ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



90% من الملاكمين يتعرضون لإصابات في الدماغ و5% نصيب لاعبي كرة القدم
إصابات الرأس عند الرياضيين
نشر في الجزيرة يوم 21 - 04 - 2004

يتعرض أكثر من 750000 أمريكي للإصابة أثناء مزاولة الرياضات الترفيهية من بينهم 82000 حالة تتضمن إصابات في الدماغ.. وفي الحقيقة، يمكن أن تسبب إصابات الدماغ وفيات أكثر من أية إصابات قد تنتج عن رياضات أخرى. ونظراً لاستمرار الزيادة في عدد المشاركين بالنشاطات الرياضية الترفيهية والمنظمة، فإننا نواجه اهتماماً متزايداً لفهم تأثيرات إصابات الدماغ الرياضية التي يشيع حدوثها في الرياضات التي يكون بها احتكاك جسدي وتصادم. ومن الأمثلة على هذه الرياضيات ما يلي:
كرة القدم الأمريكية
يعتبر هذا النوع من الرياضات مسؤولاً عن حدوث أكثر من 250000 إصابة بالرأس في الولايات المتحدة الأمريكية. وفي كل موسم من المواسم، يتعرض 10% من لاعبي الكليات و20% من اللاعبين في المدارس الثانوية لإصابات في الرأس.
الملاكمة: يتعرض ما يقرب من 90% من الملاكمين المحترفين لإصابات في الدماغ. وقد تتسبب اللكمات والضربات الزاوية في حدوث إصابة رضية حادة وربما إصابة رضية مزمنة في الدماغ.
كرة القدم: يتعرض 5% تقريباً من لاعبي كرة القدم لإصابات في الرأس بسبب احتكاك رؤوس اللاعبين ببعضها بعضا، أو السقوط أو ضرب الكرة بالرأس الذي يعتبر أكثر النشاطات خطورة، وهو يمكن أن يسبب الإصابة بارتجاج المخ في حالة تكراره.
ركوب الخيل: هذه الرياضة مسؤولة عن 60% من الوفيات ذات الصلة بالفروسية، كما أن إصابات الدماغ تشكِّل 17% من جميع النشاطات المتعلِّقة بالفروسية، وفي 90% من الحالات، تنتج الإصابات التي تصيب الفرسان والتي تستدعي التنويم بالمستشفى نتيجة انفصال الفارس عن الحصان أثناء الركوب أو سقوط الفارس مع الحصان.
التزلج على العجلات والألواح
تحدث الإصابات في الدماغ عندما يسقط المتزلجون وترتطم رؤوسهم بالرصيف. ويتسبب التزلج على الطرق باحتمال اصطدام المتزلج بالسيارات، وراكبي الدراجات الهوائية والمشاة كذلك.
كرة القاعدة (البيسبول)
يتعرض الرأس للإصابة في هذه الرياضة أكثر من أي عضو آخر في الجسم، مع العلم بأن ما يقرب من نصف الإصابات يحدث إما في رأس اللاعب أو وجهه أو فمه أو عينيه. وفي حين أن ضرب اللاعب بالكرة يعتبر السبب الرئيسي للإصابة أو الوفاة، فإن الارتطام يعبتر السبب الرئيسي الثاني لذلك.
وعلى الرغم من أنه يمكن تصنيف الإصابة الرياضية في الدماغ بأنها طفيفة أو متوسطة أو شديدة اعتماداً على شدة الإصابة ومقياس غلاسغو للغيبوبة (3 - 15) والذي يتضمن استجابة المريض بفتح العينين، ورد الفعل الحركي، والقدرة على التواصل اللفظي، إلا أن إصابة الدماغ الطفيفة هي أكثر أنواع إصابات الدماغ التي تحدث أثناء مزاولة الرياضة من حيث شيوعها، لكن يمكن للمرء أن يتبيَّن في المراجع العلمية أن عدداً من اللاعبين قضوا نحبهم بعد التعرض لإصابة شديدة في الدماغ، ومنهم حارس مرمى أحد فرق الدرجة الممتازة في لبنان والذي ضرب من قبل أحد اللاعبين أثناء مباراة ودية عام 1995، مما أدى إلى حدوث ورم دموي جسيم داخل المخ ونتج عنه وفاة اللاعب بعد ثلاثة أيام.
