أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    ولي العهد يرعى «المنتدى الاقتصادي العالمي»    «رؤية السعودية 2030» .. خطى حثيثة للازدهار والمستقبل المستدام    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الاقتصاد الخليجي يعزز أسواقه العالمية    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    الأهلي يفتقد" فيجا" أمام ضمك والهلال    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    وادي الفن    العرض الإخباري التلفزيوني    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وصمة عار حضارية    طريقة عمل البيتزا الحلوة بالكرز الأحمر    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    هندوراس تعفي المواطنين السعوديين من التأشيرة    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    السعودية تتصدر الحلول الرقمية غير النقدية في الترفيه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    "أبدع" منصة ممارسة الأنشطة الثقافية السعودية    30 يونيو موعد القبول بجامعات الرياض    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    ضبط 19050 مخالفاً للإقامة والعمل وأمن الحدود    ملتقى مرض الباركنسون يستكشف أحدث تطورات العلاج    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    قطاع صحي خميس مشيط يُنفّذ فعالية "النشاط البدني"    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خراجات ونواسير الشرج
نشر في الجزيرة يوم 21 - 10 - 2003

إذا كان المريض يشعر بالإعياء والتعب مع ارتفاع درجة الحرارة وقشعريرة وآلام في منطقة المستقيم والشرج فإنه قد يكون مصاباً بخراج أو ناسور حول الشرج.
* ما هو الخراج الشرجي؟
الخراج الشرجي هو جوف ملتهب مليء بالصديد موجود حول المستقيم أو الشرج.
* ما الناسور الشرجي؟
يحدث الناسور الشرجي غالباً نتيجة خراج سابق وهو عبارة عن نفق صغير يصل بين غدة مصابة بالخراج داخل الشرج وسطح الجلد الخارجي حول منطقة الشرج.
* ما أسباب تكون الخراج؟
ينشأ الخراج نتيجة لالتهاب حاد في غدة صغيرة داخل فتحة الشرج مما يؤدي إلى دخول الجراثيم أو أجسام غريبة من خلال هذه الغدة إلى الأنسجة المحيطة.
* ما أسباب حدوث النواسير؟
في بعض الحالات قد ينفتح الخراج الموجود في الغدة الصغيرة داخل الشرج وهذا يؤدي إلى تكون مجرى «ناسور» يصل بين الغدة وسطح الجلد الخارجي مما يؤدي إلى تكون فتحة خارجية يخرج منها إفرازات صديدية. إذا استمرت الإفرازات بالخروج من هذه الفتحة الجلدية فهذا دليل على بقاء الناسور، لكن إذا انغلقت الفتحة الخارجية الجلدية فإن ذلك سوف يؤدي إلى حصول خراج جديد.
* ما الأعراض المصاحبة للخراج أو الناسور؟
آلام شرجية ثابتة قد يرافقها تورم وليس من الضروري أن يكون لها علاقة بعملية التبرز. أما الأعراض الأخرى، فهي التهاب جلدي حول الشرج وافرازات صديدية مع ألم والإحساس بوجود حرارة وتعب عام.
* هل كل خراج يتحول الى ناسور دائما؟
ليس صحيحا فإن 50% من الخراجات ينشأ عنها نواسير ولا بد لنا ان نوضح بأنه لا توجد وسيلة لكي نحدد بها اذا كان الخراج سيتحول إلى ناسور.
* كيف يعالج الخراج حول الشرج؟
يتم العلاج عن طريق تفريغ الصديد من التجويف الخراجي الملتهب وذلك بعمل شق جلدي قرب الشرج، وغالبا ما تتم العملية في العيادة الخارجية وتحت التخدير الموضعي، أما إذا كان الخراج كبيراً وعميقاً فلابد من دخول المستشفى وإجرائها تحت التخدير العام. وهناك بعض الحالات يستلزم دخولها المستشفى لإجراء العملية مثل : مرضى السكري والمرضى المصابين بأحد أمراض نقص المناعة، ومن الضروري معرفة أن العلاج بالمضادات الحيوية لا يغني عن الجراحة لأن المضادات تنقل عن طريق الدم ولا تخترق السائل الصديدي في الخراج.
* كيف نعالج الناسور الشرجي؟
إن العلاج الوحيد للناسور الشرجي هو الجراحة التي يتم عن طريقها الشفاء التام بإذن الله. مع أن جراحة النواسير عادة بسيطة فإن احتمال حدوث اختلاطات وارد لذلك ننصح بأن يجريها طبيب متخصص في جراحة الشرج والقولون، كما يمكن إجراؤها في نفس الوقت مع عملية الخراج حول الشرج، علماً أن الناسور قد ينشأ بعد ستة أسابيع من عملية إزالة الخراج ويمكن أن يحدث حتى بعد أشهر أو سنة. وعادة يقطع جزءاً من عضلة المصرة الشرجية أثناء العملية وذلك لاستئصال الناسور بشكل كامل وتجرى هذه العملية عادة بنظام جراحة اليوم الواحد.
* ما هي المدة التي يحتاجها المريض بعد العملية ليتماثل للشفاء؟
يحتاج المريض فترة راحة لمدة لا تزيد عن أسبوع بعد العملية وقد يشعر في هذه الفترة بآلام متوسطة يمكن السيطرة عليها بالمسكنات. وخلال هذه الفترة لا بد للمريض من استكمال العلاج بعد العملية بالمنزل ويكون ذلك بعمل مغاطس دافئة ثلاث إلى أربع مرات يومياً مع ملينات خفيفة.
* هل هناك احتمال لعودة الناسور أو الخراج؟
إذا تم التئام الجرح بعد العملية بشكل جيد عادة لا تعود. كذلك الالتزام بتعليمات الطبيب المختص بجراحة القولون والشرج ستمنع بإذن الله تكرار حدوثها.
د. نبيل عجمي(*)
(*) استشاري الجراحة العامة وجراحة المستقيم والشرج
مستشفى المركز التخصصي الطبي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.