النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رماح التي تغنى بها الشعراء قبل 1300 سنة
رماح رياض الخزامى والنفل 1 / 6 تتميز آبارها بالعمق الطويل ومائها العذب أكثر من عشرين مركزاً ترتبط بمحافظة رماح
نشر في الجزيرة يوم 18 - 01 - 2003

حلقات حدود الوطن لهذا الأسبوع نرصدها لكم بالقرب من مدينة الرياض حيث فيافي الشيح ورائحة الخزامى انها محافظة رماح.. هذه المحافظة الهادئة التي تغص البراري حولها بالمتنزهين حيث هدوء الطبيعة والفيافي الخضراء التي تبعث في النفس الراحة.
حلقة اليوم نتناول خلالها شيئاً من تاريخ المحافظة.
رماح والشعراء
تغنى العديد من الشعراء القدماء برماح ومن تلك القصائد يمكن ان نستشف قِدم هذا الموقع الذي تشير القصائد إلى أنه كان يتميز بكثرة آباره وانه كان منهلاً جاذباً للسكان حوله لا سيما في وقوعه بمنطقة صحراوية يكثر فيها الرعي.
ولم يغفل الشعراء ما يتميز به اهل رماح من كرم حيث يرد ذكر هذه الصفة العربية في معظم القصائد التي انشدها من مرّ بتلك المنطقة.
يقول جرير في احدى قصائده هذه الأبيات:
يكلفني فؤادي من هواه
ظعائن يجتزعن على رماحِ
ظعائن لم يدن مع النصارى
ولا يدرين ما سمك القراحِ
ولكثر المها في رماح آنذاك يقول ذو الرمة:
وفي الأظعان مثل مها رماح
علته الشمس فادرع الظلالا
مما يدل على ان رماح كمنهل له أكثر من 1300 سنة.
اما الشاعر الشعبي بن رمضان الزعبي فيقول في رماح واهلها بعد ما وردعلى رماح وقام بسقيا ابله عبيد بن صنهات الصملة.
يافاطري ليلة وردنا رماح
يا واهجٍ بالصدر لو عنة تدرين
ساعة وردنا والشحم له صمامي
والذود يشرب والجماعة محيمين
عدٍ طويلٍ يذكر إنه يماحي
علية أجانيبٍ وناسٍ كثيرين
كما يقول الشاعر حويدي العاصمي
يا هل الركايب كان معكم دليلة
ترى سبيعٍ عدهم ورد والة
خمس وثلاثين قليبٍ طويلة
لي جاهم الطارش سقوة وسقوله
ولعمق آبار رماح يقول احد الشعراء الشعبيين:
يا تل قلبي تل تلو رماح وسط القليب
صار العوض منها العراوي والدلو ماكفاه
كما يقول آخر:
تليتني تل دلو رماح
يا كامل الزين مسموحي
كما يقول المثل الشعبي: من اشبعته الدهنا أرواه الزيدي والزيدي أحد آبار رماح والتي نذكر منها السيارية بطيحان الجبرية وكتلان وغيرها.
وقد ذكر رماح الاديب الكبير عبدالله بن خميس في كتابه معجم اليمامة حيث قال: وعهدت رماح منهلاً تعوي ذئابه في الشتاء ويكثر قطينه في الصيف من الخيام وبيوت الشعر ويكثر وردة من الإبل والغنم حتى لكأنها أجذاع النخيل أو مجهمات الحدار ينصب على كل بئر من آباره طاقتها من المقامات وكل مقام يشتغل أربعاً وعشرين ساعة وكل وارد يعرف ساعته او ساعاته وهكذا. وماؤه عد مكين رسين لا يغيظ جمة ولا يتكدر ماؤه عذب زلال وعمقه خمسة وثلاثون باعاً على مقام البئر. انتهى كلامه.
وكان هذا قبل أكثر من 70 عاما.
الموقع
تقع محافظة رماح شمال مدينة الرياض وتبعد عنها حوالي 125 كيلو ويحدها من جهتي الجنوب والغرب منطقة العرمة ومن جهتي الشمال والشرق منطقة الدهناء وجوها صحي ممتع لا سيما في فصل الشتاء والخريف والربيع ومحافظة رماح كغيرها من محافظات مملكتنا الغالية فقد امتدت اليها أيادي الخير والنماء في جميع المجالات فهي محافظة من الفئة ب وقد تم ربطها مع العاصمة الرياض بطريق حديث مزدوج ويوجد بها دوائر حكومية كما ذكرنا ومدارس للبنين والبنات في جميع مراحل التعليم وكان لصندوق التنمية العقارية دور كبير في إنشاء الفلل والمنازل الحديثة كما ان لبلدية محافظة رماح دور في تجميل المحافظة بعمل المجسمات الجمالية وتشجير الشوارع والمداخل وإنارة المحافظة وسفلتة الشوارع وتنظيم الأسواق والمحلات التجارية وعمل الرخص وفسوحات المباني وغيرها من أعمال البلدية المعروفة.