غالباً ما يشار إلى الإصابة الرضية الطفيفة في الدماغ بأنها ارتجاج في الدماغ، وهي تتميز بحدوث تغير سريع وعابر في وظيفة الدماغ، بما في ذلك تغير الحالة العقلية ومستوى الوعي. وينتج هذا التغير عن قوة ميكانيكية أو إصابة رضية. إن الأشخاص الذين يعانون من ارتجاج في الدماغ لا يستطيعون أن يتذكروا ما حدث مباشرة قبل الإصابة أو بعدها. وقد يغدو كلامهم غير واضح أو يعانون من تشوش الذهن. ويسأل العاملون في المهن الطبية المساعدة أو مدربو كرة القدم، الذين يشكون بحدوث بارتجاج الدماغ، الأشخاص المصابين أو الذين يعانون من تشوش الذهن عن السنة الحالية أو يطلبون منهم أن يعدوا عداً تنازلياً ابتداءً من عشرة في محاولة لاكتشاف التغيُّر في وظيفة الدماغ. فارتجاج الدماغ يمكن أن يؤثِّر على الذاكرة، والمنعكسات، وتنسيق العضلات، وقد يؤثِّر أيضاً على كلام الشخص المصاب وتوازنه.
وتشتمل الأعراض المحددة لارتجاج الدماغ على ما يلي: الصداع، اضطراب السمع، الدوار، فقدان التوازن، تشوش الذهن، فقدان الذاكرة، رنين في الأذن، صعوبة في التركيز. ويجب استشارة الطبيب المختص في حالة حدوث أي عرض من الأعراض الآنفة الذكر بعد التعرض لضربة في الرأس.
نشير إلى أن تشوش الذهن يعتبر صفة مميزة خاصة لارتجاج الدماغ، مع العلم بأن التشوش يتميز بصفة رئيسية بما يلي:
- عدم القدرة على المحافظة على توارد الأفكار بصورة متماسكة.
- الاضطراب في اليقظة مع فقدان كبير في القدرة على التركيز.
- عدم القدرة على القيام بسلسلة من الحركات الخاصة بهدف معين.
ما هو السبب الدقيق
لارتجاج الدماغ؟
يطفو الدماغ في الأحوال الطبيعية داخل الجمجمة ويسانده على نحو لطيف السائل الشوكي المحيط به. وهو يتكون من مادة مشابهة للجلاتين، وهو عرضة للإصابة الرضية من الخارج. وتحمي الجمجمة الدماغ من الإصابات الرضية، ولكنها لا تمتص التأثير الذي تحدثه قوة عنيفة.
إن ضربة مفاجئة على الرأس يمكن أن تؤدي بالدماغ إلى التحرك بعنف في داخل الجمجمة، ثم الارتداد باتجاه الجدار الداخلي للجمجمة. وهناك احتمال بحدوث تمزق الأوعية الدموية، وسحب للألياف العصبية وحدوث ندب في مادة الدماغ.
وقد تؤدي الضربة في بعض الأحيان إلى حدوث تلف مجهري في خلايا الدماغ دون ظهور تلف هيكلي واضح لدى إجراء تصوير مقطعي بالكمبيوتر للدماغ. وقد يؤدي هذا التلف إلى حدوث تورم في الدماغ. وحيث إن الدماغ لا يمكنه أن يتجاوز الحدود الصلبة للجمجمة، فإن التورم الشديد يمكن أن يضغط على الدماغ والأوعية الدموية فيه، مما يحد بالتالي من تدفق الدم، فبدون تدفق مناسب للدم، لا يمكن أن تصل كمية كافية من الأكسجين للدماغ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بسكتة دماغية. وإن تورم الدماغ بعد الارتجاج يشتمل على احتمال تفاقم شدة الإصابة.
قد تسبب الضربة المفاجئة على الرأس كذلك إصابة أكثر خطورة في الدماغ. فالكدمة التي يتعرض لها الرأس عبارة عن رض يتعرض له الدماغ ومن صفاته حدوث نزف وتورم في الدماغ. وإن ظهور الكدمة في الدماغ عند إجراء التصوير المقطعي بالكمبيوتر يعني في الغالب أن الدماغ تعرض لدرجة أكبر من الضرر أكثر مما هو ارتجاج في المخ.
