أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    فيصل بن فرحان: استمرار آلة الحرب الإسرائيلية في عدوانها فاقم من حجم الكارثة الإنسانية    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    بلينكن من كييف: واشنطن ستدعم أوكرانيا حتى يتم "ضمان" أمنها    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 115 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    الشورى يطالب صندوق النفقة بإجراء تقييم دقيق للديون المتعثرة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    فخامة الزي السعودي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأميرة نوف بنت عبدالعزيز ترعى افتتاح الفعاليات التراثية النسائية في الجنادرية
اليوم الاثنين في الصالة الثقافية
نشر في الجزيرة يوم 29 - 12 - 2003

* الرياض - روضة الجيزاني، فايزة الحربي، فاطمة الجوفان:
برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة نوف بنت عبدالعزيز آل سعود تنطلق اليوم الاثنين فعاليات لجنة التراث النسائية بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة.
وأوضحت الاستاذة سمر الفوزان رئيسة لجنة التراث النسائية ان برنامج بدء الفعاليات النسائية بالصالة الثقافية سيبدأ بالسلام الملكي ثم آيات من القرآن الكريم ثم كلمتها بهذه المناسبة ثم قصيدة تلقيها الاستاذة سمية البقمي ثم صور شعبية من إمارات المناطق وقصيدة للشاعرة شوق أبا الخيل وتسليم الدرع لضيفة الشرف ثم حفل الختام يليه جولة سمو الأميرة نوف في القرية الشعبية.
وأعربت الاستاذة سمر الفوزان عن سعادتها البالغة بتشريف سمو الأميرة نوف الحفل وقالت إن وجود الأميرة تتويج للمهرجان والفعاليات النسائية، مؤكدة أن اليوم سيكون مخصصاً للمدعوات لحضور حفل الافتتاح، فيما ستتاح الفرصة لجميع الزائرات لدخول الجنادرية يومي غداً الثلاثاء وبعد غدٍ الأربعاء.
وكانت الاستعدادات قد بدأت بكثافة لتكون الفعاليات التراثية النسائية هذا العام متميزة.
وقد استحدث هذا العام ضمن النشاطات النسائية منتدى الجنادرية وهو ملتقى ستضاف فيه شخصيات متنوعة للحديث عن موضوعات مختلفة بمشاركة الزائرات وتشرف على هذا المنتدى الإعلامية وفاء بكر يونس والاستاذة أسماء الحربي وفيه عدد كبير من الاسماء البارزة للسعوديات في كل مجال كما استحدث ديوانية الجنادرية وهي بعد الجنادرية في اجتماع دوري لتنشيط أفكار جديدة للجنادرية واستقبال الاقتراحات والوقوف على السلبيات والايجابيات.
أيضا سيكون هناك ركن خاص للجمعيات الخيرية ويسلط الضوء على النشاطات النسائية بالجمعيات ونشر أهدافها.
الألعاب الشعبية:
كما جرت العادة يتم العرض الحي أمام الجمهور لعدد من الألعاب المختلفة لكل مناطق المملكة، وسوف يكون بمشاركة عدد من الأطفال يلبسون الزي الشعبي مع مشاركة من أطفال الجمهور للتعرف على هذه الألعاب كمسابقات.
وهناك عرض لبعض العرائس القديمة (وكيفية صنعها) والأواني التراثية وذلك ليتعرف الأطفال عليها وكذلك عرض لوحات ارشادية لكل لعبة من جميع المناطق.
وسوف تكون هناك مهنة الخوص أمام أطفال الجمهور وينفذ العمل الأطفال مع شرح لمراحل الحزمة للأطفال وتشاهد الزائرات ركناً لنقش الحناء وتعريف الأطفال على فوائد الحناء وركن الخرز لعمل الاكسسوارات الشعبية، وركن جدتي (الجديد) ويشمل سيدة كبيرة في السن تروي قصصاً قديمة عن التراث بها حكمة للأطفال.
