الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجماهير تكسب!!
صالح السليمان
نشر في الجزيرة يوم 17 - 09 - 2003

جاءت المستويات المشجعة للفريق الأزرق في آخر جولتين أمام النصر ثم الأهلي كانتصار للإرادة الجماهيرية الهلالية الغاضبة على مستوى الفريق في الجولتين الأوليين.. فأبرز لاعبي الهلال أمام النصر كانوا مهمشين من لدن المدرب أو يلعبون في غير مراكزهم.. كالحربي والدوخي وعزيز والشلهوب.. ولكن المدرب اضطر إلى التنازل تدريجياً عن قناعاته وقدم تشكيلة مناسبة.. ومع ذلك ظل متمسكاً ببعض عناده وشطحاته.. حيث قدم خدمة لا تنسى لمدرب النصر عندما تكفل بمراقبة الجمعان وبشدة.. وابعاد خطره عن مرمى النصر.. وكأنه يعاقبه على تسجيله هدفين في النصر مؤخراً.. ومما يدعو للغيظ أن المدرب يشكو من النقص وضرورة استقطاب لاعبين آخرين في حين يضع بجانبه أخطر لاعبي الهلال..
* والاشكالية أن خطط المدرب واستراتيجيته في اللعب فيها تحفظ كبير فهو يعتمد على مهاجم واحد.. وهذه الطريقة لا تناسب فريقا هجومياً كالهلال وتهز كثيراً من سمعته وهيبته أمام الفرق.. وهذا التحفظ قد يقبل في مباراة معينة أو في مباراة خروج مغلوب.. لكنه غير مجد في دوري يحظى الفائز فيه بثلاث نقاط.. وإذا استمر المدرب بهذا التحفظ الهجومي فسيستمر نزيف النقاط حتى أمام الفرق الصغيرة.
* عندما أنتقد المدرب لا يفهم أنني أطالب بإقالته.. بل أنا ضد الغاء عقده.. فأديموس مدرب له بصمته ولمساته على الفريق.. ولكنه كأي مدرب آخر له شطحات قد تكون ناتجة عن مكابرة أو عناد أو ضغوط.. فأرى أن يمنح المدرب الصلاحية الفنية بنسبة «90%» وباقي النسبة لزوم مساءلة المدرب ومناقشته والأخذ على يده.. صحيح أن الهلال لعب أمام النصر كرة انيقة ولكن لا ننسى أن تواضع النصر وانكماشه في ملعبه وتخوف لاعبيه ساعد الهلال على السيطرة على اللعب.. كما أن لاعبي الهلال يبدعون خصوصاً في هذه المباراة لدخولهم إليها بارتياح نفسي ومعنوي.. كما أن الهلال اعتاد على ملاعبة النصر بدون دولييه ونجومه ابان ارتباطهم بالمنتخب.
فيزة صفراء
هل تمدد نفوذ النصر وتعاظم.. ليتجاوز كونه فقط نادياً يحظى باستثناءات وامتيازات خاصة.. إلى ناد يرى أن من حقه التدخل بشؤون ومصالح الأندية الأخرى.. وأن تمرر قرارات مسؤولي الرعاية من خلال المكتب الأصفر.. فقصة تدرب الهلال بالاستاد أخذت أكبر من حجمها.. وهي دليل عملي على كيفية تكبير الأشياء الصغيرة وتهويلها.. فماذا يعني أن يتدرب فريق في ملعب عام؟ وهل الدولة أنشأت الملاعب حتى تغلق..؟
* في وقت كان هؤلاء مشغولين بالاستعداد بالمقابلات والتصريحات ومشاكل لاعبيهم الأجانب كان الآخرون يعدون فريقهم فنياً وميدانياً.. فما ذنب الهلال هنا؟ هل المطلوب من الهلال أخذ إذن أو سماح من النصر كي يلعب بمنشأة حكومية؟ هل يجب أن تمر معاملات الأندية مع اتحاد الكرة على المكتب الأصفر للمصادقة عليها؟.. النصر لا يرغب في اجراء تدريب فهذا شأنه.. وقد اعترفت الإدارة النصراوية أنها لم تطلب إذناً بالتدريب..
* إذن لم الغضب وافتعال المشاكل؟ لو طلب النصر التدريب على الملعب ورفض الطلب لكان من حقهم أن يقولوا ما يشاؤون.. أم أنهم يرفضون أن يتدرب الهلال على الاستاد لأنهم هم لا يرغبون أن يتدربوا عليه.. فهذه خالية من الذوق واللياقة؟.. مع يقيننا أن قضية الملعب أثيرت إعلامياً للتغطية على وقائع مباراة الهلال والنصر والمظهر المزري للنصر المتكامل أمام الهلال الذي غاب عنه مجموعة من النجوم الكبار..