يحدث الكسر في الجمجمة عندما تنكسر عظمة الجمجمة. وقد يسبب الكسر في الجمجمة أحياناً نزفاً أو إصابات أخرى من خلال القطع الذي يصيب الدماغ أو أغطيته.
أما الورم الدموي فهو عبارة عن تخثر في الدم يتجمع داخل الدماغ أو حوله. ويمكن أن تتضخم الأورام الدموية في حالة حدوث نزف نشيط مستمر.
وقد تؤدي الإصابة الرئيسية في الرأس إلى حدوث كارثة لا قدر الله، ولكن ينبغي النظر بعين الاعتبار أيضاً إلى تأثيرات الإصابة المتكررة في الرأس. فالإصابة بمتلازمة الضربة الثانية تحدث عندما يتعرض اللاعب لإصابة ثانية في الرأس قبل معالجة الأعراض التي نتجت عن الإصابة الأولى. وعلى ضوء ذلك تسوء حالة المريض بسرعة، وتكون النتيجة إما دخوله في غيبوبة أو وفاته لا سمح الله. ولذلك من الضروري تشخيص الارتجاج الأول في الدماغ حتى لو كان طفيفاً. وتعتقد الغالبية أنه ينبغي معالجة جميع أعراض الارتجاج السابق في الدماغ قبل إمكانية عودة المريض إلى اللعب وذلك من أجل تجنب حدوث كارثة لا قدر الله.
درجات الارتجاج في المخ
لا يوجد توافق شامل على درجات شدة ارتجاج الدماغ. وهناك على الأقل 16 وجهاً عاماً مختلفاً لتقييم الارتجاج في الدماغ والعودة إلى الملاعب. وتشير غالبية هذه الأوجه إلى وجود ثلاث درجات مختلفة للارتجاج في الدماغ، وهي تتضمن نفس التوصيات ذات العلاقة بالعودة إلى الملاعب.
الدرجة 1: ينتج عنها تشوش في الذهن بدون فقدان الذاكرة وفقدان الوعي. وهذا النوع هو أكثر أنواع ارتجاج الدماغ الناتج عن الرياضة شيوعاً (90%).
الدرجة 2: ينتج عنها تشوش الذهن وفقدان الذاكرة بدون فقدان الوعي. وقد يحدث فقدان الذاكرة في البداية أو أثناء فترة الملاحظة.
الدرجة 3: ينتج عنها فقدان الوعي لأية مدة زمنية أو فقدان الذاكرة بعد التعرض للإصابة الرضية والذي يستمر لمدة زيد عن 24 ساعة.
علاج ارتجاج الدماغ
في ارتجاج الدماغ من الدرجة 1: ينبغي إخراج اللاعب من الملعب وتقييم حالته قبل العودة مجدداً إلى المباراة، مع العلم بأن تقييم حالة اللاعب على الخط الجانبي للملعب يشتمل على التأكد من عدم وجود الأعراض (عدم وجود صداع ودوار، تأثر الإدراك، تأثر التركيز، خلل في وظيفة الذاكرة) في حالة الخلود للراحة وبذل الجهد في مرحلة لاحقة لمدة 20 دقيقة على الأقل. أما الإصابة بارتجاج الدماغ في الدرجة الأولى مرة ثانية، فيتطلب خروج اللاعب من المباراة تماماً. ويوصى في هذه الحالة بإجراء تصوير مقطعي بالكمبيوتر لتقصي الأعراض التي تستمر لمدة تزيد عن أسبوع واحد أو في حالة زادت الأعراض سوءاً. وينبغي على اللاعب الذي يتعرض للإصابة بارتجاج الدماغ من الدرجة الأولى للمرة الثالثة أن يتوقف عن اللعب بقية الموسم الرياضي. ويجب عليه عدم مزاولة أية رياضات تتطلب الاحتكام مع لاعبين آخرين لمدة ثلاثة أشهر، مع العلم بأنه يمكنه العودة بعد ذلك إلى اللعب بعد خلوه من الأعراض في حالة الخلود للراحة وبعد ممارسة الجهد.
الدكتور أديب عبدو ( * )


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.