الحرف اليدوية والطبخ الشعبي
أساس استمرارية الحياة هو العمل، فالعمل موجود من القديم ولكن الفرق أن الأعمال اختلفت باختلاف العصر، وهنا نسلط الضوء على بعض أعمال المرأة القديمة (التراث) قد ندر وجوده الآن، ومنها (الكتاتيب، سف الخوص، خض اللبن، الطحن، التطريز، حياكة الصوف..) وهذه الأعمال كانت المرأة تكسب رزقها لتعد الطعام فأيضا باختلاف العصر لمختلف الأطعمة فمن الأطعمة الشعبية (الحنيني الثريد، الأقط، الهريس، الجريش....).
برنامج الإشراف والتنظيم على القطاعات الحكومية والخاصة
كما جرت العادة تقوم اللجنة النسائية للتراث بالاشراف على جميع القطاعات الحكومية والأهلية المشاركة في أجنحة القرية الشعبية وتم تحديد عدد العضوات المشرفات اللاتي يشرفن من قبل اللجنة على هذه القطاعات وأيضاً تم التنسيق لمعرفة عدد الأخوات اللاتي سيعملن طيلة أيام الفعاليات وذلك للتعريف بمقتنيات كل جناح والخدمات التي يقدمها.
كما قمنا بالتنسيق مع إدارة الحرس بخصوص الحافلات التي سيتم بواسطتها نقل المنظمات من وإلى أرض الجنادرية طيلة أيام الفعاليات وكذلك تأمين الوجبات لجميع المشاركات.
الكتاب والفنون:
تقوم المسؤولة عن هذا المعرض بالتنسيق مع مسؤولة منتدى الجنادرية بعمل ندوات ولقاءات كما تم وضع ركن بهذا المعرض خاص بالاصدارات النسائية.
وتقوم المسؤولة عن صالة الفنون بتنظيم مسابقة عمل مجسمات لبعض من معالم الرياض قديما وحاضراً كما تقوم المسؤولة بالتنسيق مع مسؤولة منتدى الجنادرية بعمل ندوات فنية ولقاءات مع فنانات تشكيليات وتضم صالة الفنون عدداً من اللوحات الفنية التشكيلية لفناني وفنانات المملكة ودول الخليج.
مشاركات المناطق
المشاركات من المناطق تعتبر نافذة يطل عليها المواطن والوافد على تراث مملكتنا الحبيبة، ومن المناطق المشاركة:
المنطقة الشرقية
رسالة إلى أمي (في المسرح)
- عرض التراث وحياة البحر والكتاتيب وغرفة العروسة.
- ألوان من التراث بالمنطقة الشرقية.
- حياة البادية -عرض التراث- وعرض أفلام وثائقية.
المدينة المنورة عروض حية:
- أهازيج توديع الحجاج.
- السرارة.
- السقا.
- مأكولات حجازية.
منطقة القصيم
-البيت الشعبي يضم غرفة العروسة التراثية بالقصيم.
- عرض الأكلات الشعبية.
- عرض العروسة الأهازيج الشعبية لمنطقة القصيم.
- العقيلات ومعاناة المرأة (في المسرح).
منطقة جازان
وقد شاركتنا لأول مرة إمارة منطقة جازان بعروضها التالية:
- أوبريت جازان في عيون أبنائها.
- ركن العطور والبخور.
- عضية العروس.
- أهازيج استقبال الحجيج (في المسرح).
بالإضافة إلى منطقة عسير وحائل
مشاركة دول مجلس التعاون
مملكة البحرين
- عرض للأزياء الشعبية النسائية كثوب الجيت، ثوب الكواري..
- النقوش الخشبية وتشمل الصناديق المبنية والأبواب القديمة، والسفن التقليدية مثل: سفينة البوم، البانوش التي استخدمت في صيد اللؤلؤ وصيد الأسماك.
- النقوش الجبسية التي استخدمت في العمارة.
دولة الكويت:
لها مشاركات عديدة وقيمة وسوف تشارك بالمميز هذا العام كما كل عام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.