المحافظة
تولى رماح اكثر من 17 محافظاً وكان أولهم كما ذكر لنا بعض كبار السن:
1 بن هديان من حوالي 70 عاماً.
2 صالح بن جمعان.
3 بن ميزر.
4 بن عساف.
5 عبدالعزيز الهذيلي.
6 عبدالعزيز الشنيفي.
7 محمد بن معمر.
8 سعود التمامي.
9 عمر بن شعيل.
10 محمد بن شعيل.
11 سليمان البهلال.
12 محمد بن ماضي.
13 مترك بن سويلمة.
14 بدر العسكر.
15 إبراهيم بن عبدالرحمن بن معمر وهو محافظ رماح الحالي .
وهناك بعض الأسماء التي لم نتوصل إلى معرفتها لسبب أو لآخر.
القضاء
كان القضاء قبل حكم الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله يعتمد على الأعراف القبلية واحكام شيوخ القبائل حيث كان لا يخلو من الأخطاء والأحكام الجائرة والانحياز مع طرف ضد آخر حتى منَّ الله على هذه البلاد بالأمن والأمان على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله فحكم بالشرع على كتاب الله وسنة رسوله ففتحت المحاكم الشرعية في جميع أرجاء البلاد فقد افتتحت أول محكمة بمحافظة رماح وكان أول قاض لمحكمة رماح هو فضيلة الشيخ عمر بابطين ومن بعده أتى الشيخ ناصر بن موسى وبعده اتى الشيخ ناصر بن هزاع وبعده الشيخ علي السويد وبعده أتى الشيخ عبدالعزيز الدهش وآخرهم نايف الحمد وهو القاضي الآن كما أنه يوجد كتابة عدل.
المراكز التابعة لمحافظة رماح
يتبع محافظة رماح حوالي عشرين مركزاً وقرية وهجرة.
1 مركز الرمحية.
2 مركز الغيلانة.
3 مركز حفر العتش.
4 مركز شوية.
5 مركز المذيرع.
6 مركز العيطلية.
7 مركز العمانية.
8 مركز سعد.
9 مركز الحفنة.
10 هجرة الطيري.
11 مركز العوجان.
12 مركز بني عامر.
13 مركز الجمالين.
14 مركز الصملة.
15 مركز الفراج.
16 مركز الازمع.
17 مركز الغرير.
18 مركز الشلاش.
19 البليدان.
20 مركز الفيحانية.
21 المحواز.
الدوائر الحكومية
تتوفر بالمحافظة فروع للدوائر الحكومية التي تعمل على خدمة المواطنين من سكان رماح.
مركز الشرطة.
البلدية.
محكمة.
كتابة عدل.
مندوبية تعليم البنات.
مكتب اشراف تربوي للبنات.
بريد.
أحوال مدنية.
مكتب التوجيه والارشاد للبنين.
هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
شعبة جوازات ومتابعة وافدين.
شركة الكهرباء.
وحدة بيطرية.
مستشفى عام.
مركز صحي.
مركز الدفاع المدني.
الاتصالات السعودية.
جمعية البر الخيرية.
جمعية تحفيظ القرآن.
أما شركة الكهرباء فقد تأسست عام 1398ه ويعود الفضل في تأسيسها إلى الله ثم الى سعود بن غصن فهو الذي أسسها جزاه الله خيراً وقد شغل منصب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب ومديرعام الى ان تم تسليمها إلى وزارة الصناعة والكهرباء عام 1400ه.
أما الاعضاء فهم سالم بن فيصل ابوثنين وناصر بن سلطان بن غصن وخالد العذيبي وفهد بن حجيان وعلي بن جرشان.
الأمن
من أكبر النعم التي وهبها الله تعالى لهذه البلاد هي نعمة الأمن والأمان والتي تحققت بفضل الله ثم بفضل المغفور له إن شاء الله الملك عبدالعزيز رحمه الله والذي أرسى قواعد هذه البلاد على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أبنائه من بعده ومن أجل تحقيق الأمان للعباد والبلاد فلابد من وجود جهاز مسؤول عن حفظ الأمن في كل محافظة فأنشئت شرطة محافظة رماح وكانت آنذاك مخفراً للشرطة وهو المسؤول عن حفظ الأمن في المحافظة وكان ممن تولوا رئاسته.
النقيب سعد فهد الدهيمي.
المقدم عوض الله مقبل المطيري.
المقدم نايف سعد الرويس.
العقيد عبدالله عبدالعزيز المزروع.
العقيد عبيد عبدالله فرج العتيبي وهو رئيس المركز الحالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.