* وحتى بعض المعلومات التي حاول بها إداريو النصر دعم مزاعم أن هناك محاباة للهلال.. هي مزاعم تدينهم أكثر وتوضح مدى افترائهم على الهلال.. فالادعاء «أن الهلال في مربع الموسم الماضي وقبل لقاء النصر تدرب على الاستاد» يكفي أن نقول إن الهلال أصلاً لم يدخل المربع قبل الموسم الماضي.. كما أن رئيس النصر أقر أن الاتحاد وأيضاً الأهلي سبق أن تدربا على الاستاد.. وهذا يعني أن تدريب الهلال ليس سابقة وله حالات مماثلة.. فإذا كان الأهلي والاتحاد تدربا على الاستاد.. أفلا يحق للهلال أن يتدرب أم «حرام على بلابله الدوح»؟
أحمر الخدين!!
عندما تمكن كاريوكا في عز الهيمنة الهلالية من تسجيل هدف التعادل للنصر.. تعالت أصوات مشجعي النصر فرحاً بالتعادل بعد فترة طويلة من الصمت.. ورددوا بعض الهتافات.. وتصورت أنهم يهتفون كعرفان و «تحية لكاريوكا» لحفظه ماء الوجه.. ولكن اتضح أنهم يرددون «نيفيا.. نيفيا» وهو تطور لهتاف «موت موت يا هلال»!.. وعندما ميزت الهتاف ابتسمت.. وتذكرت العبارة الشهيرة التي تقول «لم يجدوا في الورد عيباً فقالوا يا أحمر الخدين» وهذا الهتاف سبق أن سمعته من مشجعي أندية أخرى.. فجميل أنهم لم يجدوا في الهلال عيباً إلا لونه الأزرق.. وإني أجزم أنهم ظاهراً يذمون هذا اللون وفي باطنهم يحلمون بأن يرتدي لاعبوهم هذا اللون..
* المشجع الهلالي يحمد الله أنه لا توجد فترة حرة أو انتقال للألوان.. وإلا لرأى الآخرين يتقاتلون على لون فريقه.. وأذكر أن شيخ الرياضيين بن سعيد قال في مقابلة صحفية إنه يحمد الله أن وفق في اختيار اللون الأزرق للهلال.. وأنا أشدد أنه لو لم يوفق بهذا اللون.. لكان الهلال نادياً آخر ولاختلفت كثير من المسلمات والظواهر الرياضية.. فهذا اللون الساحر أحد أسرار عظمة وجاذبية وزعامة الهلال.. وعلى كل حال اعتدنا من هؤلاء ألا يعيروا الهلال إلا بما يصنف أنه فخر وتميز.. فهم يلمزون ببطولاته وتاريخه وألوانه.. وكما قال الشاعر «وتلك شكاة ظاهر عنك عارها».
ملاحظة لاستوديو التحليل
مع تقديري لأعضاء «استوديو التحليل »في القناة الرياضية.. بتال وماجد ونجيب.. إلا أنه أجحفوا كثيراً بحق الهلال في مباراته أمام الأهلي.. فالهلال يسيطر على المباراة ويحاصر الأهلي خصوصاً الشوط الثاني.. والأستاذ بتال يقرر أن الأهلي كان قريباً من الفوز.. والحكم جلال يرتكب أخطاء واضحة.. فضربة الجزاء مشكوك بها وخطأ لعزيز الهلال واضح ويعتقد أن هناك ضربة جزاء للهلال وأخطاء أخرى.. وفريق الاستوديو يشيد بالحكم في مجاملة واضحة.. ولا يعرض إلا قليلا من الفرص الهلالية.. والملاحظ أن بتال كان يملي الآراء على ماجد ونجيب وهؤلاء يهزون رؤوسهم بالموافقة حتى لو كانوا غير مقتنعين.. بل إن بتالاً أجحف بحق الدوخي أحد أبرز نجوم المباراة.. هذه ملاحظات مع ثقتنا بقدرة فريق التحليل على تقديم رؤية فنية جيدة..
ضربات حرة
* رئيس الرياض يقول:« إن الجابر سبب نكبة ألمانيا وكان يتدخل في عمل الجوهر» على هذا السياق وبالتسلسل المنطقي.. فسيكون الجابر هو صاحب الفضل بفوز المنتخب بكأس الخليج وله الفضل في تأهل المنتخب لكأس العالم ووصوله لنهائي كأس آسيا.
* أكثر فريق يتحدث عن أي غياب للاعبيه هو النصر ولعلنا نتابع مسلسل تورينو عاد تورينو لم يعد.. يتحدثون وفي النهاية يقولون فريقنا بمن حضر.. إذن لماذا كل هذه الثرثرة؟!
* الحكم الدولي جمال غندور ذكر أن الحكم المطلق أغفل أربعة انذارات للنصر وانذاراً للهلال.
