ لأن القرآن الكريم غذى مشاعرهم، وطرق أحاسيسهم المتوقدة للنبل ونيله، سلوكاً يفيض تألقاً، في حين أن مبدأ الثقة يبيت معياراً لاتخاذ القرار الصائب، بل إنه يضفي عليه اعتداداً يشعر من خلاله بالفخر حينما رفض الخطأ بإدراك حسي ينم عن أصالة متجذرة تنحو إلى الفضيلة وتنبذ الرذيلة. ولو تتبعت كل مخالف من هؤلاء الشباب وفحصت ما في قرارة أنفسهم فإنك حتماً ستجد الاستغفار تلو الاستغفار، وما ذلك إلا شعور بالذنب، فلم تكن الذائقة لمرارة المخالفة عديمة الجدوى، بقدر ما تسلل الضعف في غفلة، استثمرها المزايدون على القيم، ونثروا أوجاعهم التي تنوء بالخطايا ليسوقوها آلاماً مبرحة، لا تبرح أن تستقر في الأجواف الغضة، الرافضة لهذه المسالك السيئة، من حيث المبدأ، لتؤخذ على حين غرة إلى غياهب الرذيلة في استغلال مقيت للظروف سمته السلب، ذلك أن المبالغة والإفراط في التوجيه قد يؤديان إلى نتائج عكسية، والأمر المؤكد أن المبالغة في الحذر ينم عن حُسن نية وقصد سليم، ألا وهو الخوف على الأجيال، لا سيما أن سطوة المؤثرات في تزايد من حيث النوع والكم، بيد أن المبالغة بهذا الصدد، تؤثر حتماً في صياغة الشخصية من حيث اتخاذ القرار، وما ينجم عنه من اهتزاز قد يؤدي إلى نتائج عكسية (ويؤتى الحذر من مأمنه)، ناهيك عن جانب رئيس يسهم في اغتيال التأثير، ألا وهو التناقض، حيث يؤدي إلى نسف المصداقية وبالتالي ينحسر التأثير ويتوارى خلف الغموض المضلل، فيما تكون المفاهيم النيرة كالصدق والصراحة والشفافية مجردة من معانيها القيمة، ومن ثم فإن الأخطاء ستشكل حاجزاً نفسياً أمام فرصة الرجوع والتوبة (وخير الخطائين التوابون).
خلاصة القول أن التوازن في الطرح سيشحذ همم الشباب ويمنحهم أدواراً أكبر، بمعزل من إرهاقهم معنوياً، وهم بإذن الله أبناء بررة مخلصون لدينهم، لتنسج الثقة بالنفس خيوطاً جميلة أخاذة تبرز الوجه المضيء لتربية مضيئة تتناقلها الأجيال تلو الأجيال، إبراء للذمة وأداءً للأمانة على أكمل وجه.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.