* ذكر الغندور أن مدافع النصر «أبو الاحتجاجات» الذي أصاب الحربي مراراً يستحق انذارين أي كان على الحكم طرده.. هذا الحكم كان حريصاً على انذار الناشئ العنزي بسبب خطأ وحيد.
* صحفي نصراوي يقول «إن النصر صاحب الفضل على ماجد عبدالله وأنه هو من قدمه للشهرة والمال»! وهذا اجحاف بتاريخ اللاعب.. فماجد أسهم بالكثير من البطولات والسمعة والشعبية للنصر.. ولو كان ماجد في ناد آخر كالهلال مثلاً لحقق ضعف انجازاته الشخصية.
* يتعاملون مع «المحلل ماجد» بصفته لاعب النصر السابق لذا ينتظرون منه أن يحابي النصر.
* من تابع ردود أفعال مدرب وإداريي وصحفيي النصر يظن أن النصر هو الأفضل في مباراته مع الهلال وأنه هو الذي فرط بفوز سهل.
* الدوخي كان فريقاً آخر أمام النصر.. والحربي دفع ثمن إبداعه الخروج مصاباً.
* أمام الهلال فقط حظي بحمل «الدعاية» على فانلات الفريق.. وستختفي الدعاية حتى مباراة الهلال القادمة.. وجاور السعيد تسعد..
* بعض الصحف تروج أن جمهور الهلال يطالب بإقالة أديموس.. وتشيع أن الهلال سيقيل تراوري.. وهذه معلومات مفبركة فقط.. فهذه الصحف «تشتهي إثارة البلبلة».
* القدساويون احتجوا بأن الخطأ الذي سجل منه النصر هدف الفوز القاتل غير صحيح وأن الخطأ على لاعب النصر.. القناة الرياضية لم تعرض الخطأ!
* القناة الرياضية وصفت ضربة الجزاء الأهلاوية ضد الهلال إنها نتجت عن «عرقلة صريحة» ولا أدري من أين أتت هذه «الصريحة» وعن أي عرقلة يتحدثون.
* ضربة الجزاء التي يطالب بها النصراويون ضد القادسية اعتبرها نكتة فاللاعب كان يستغل موهبته بالتمثيل واسقاط نفسه داخل المنطقة.
* رئيس النصر في أحاديثة للإعلام كلما تطرق لأي رياضي أشار إلى أنه هلالي.. وهذه شهادة من سموه أن جماهيرية الهلال طاغية وأنه صاحب الشعبية الأولى في المجتمع السعودي.
* مدير التحرير لم أقرأ له منذ عام قبل أيام قرأت مقالة له فوجدته على عهدي به في الكتابة المريضة والتحريض والاستعداء ضد الفريق الكبير الذي يشكل كابوساً وعقدة مزمنة له..
* لاعبو الأهلي فوجئوا بخليل جلال يحتسب لهم جزائية ضد الهلال.. لأن هذه الاحتكاكات الهوائية تحدث كثيراً بين اللاعبين وهي ليست أخطاء صريحة.. ولكن أبو جلال كان له رأي آخر..
* رئيس الرياض يقول «إن عضو شرف هلالياً بدافع الغيرة حاول تدمير نادينا» أعطوه بطولة أو بطولتين.. وافتكوا من شره وغيرته.
* رئيس الرياض وصف عضو الشرف «أنه من ناد منافس»!.. ولم يوضح ما نوع المنافسة تلك؟.. خصوصاً أن يوجد أكثر من فريق يدعي أنه ينافس الهلال.
* صرح رئيس النصر «أن لجنة التحكيم تعامل الهلال معاملة خاصة دون الأندية الأخرى» وصدق سموه.. فليت لجنة الشقير تعامل الهلال بعدل وانصاف كأي ناد آخر.. فهو ناد وطني ولم يأت من بلاد حاسا باسا..
* احدى الصحف نشرت خبراً أن شبكة الزعيم قد يتم حجبها لأنها طالبت بطرد اللاعب «القسيس» وهذا الخبر يعبر عن سذاجة كاتبه.. فحجب المواقع لا يحدث بهذه البساطة ويتم لأمور أكبر وأهم.. والشبكة هنا تستحق الشكر والثناء.. ولو افترضنا أن المعلومة ليست صحيحة.. فالشبكة ليست إلا ناقلاً للخبر من ملحق رياضي محلي والملحق كان مصدره مجلة خليجية.
* خاص.. القارئ صالح أبو عمود.. أرجو أن ترتقي بكتاباتك مستقبلاً وتطوره أسلوباً ومضموناً.. والابتعاد عن التحرش بالكبار فكما تدين تدان.. ولا يغرك حلم الآخرين عليك.. فإذا كنت تملك أظفاراً.. فالآخرون يملكون أنياباً ومخالب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.